JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

فوائد الحمص والطحينة للصحه والبشرة

فوائد الحمص والطحينة للصحه والبشرة

فوائد الحمص والطحينة للصحه وللبشره


يعتبر الحمص هو أحد أبرز رموز الغذاء في لائحة مواطني منطقة البحر المتوسط وهو معروف لديهم منذ أن كانوا في رحم أمهاتهم وقد تناولوه عن طريق غذاء الأم وهو موجود في شطيرة الأطفال المدرسيّة وفي كل بيت على الأقل في أغلب دول الشرق الاوسط.

يعتبر الحمص من أكثر أنواع البقوليات استخداماً في المطابخ العربية والأجنبية وذلك لما يحتويه من قيمة غذائية كبيرة من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات وغيرها ولكن ما يجهله البعض هو أن للحمص العديد من الفوائد الجمالية المهمّة سواء كانت للبشرة أو للصحة بشكل عام.

ما هو الحمص ؟


يتبع الحمص إلى فصيلة البقوليّات وبسبب نسبة البروتين العالية فيه فهو يشكل مصدرًا جيّدًا للبروتين النباتي وهو مصدر جيّد أيضا للألياف الغذائية وللفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والحديد.

يعتبر الحمص من البقوليات التي لها قيمة غذائية عالية إذ يحتوي على نسبة جيدة جداً من العناصر المهمة للجسم مثل الحديد والفوسفات والمنغنيز والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم هذا بالاضافة إلى فيتامينات ب المركبة وحامض الفوليك والبروتينات كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة للجسم والصحة عموما.


الحمص وموازنة السكر


خلال بحث أجري على البشر تم قياس نسبة جلوكوز وأنسولين في الدم بعد وجبة تعتمد على الحمص مقارنة بوجبة تعتمد على القمح وبعد وجبة الحمص كانت نسبة السكر منخفضة أكثر مقارنة بالوجبة التي تعتمد على القمح، للتوضيح : المؤشر الجلايسيمي في الحمص منخفض جدًا والمؤشر الجلايسيمي هو مؤشر يظهر نسبة السكر في الدم بعد الأكل وكلما ظهر السكر الموجود في الطعام في الدم بشكل أبطأ يكون الجهاز البيولوجي الهرموني في الجسم أكثر توازنًا وعافية.

أما الأغذية التي مؤشر الجلايسيمي فيها منخفض فينصح بها في إطار الغذاء المتوازن الذي يساهم بالنمو والتطور ومنع الأمراض وإبطاء عملية الشيخوخة، يعد النظام الغذائي ذو المؤشر الجلايسيمي هو خطة تناول الأكل على أساس كيفية الأطعمة التي تؤثر على معدل السكر في الدم ويُعتبر النظام الغذائي ذو المؤشر الجلايسيمي هو نظام لتحديد عدد من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وفقًا لكمية كل طعام يعمل على زيادة معدل السكر في الدم.

الحمص وأمراض القلب


تم خلال بحث أسترالي فحص تأثير إغناء لائحة الطعام بالحمص لعدد 47 شخص يعانون من عوامل خطر قلبية وتبين إن تناول الحمص قد خفض نسبة الكولسترول العامة ومستويات الكولسترول الضار بنسبة 5 % لدى هؤلاء الاشخاص، كما تبيّن من أحد الأبحاث أيضا التي تم خلالها فحص عادات استهلاك الشعوب المختلفة بما يتعلق بخطر الإصابة بأمراض القلب أن الإكثار من تناول الخضراوات والبقوليّات والأسماك يقلص من مخاطر أمراض القلب بشكل كبير.


فوائد الطحينة للصحة والبشرة


تعتبر الطحينة هي الرفيقة اللذيذة للحمص حيث أن إرفاقه بالطحينة هو شيء مفهوم ضمنًا بالنسبة لنا إذًا فماذا يوجد في الطحينة؟

الطحينة هي العنصر الدهني الذي يتم انتاجه من خلال قشر وطحن بذور السمسم المحمصة ولعل السمسم هو أقدم التوابل المعروفة والذي يعود إلى عام 1600 قبل الميلاد اذ تستخدم بذوره في أغذية العديد من الحضارات ونجده في الأطباق الأسيوية على شكل حبوب توابل وفي الشرق الأوسط يتم تناول السمسم مع الخبز كطحينة أو يعطي مذاقًا حلواً في الفم وهو على شكل حلاوة.

القيّم الغذائية الموجودة في الطحينة تجعلها عنصرًا صحيًّا ضروريًّا في لائحة الطعام المتوسطية لأن بذور السمسم غنية بالدهون والطحينة الخام تحتوي على 50% دهون وتحديدًا دهون مفيدة من نوع الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والتي تساهم في تعديل نسبة الكولسترول في الدم.

الطحينة وصحة القلب


يحتوي السمسم والطحينة على عنصرين طبيعيَين هامين يسميان سيسمين وسسمولين حيث يساهم هذان العنصران في تقليص امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي وبالفعل وجدت الأبحاث أيضا أن السمسم يقلص نسبة الكولسترول بشكل كبير ويمنع بهذا أمراض القلب.


فوائد الحمص للبشرة


توجد هناك العديد من الفوائد التي يعود بها الحمص الحب على البشرة مثل :

- يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي من شأنها أن تعمل على التأخير من علامات التقدم في السن ومن أهمّها ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة خصوصا تحت العينين وعلى الجبين وحول الفم.

- يعمل الحمص علي توحيد لون البشرة وذلك من خلال التخلص من احمرارها أو الحروق التي قد تتكون نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس أو بسبب استخدام المواد التجميلية غير الملائمة والتي تؤدي إلى حدوث التهاب في البشرة وبالتالي احمرارها.

- تفتيح لون البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقاً وحيويةً وشباباً والتخلص من التصبغات الداكنة أو البقع البنية والنمش الذي يظهر بكثرة في منطقة الخدود أو على اليدين وخاصة في المراحل المتقدمة في العمر.

- يعد الحمص علاج جيد لمشكلة البشرة الجافّة وذلك من خلال ترطيبها وتقشيرها للتخلص من القشور وخلايا الجلد الميتة هذا الأمر الذي سوف يمنح البشرة ملمساً حريرياً وناعماً.

- يعمل الحمص على إرخاء عضلات الوجه المشدودة وخاصّة في منطقة الجبين أو الحواجب وبالتالي يجعل شكل الوجه مريحاً أكثر للناظر.

- يقوم بتطهير البشرة من الالتهابات البكتيرية والفطريات أو أي نوع من الحساسية والمساعدة على التخلص من حب الشباب وذلك لأن هناك العديد من المواد الحمضية في الحمص والتي تعمل على امتصاص الكميات الزائدة من الزيوت أو الدهون على البشرة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية باستخدام أقنعة دقيق الحمص وبشكل دوري.

- يعد الحمص أيضا علاج جيد لمشكلة المناطق الداكنة أو المسمرّة في الجسم وخاصة في منطقة الكوع أو الركبة أو تحت الإبطين.


خلطات الحمص للعناية بالبشرة


1 - خلطة دقيق الحمص :

هذه الخلطة يتم تحضيرها عن طريق مزج كمية من دقيق الحمص مع كمية مناسبة من الماء وذلك للحصول على عجينة سهلة الفرد ومن ثم تطبيقها على الوجه لمدة لا تزيد عن 3 الى 5 دقائق ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

2 - خلطة الكركم ودقيق الحمص :

يتكون هذا القناع من ملعقتين كبيرتين من الحمص المطحون بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، حيث يتم مزج المكونات مع بعضها البعض مع القليل من الماء البارد وماء الورد لغاية الحصول على عجينة سهلة الفرد والتي تطبق على الوجه لمدة ربع ساعة.

3 - خلطة الحمص مع الحليب :

يتم مزج كميات متساوية من الحليب السائل وماء الورد بالإضافة إلى دقيق الحمص ثم ترك القناع على الوجه لمدة لا تزيد عن العشر دقائق ومن ثم غسله بالماء الفاتر.


الاسمبريد إلكترونيرسالة