اخر الأخبار

في قشر البرتقال فوائد هامة لا نستفيد منها

في قشر البرتقال فوائد هامة لا نستفيد منها
فوائد قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال. من المعلوم ان البرتقال غني للغايةً بالعناصر والفيتامينات والمعادن الغذائية إذ تتضمن فائدة برتقالة واحدة متوسطة المقدار زيادة عن ستين نوعاً من الفلافونيدات مثل ألفا وبيتا الكاروتين، ومركب اللوتين، وغيرها، وحوالي ايضا 170 نوعاً من المغذيات النباتية الأخرى.

وتتركز أغلب تلك العناصر في القشرة البيضاء للبرتقال . إلا أن مع الاسف هنالك أخطاء دارجة يحدث فيها معظم الناس وهي أنهم حينما يتناولون البرتقال يقومون بالتخلّص من القشرة لأنهم لا يدركون أهميتها العلاجية . وفي ذلك المقال يظهر لكم الفوائد الهامة التي يحتويها قشر البرتقال حسب الدراسات والبحوث. الأمر الذي قد يشجعكم على الاستفاده منه بدلا من القائه في سلة القمامة .

فوائد قشر البرتقال

1 - يكافح قشر البرتقال عدداً كبيراً من أشكال السرطانات؛ مثل سرطان البشرة، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، مثلما انه ايضا يخفف من خطور الكدمة بمرض سرطان الكبد، والحافز قد يرجع لاحتوائه على مركّبات الكروتينات المضادة للأكسدة، مثلما يشتمل القشر على مواد يطلق عليها (polymethoxyflavones) فلافونايدات متنوعة الميثوكسي، ومركب الليمونين؛ إذ تشكلّ درعاً واقياً مقابل تكون المرض الخبيث وتطوره في مختلف أعضاء البدن.

2 - يُخفّض قشر البرتقال درجة ومعيار الكوليسترول في الدم نتيجة لاحتوائه العالي علي الأنسجة القابلة للذوبان ويرجع هذا لاحتوائه على مركبات الفلافينويدز التي تقلل نسبة الكوليسترول متدني الغزارة (الكولسترول السيئ) في الدم.

3 - يعزز صحة الفؤاد والأوعية الدموية، مثلما يحمي ويحفظ معدلات ضغط الدم.

4 - يعزز امتصاص الحديد في الأمعاء نتيجة لاحتوائه العالي علي فيتامين C.

5 - يحمي من الإمساك لانه يحتوي علي الأنسجة الغذائية التي تسهّل عمل الأمعاء وتدعم وظائف الجهاز الهضمي. ذلك الأمر الذي يحمي من الإمساك ويعالجه، ويَنطبق ذاك ايضاًًً على تناول البرتقال بالإضافة لقشوره جراء احتوائها على نسب عالية من الأنسجة الغذائية ايضاً.

وهذا بالأساليب التالية :

* تناول معدل قشرة برتقالة متوسطة مقطعة الى اجزاء صغيرة في اليوم .

* يمزج كمية مائتين جرام من مسحوق قشر برتقال مجفف مع خمسين جرام مسحوق زنجبيل و50 جرام حبة سمراء . ووضعها في عبوه زجاجيه ويحدث تناول 3 ملاعق صغيره في اليوم في الصباح و في المساء لمقدار ستين يوما بالنسبة للاورام السرطانية مثل ورم الكبد. 

6 - ازالة الآلآم التي تنتج عن الاصابة بالصداع النصفي، ولذا عن طريق غلي قشور البرتقال لمدّة عشر دقائق، ثمّ شربها.

فوائد قشر البرتقال لتفتيح الوجه و نضارة البشرة

1 - قشر البرتقال مساعد قوي لتفتيح الوجه ونضارة البشرة اذ يقوم بتبييض الوجه ويخلّصه تماما من البقع من خلال طحنه ومزج مِلعقة ضئيلة من بودرة قشوره مع مِلعقة ضئيلة من اللبن الحليب للاستحواذ على قناعٍ متجانس ويوضع ذلك القناع على الوجه مرةً أو إثنين من المرات كل أسبوعً، ويترك مرحلةً ما بين 15 دقيقة الي 20 دقيقة ثم يغسل بالماء للاستحواذ على النتائج المرجوة.

2 - فمثلما يعمل قشر البرتقال علي ازالة البقع من الوجه يحتوي كذلك علي مواصفات طبيعية تعين وتساعد على تفتيح وتبييض مواضع الجسد الحسّاسة؛ ومن الممكن تقصي هذا بواسطة تنشيف قشر البرتقال أسفل أشعة الشمس لمجموعة أيام، ثم طحنه حتى الاستحواذ على بودرة ناعمة منه، وبعد هذا تُمزج ملعقتان صغيرتان من بودرة قشر البرتقال مع نسب مُتجانسة من اللبن وماء الورد للحصولِ على خليطٍ متماسك القوام، ثم يوضع هذا الخليط على المساحة الحساسة المُراد تفتيحها لمدّة تَتراوح بين 15دقيقة الي 20 دقيقة  قبل شَطفه بالماء منخض الحرارة وتَجفيف المَنطقة الحساسة .

3 - هام للجلد ذو الطبيعة الدهنية؛ إذ إنّه يُستخدم لتجفيف الحبوب، ويحرم انتشارها.

4 - ينشط الدورة الدموية؛ ويخفف من ضغط الدم. الأمر الذي يجعل الجلد يتمتّع باللون الوردي ويمنحها الانتعاش.

5 - يقي من لسعات الناموس وذلك على يد تدليك البشرة بقشور البرتقال.


- يستعمل كمعطّر للبيت، ولذا بواسطة إضافة أعواد من القرفة والقرنفل لقشور البرتقال، ووضعها على النّار، ثمّ سكبها في رشاش بلاستيكي ليسهل استخدامه.

 - يمكن إضافة قشور البرتقال إلى مزيج الكيك للتخلّص من رائحة البيض.

- يُستخدم في عمليّة تعقيم المايكرويف، ولذا على يد وضع قشور البرتقال في حاوية بها ماء، ووضعه فيها لبرهة خمس دقائق، ثمّ مسحه بالإسفنجة.

شاهد ايضا




ليست هناك تعليقات