JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

اسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وعلاجه بالأعشاب

اسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وعلاجه بالأعشاب

اسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وعلاجه بالاعشاب

على الرغم من أن هرمون "التستوستيرون" يعد هرمونًا جنسيًا للرجال ولكن أجسام النساء تنتج منه كمية ضئيلة عن طريق المبيضين والغدد الكظرية ويرتفع هرمون الذكورة لدى النساء بسبب بعض الحالات المرضية، كما يصاحبه العديد من الأعراض المزعجة مثل ظهور الحبوب والنمو المفرط للشعر في الجسم والبشرة وعدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها الكثير من الاعراض.

يتم انتاج الهرمون الذكري المعروف باسم التيستيرون (بالإنجليزية : Testosterone) عند النساء في المبايض والغدة الكظرية بكميات قليلة وتكمن أهمية هذا الهرمون في المحافظة على مستويات الطاقة والمزاج والصحة العامة للجسم، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو وإصلاح الأنسجة التناسلية في جسم المرأة وتوجد هناك نسب مئوية له عند النساء تختلف حسب الاعمار ويجب أن لا تتعدى الـ 75 نانوجرام لكل ديسيلتر وفقاً للمرحلة العمرية للمرأة.


أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

1 - عدم انتظام الدورة الشهرية.

2 - تغيرات في المزاج.

3 - انخفاض الرغبة الجنسية.

كما يسبب ارتفاع هرمون الذكورة في جسم المرأة العديد من التغيرات في المظهر البدني مثل :

- غزارة شعر الجسم لدى المرأة وخاصة في منطقة الوجه.

- ظهور حب الشباب.

- المعاناة من الصلع.

- زيادة حجم عضلات الجسم.

- صغر حجم الثدي.

- تضخم صوت المرأة.


طرق ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء بشكل طبيعي

1 - فول الصويا : يحتوي فول الصويا على مركبات لها تأثير مقارب لتأثير هرمون "الأستروجين" كما يحتوي على مادة تسمى "ديازين" Daidzein والتي تتحول في الأمعاء لتصبح مركبًا مضادًا للتستوستيرون، ويمكن إدراج الصويا في النظام الغذائي بطرق متعددة مثل تناول حليب الصويا أو تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على الصويا مثل الهامبرجر أو استخدام زيت الصويا في الطهي.

2 - مغلي البردقوش : يعرف البردقوش بقدرته على استعادة توازن الهرمونات بالجسم وتنظيم الدورة الشهرية وأشارت واحدة من الدراسات التي أُجريت عن تأثير البردقوش على متلازمة تكيس المبايض أن النساء اللاتي يتناولن كوبين من مغلي البردقوش مرتين يوميًا لمدة شهر انخفضت لديهن مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة كبيرة.

3 - بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان على مركبات الليجنان التي تشبه في تأثيرها هرمون "الأستروجين"، كما تعمل على خفض مستويات "التستوستيرون" بالجسم ومن المهم تناول بذور الكتان بعد طحنها لمسحوق ناعم للاستفادة من تأثيرها وإلا فإن قشرتها الصلبة سوف تمنع امتصاصها بالأمعاء.

4 - مغلي النعناع : أشارت الدراسات أن مغلي النعناع له تأثير مضاد للتستوستيرون في حالات متلازمة تكيس المبيض والشعرانية، فقد ساهم تناول مغلي النعناع مرتين يوميًا لمدة شهر في تقليل مستوى هرمون الذكورة بشكل كبير لدى النساء اللاتي أجريت عليهن الدراسة.

5 - ينصح بممارسة التمارين الرياضية حيث يؤدي فقدان الدهون في الجسم إلى انخفاض هرمون "التستوستيرون" ويحسن من أعراض متلازمة تكيس المبايض، ويمكن التخلص من الدهون بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي يخلو من الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات غير الصحية والسكريات والدهون.


أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

1 - متلازمة تكيس المبايض (PCOS) وهذا المرض الشائع يمكن أن يؤدي إلى اضطراب هرموني يزيد من مستويات الهرمونات الذكورية (مثل الأندروجينات) لدى النساء.

2 - أورام الغدة الكظرية (Adrenal tumors) حيث أن وجود أورام في الغدة الكظرية يمكن أن يسبب افراز مفرط للهرمونات الذكورية.

3 - اضطرابات الغدة الدرقية (Thyroid disorders) بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية قد تؤدي إلى تغيرات في هرمونات الجسم بما في ذلك الهرمونات الذكورية.

4 - توجد هناك بعض الأدوية قد تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم وتزيد من مستويات الهرمونات الذكورية.

5 - التغذية ونمط الحياة اذ أن النظام الغذائي ومستوى النشاط البدني يمكن أن يؤثر على الهرمونات والتوازن الهرموني.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء بالاعشاب

يمكن استخدام الأعشاب والتغذية الصحية كجزء من العلاج التكميلي للمساعدة في تنظيم مستويات الهرمونات ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الأعشاب، وذلك لأن بعض الأعشاب قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى أو تسبب آثار جانبية.

يمكن أن تشمل الأعشاب المستخدمة لتنظيم هرمون الذكورة عند النساء : النعناع والزنجبيل والكركم ونبتة فيتيك القطنية والسوسن، ويجب العلم بأن العلاج بالأعشاب يمكن أن يختلف باختلاف حالة كل شخص وأعراضها وبالتالي يُنصح بالتحدث مع أخصائي تغذية أو طبيب متخصص لتقييم الحالة وتقديم النصائح المناسبة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة