JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

فوائد البقدونس للتجميل وللصحة العامة

فوائد البقدونس للتجميل وللصحة العامة

فوائد البقدونس للتجميل والصحة العامة

تعد عشبة البقدونس"معدنوس" أحد أشهر الاعشاب الخضراء التى نستخدمها كثيرا فى مطابخنا ويعتبر البقدونس من الاعشاب التى عرفت قديما وورد ذكرها في كل كتب الطب القديم واكتشفها الانسان منذ القدم من خلال التجارب، كما توجد هناك فوائد كثيره للبقدونس عن طريق تناوله مع الأكل وفى السلطات أو من خلال نقعه او غليه فى الماء اذ يعد مغلي البقدونس مفيد جدا، ويمكن ايضا تناول بذور البقدونس لكثير من الفوائد الصحية التي قد تكون خافية على الكثيرين.

فوائد البقدونس للتجميل

1 - تفتيح البشرة : يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي تُساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة وتفتيح البشرة.

2 - تقليل الالتهابات : تحتوي الزيوت الطيّارة والمواد الخصبة في البقدونس على خصائص مضادة للالتهابات مما يمكن أن يُساعد في تهدئة البشرة والحد من الاحمرار.

3 - تحسين حالة الشعر : قد يُستخدم البقدونس كمكوّن في العديد من منتجات العناية بالشعر لتعزيز نمو الشعر وتقويته.


فوائد البقدونس للصحة العامة

1 - تحسين صحة الجهاز الهضمي : البقدونس يمكن أن يُساعد في تهدئة المعدة والأمعاء وتحسين الهضم.

2 - خصائص مضادة للبكتيريا : يحتوي البقدونس على مواد تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات مما يمكن أن يُساعد في منع بعض العدوى.

3 - دعم النظام المناعي : يحتوي البقدونس على فيتامين C والأملاح المعدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تعزز النظام المناعي وتدعم صحة الجسم بشكل عام.

كيفية استخدام البقدونس للتجميل

يمكن استخدام البقدونس في العناية بالبشرة والشعر بطرق مختلفة وإليكم بعض الطرق التي يمكن استخدامها للحصول على فوائد التجميل من البقدونس :

1 - قناع البقدونس للوجه : اهرسي البقدونس الطازج جيدًا للحصول على عصيره وقومي بخلط العصير مع مكونات أخرى كالعسل أو اللبن أو الليمون (اختياري حسب نوع البشرة) للحصول على خليط وبعد ذلك ضعي القناع على وجهك لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

2 - غسول البقدونس للوجه : قومي بغلي حزمة من البقدونس في ماء لمدة 10 دقائق واتركي المحلول يبرد ثم استخدميه كغسول للوجه بعد غسله جيدًا.

3 - استخدام البقدونس للشعر : اغسلي شعرك بشكل طبيعي ثم ضعي خليط ماء البقدونس المغلي كشطف نهائي حيث أن هذا الشطف يُعزز لمعان الشعر ويُحسن من حالة فروة الرأس.

4 - مقشر البقدونس : اهرسي البقدونس مع القليل من السكر أو الجلسرين وقليل من زيت الزيتون للحصول على مقشر طبيعي ثم استخدمي المقشر لتنظيف البشرة من الخلايا الميتة بلطف واشطفيه بالماء الدافئ.


الاحتياطات : قد يسبب البقدونس حساسية لدى بعض الأشخاص لذا يُفضل إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من البشرة قبل استخدامه بشكل كامل، كما يُفضل استشارة أخصائي الجلدية قبل استخدام أي منتج جديد للبشرة خاصةً لأولئك الذين يعانون من حالات جلدية أو حساسية، بجانب أن استخدام البقدونس كمكون طبيعي في روتين العناية بالبشرة والشعر يُعتبر خيارًا طبيعيًا ولكن قد لا يكون مناسبًا للجميع لذا من الأفضل القيام باختبار بسيط أولاً.

كيفية استخدام البقدونس للصحة العامة

يُمكن استخدام البقدونس للصحة العامة بعدة طرق وإليكم بعض الطرق الشائعة للاستفادة من فوائده الصحية :

1 - إضافته إلى الوجبات : يمكن إضافة البقدونس المفروم إلى السلطات أو الأطباق الرئيسية كزيادة طبيعية ومغذية.

2 - تحضير شاي البقدونس : ضعي أوراق البقدونس الطازجة في ماء مغلي واتركيه يغلي لبضع دقائق وقومي بشرب الشاي المحضر للاستفادة من فيتاميناته ومعادنه.

3 - استخدامه كعصير : يُمكن طحن البقدونس مع القليل من الماء والليمون لتحضير عصير منعش ومفيد.

4 - مقشر طبيعي : يمكن استخدام البقدونس كجزء من مقشر طبيعي للأماكن الحساسة في الجسم.

5 - الاستفادة من الفوائد المضادة للالتهابات : تناول البقدونس يُعتقد أنه يحتوي على مضادات للالتهابات التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.


الاحتياطات : قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية للبقدونس لذا يُفضل إجراء اختبار بسيط قبل تناوله بكميات كبيرة، كما يُنصح دائمًا بالتوازن في تناول الأعشاب والنباتات وعدم الإفراط في استخدامها، حيث أن البقدونس يُعتبر نباتًا ذو قيمة غذائية عالية ويمكن تضمينه بسهولة في النظام الغذائي اليومي للاستفادة من فوائده الصحية، فإذا كانت لديك أية مشاكل صحية محددة أو استفسارات من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه بشكل مكثف.

