ma3lomah.com

مدونة معلومات خاصة بالصحة والجمال والبشرة والموضة والكثير من المعلومات المهمة والمفيدة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد نبات الخبيزة للصحة والبشرة والشعر

فوائد نبات الخبيزة للصحة والبشرة والشعر

فوائد نبات الخبيزة للصحة والبشرة والشعر


الخبيزه البرية والخباز والخبيز جميعها أسماء تطلق على نبات الخبيزة المعروف والخبيزة هي احدى النباتات العشبية الخضراء والمعروفة منذ قديم الزمان حيث قبل ذلك استخدمها الفراعنة القدماء فى العديد من الاستخدامات الطبية وفى الطعام ايضا، تابعو معنا.

فوائد نبات الخبيزة


عشبة الخبيزة هي نبات تحدث عنه الكثير من مشاهير الاطباء العرب والمسلمين مثل العالم الجليل ابن سيناء حيث ذكر فوائد ها فى كتابه القانون فى الطب، كما تحدث عنه أيضا العالم القدير الترجمانى داود الانطاكى في كتابه التذكره، فى هذا الموضوع سوف نتحدث معكم عن أهم فوائد واستخدامات الخبيزة للشعر ةالبشرة ولصحة الانسان.


فوائد الخبيزة للبشرة


تحتوى الخبيزة على مواد مضادة للأكسدة وهي التى لها دور كبير وهام فى حياة الانسان وصحته حيث تعمل هذه المواد على مواجهة الجذور الحرة التى تؤثر بشكل سلبي على صحة الانسان وبشرته وتؤدي الى اصابة الانسان بمرض السرطان وهى نفسها الجذور الحرة التي تتسبب باظهار علامات تقدم السن والشيخوخة بشكل مبكر كما تعمل على اصابة الجلد بالترهلات وإظهار تجاعيد البشرة.

على هذا تعد الخبيزة هي احدى البناتات المهمة التى تعمل على الحفاظ على شباب وجمال البشرة كما تدخل الخبيزة أيضا فى صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وذلك نظرا لاحتوائها على خواص رائعة تعمل على ترطيب البشرة.


فوائد الخبيزة للجهاز التنفسي


تستخدم الخبيزة لعلاج العديد من أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي فهى فعالة بشكل كبير فى علاج التهاب وضيق المرئ، كما تستخدم فى علاج السعال وتعمل على طرد البلغم وبالتالى فهي تساعد على التنفس بشكل جيد خاصة خلال حالاتى الاصابة بالبرد والانفلونزا.

فوائد الخبيزة للجهاز الهضمى


تستخدم الخبيزة فى علاج بعض مشكلات الهضم كما تستخدم أيضا فى حالات الامساك حيث تعمل على تليين المعدة كما تعمل كمدر طبيعي للبول مما يفيد فى منع تكون حصوات الكلى، كما يفيد مغلى ومنقوع اوراق الخبيزة فى القضاء على الديدان خاصة ديدان الانكلستوما والاسكارس وبعض الديدان الطفيلية حيث يتم شرب مغلى ومنقوع اوراق الخبيزة على الريق ويمتنع عن الاكل لمدة لا تقل عن 4 ساعات وتكرر هذه العملية لمدة يومين على الأقل.

فوائد الخبيزة للنساء


تستخدم الخبيزة كمدر طبيعي لحليب الامهات المرضعات وتستعمل غسول نسائي للمهبل حيث تلطف من احتقان الرحم وغشاء المهبل، كما تفيد فى علاج الالتهابات حيث تعمل على قتل البكتريا والفطريات وذلك عن طريق شرب مغلى أوراق الخبيزة أو عن طريق استخدامها كغسول مهبلى.

فوائد الخبيزة للفم


تستخدم الخبيزة لعلاج امراض الفم والتهابات الحنجرة وأمراض الصدر وتفيد في التهابات اللثه وذلك باستعمال مغلي أوراق الخبيزه كما يستخدم منقوع اوراق الخبيزة كغرغره لعلاج احتقان والتهاب وآلام اللوزتين والرشح.


فوائد الخبيزه لضغط الدم


تعتبر الخبيزة هي أحد الخضروات الغنية بالبوتاسيوم والذي يلعب دورًا هامًا في توازن الصوديوم والأملاح في الدم للحماية من ارتفاع ضغط الدم والمحافظة على مرونة الشرايين يستخدم أيضا منقوع مغلى اوراق الخبيزة فى علاج مرض ضغط الدم المرتفع.

فوائد زهرة الخبيزة للبشرة


تعتبر زهرة الخبيزة هي نبتة مفيدة جدًّا في مجال مكافحة علامات التقدم في السنّ وذلك بسبب احتوائها على حمض الهيدروكسيل وللاستفاده من زهرة الخبيزه يتم طحنها جيّدًا ثم يضاف اليها كمية متساوية من العسل والحليب والكركم ثم تفرك البشرة بالمزيج ويترك حتى يجف، وبعدها يغسل الوجه بالمياه الباردة لضمان تماسك وشد البشرة، كما تعمل هذه الزهرة أيضًا على تخفيف الهالات السوداء والبقع الدالكنة.

فوائد أوراق الخبيزه للشعر


يغلى مقدار كوب من اوراق الخبيزه الطازجة مع مقدار 1 لتر من الماء النقي ثم يغسل الشعر بهذا الخليط بمعدل 3 مرات في الأسبوع لمدة شهر، هذه الوصفه سوف تحافظ على معدل النمو الطبيعي الصحي للشعر بشكل كبير وتنمع تساقطه هذا بالاضافة الى فعاليتها الكبيره في اكسابه النظارة والحيوية.


طريقة طبخ الخبيزة


المكونات :

- 2 كوب من أواق الخبيزة مغسولة ومفرومة وناعمة.

- 2 رأس بصل مفرومتان.

- 2 ملعقه زيت زيتون.

- 1 ملعقة صغيرة ملح.

- عصير ليمونة واحدة.

طريقة تحضير الخبيزة


- نضع كمية من زيت الزيتون في قدر الطبخ، ثمّ نضيف اليه كمية البصل ونقلبها جيداً حتى تصبح لونها ذهبياً طرياً.

- نضيف الخبيزة إلى البصل ونقلبها معه جيداً حتى تخرج كل السائل الموجود بها.

- نرش الملح ونقلب الخبيزة الى أن تنضج، وتحتاج الخبيزة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق فقط لتنضج حتى نستمتع بفوائدها دون أن تتأثر بالطبخ.

- نضيف القليل من عصير الليمون إلى الخبيزة وتقدّم.


عن الكاتب

Mal3lomah 1

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ma3lomah.com