فوائد مغلي البقدونس للتخسيس والتنحيف

يعتبر البقدونس أحد أقوى الاعشاب الطبيعية التى تعمل على خسارة الوزن الزائد للجسم بجانب أنه مدر جيد للبول اذا كانت نسبة التخلص من الماء كبيرة جدا لذلك السبب ينصح أخصائى التغذية بتناول وشرب مغلي البقدونس.

طريقة غلى البقدونس : نقوم بتحضير وعاء به ماء ونتركه على النار حتى الغليان ثم نضيف اليه اوراق البقدونس النظيفة ونتركها تغلى لمدة دقيقتين ثم نرفعه من علي النار ونتركه حتى يبرد ويكون لونه اخضر ثم نبدأ في شربه مباشرة.

فوائد مغلي البقدونس للكلى

اكدت الدراسات العلمية أن مغلي البقدونس يعمل على تفتيت الحصوات الموجودة فى الكلى حيث يعمل شراب البقدونس المغلي على علاج التهابات المسالك البولية وتطهير الكلى وطرد السموم عن طريق البول.

طريقة غلى البقدونس للكلي : في البداية نقوم بغلى لتر من الماء ونضع عليه أوراق البقدونس النظيفة ثم نضع نصف حزمة بقدونس على لتر من الماء ونتركها لمدة ساعة ونقوم بتصفية المغلي ونشرب منه لمدة خمسة ايام.


فوائد مغلي البقدونس للشعر

يعتبر مغلي البقدونس مهم لتقوية الشعر اذ يعمل على تعزيز بصيلات الشعر بفروة الرأس ولهذا السبب يمنع تساقط الشعر

طريقة استخدام مغلي البقدونس للشعر : نقوم بغلى كمية من المياه على حسب طول الشعر ونضع فيه كمية من البقدونس ونتركه لمدة عشرين دقيقة وبعد أن يصبح لون الماء اخضر نقوم بخلط الماء والبقدونس خلطا جيدا حتى يصبح عجينة ثم نضعه على الشعر لمدة ساعة وبعد ذلك نقوم بغسل وتنضيف الشعر بماء دافىء.

فوائد مغلي البقدونس للبشرة

من أهم فوائد مغلي البقدونس وضعه على البشرة فهو يعتبر منظف طبيعى للبشرة ويساعد على تجديد حيوية البشرة ومقاومة التجاعيد، وذلك لأنه يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين سى وهذا الفيتامين مسؤل عن منع الاكسدة التى تحدث لخلايا الجلد وينقى البشرة ويجعلها صافية.

طريقة وضع مغلي البقدونس على البشرة : نقوم بغلى البقدونس فى الماء لمدة عشر دقايق ونتركه حتى يبرد وبعد أن يبرد يضاف اليه ملعقتين من خل التفاح وندهن الوجه بالقطنة ثلاث مرات يوميا باستمرار حيث يساعد مغلي البقدونس على إزالة النمش وتحسين البشرة.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية والنساء

يعتبر شراب البقدونس المغلي مفيد للنساء التى تعانى من اطرابات فى نزول الدورة الشهرية حيث تتوازن الهرمونات المسؤولة عن تدفق الطمث وانقطاعه.


فوائد مغلي البقدونس للجسم

- يحتوى مغلي البقدونس على نسبة عالية من الكاليسوم تفوق الموجودة باللبن.

- يعد مغلي البقدونس مذيبا للدهون مما يجعله شراب رئيسى لتقليل نسبة الدهون.

- يعالج مغلي البقدونس المرارة والكبد بشكل جيد ويعتبر علاجا طبيعيا مفيدا لكلا منهما.

- يعمل البقدونس كعلاج فعال للأنميا ويساعد فى توسيع الشعيرات الدموية وتنظيم الدورة الدموية فى الجسم.

- يعمل على تقوية خلايا الجهاز العضلى وتجديد الخلايا لديه.

- يعمل على زيادة الذاكرة ويقلل من حالات النسيان المتكررة.

- يعالج مغلي البقدونس مشاكل الكلى المختلفة ويخفف من الالام المصاحبة لها.

- يستخدم مغلي البقدونس لفتح الشهية ويعمل على تليين عملية الهضم وتحسينها كما أنه يعالج الأمساك.

- يزيد من نضارة البشرة وحيويتها ويعالج مغلي البقدونس البثور وحب الشباب التى تعانى منه البشرة الدهنية.

- يساهم فى تقليل خطر الاصابة بالسرطان.

- يعالج أمراض كثيرة منها الكبد والامعاء وبالتالى يتم تقليل الأدوية والعقاقير التى بها أثار سلبية على المريض.

- يزيد مغلي البقدونس من الخصوبة ويقلل الاصابة بأورام المخ.

- يحتوى مغلي البقدونس على فيتامين ج الذى يساعد في الحفاظ علي صحة العيون والاسنان.

- يساعد على التنحيف لأنه مدر للبول مما يساهم فى التخلص من الكميات الزائدة من الماء فى الجسم.

- يحتوى على حمض الفوليك الذي يساعد على تغذية مرضى القلب.

- يقلل مغلي البقدونس من خطر الاصابة من تصلب الشرايين والجلطات.

- يعطى مغلي البقدونس الشعر لمعان وكثافة رائعة ويقوى فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر.

- يستخدم مغلي البقدونس كمطهر عام للمعدة والفم ويستخدمونه كثير من الناس لازالة الروائح الكريهة من الفم عند تناول البصل.


الاسمبريد إلكترونيرسالة