JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

علاج انعدام السائل المنوي عند الرجال

علاج انعدام السائل المنوي عند الرجال

علاج انعدام السائل المنوي عند الرجال


لابد أولا من معرفة أن خلية الحيوان المنوي sperm تنتج في الخصية وهي تختلف تماما عن بقية خلايا جسم الإنسان وذلك لكونها تحتوي على نصف عدد الصبغيات الموجودة في الخلية العادية وهى مجرد أن تصنع في الخصية وتخرج للسائل المنوي تصبح نطاف أو حيوانات منوية وتبقى خلايا لا تنقسم وتموت بعد فترة زمنية وتحدد بأسبوع كحد أقصى.


من المعروف أن تلك الخلايا المنوية "الحيوانات المنوية" تحتوي على 23 كرموسوما فقط وذلك بخلاف بقية خلايا الجسم وعند اتحادها مع البويضة "الخلية التناسلية للأنثى" والتي بها أيضا 23 كرموسوما وحدوث الإخصاب ينتج 46 كرموسوما في الأجنة وبناءً على ذلك تحدد الصفات الوراثيّة لها.



عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي


هذه هي حالة مرضية تسمى الآزوسبرميا Azoospermia أي عدم وجود حيوانات منوية إطلاقًا في السائل المنوي للرجل ويكون عددها صفر Nill في التحاليل المخبرية وحسب دراسات طبية أثبتت أن 1% من الرجال قد يصابون بهذه الحالة وهو الأمر الذي يؤدي الى عدم امكانية الانجاب.


أسباب عدم وجود الحيوانات المنوية


اسباب عدم أو قلّة الحيوانات المنويّة كثيرة ومن أهمها :


1 - الخلل الهرموني الناتج من قصور في الغدة النخامية وذلك لأسباب عديدة أهمها وجود التهابات أو أورام فيها حيث إنها هي المسؤولة عن تحفيز الخصية لإنتاج الحيوانات المنويّة.

2 - الخلل في الخصية نفسها ومن الممكن أن تكون الخصية إما غير طبيعية أو ضامرة أو منعدمة وفي هذه الحالات فإن الحيوانات المنوية تكون غير موجودة أو غير مكتملة النمو ونتيجة لذلك نجد هرمونات الغدة النخاميّة مرتفعة عند فحصها في المختبر ويعود السبب في هذا النوع من الحالات إلى وجود خلل جيني أو التهاب بكتيري أو فيروسي كالالتهاب الناتج عن مرض النكاف.

3 - وجود انسداد يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى السائل المنوي بالرغم من أنّها تنتج في الخصية بشكل طبيعي، قد يكون السبب هو قطع القناة الدافقة نتيجة تدخل جراحي أو نتيجة وجود التهابات أو بسبب وراثي.

4 - انعدام الحيوانات المنوية دون سبب محدد وفي هذه الحالات يبرر الأطباء ذلك ببعض الأسباب الناتجة من زيادة الوزن أو التقدم في السن ولكن بعض الطباء لا توافقهم الرأي حيث تري أنه عقم الهي كما ورد في قول الله تعالي "ويجعل من يشاء عقيما" ويعجزالعلم عن فهم ذلك بكل تاكيد.



طرق علاج إنعدام الحيوانات المنويّة بالطب الحديث


1 - العلاج الهرموني : حيث يتم تعويض الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية لتنظيم عمل الخصية وهما FSH - LH وذلك بإعطاء حقن تحتوي على هذه الهرمونات.


2 - إجراء سحب للحيوانات المنويّة : ويتم ذلك من خلال عملية قسطرة يكون استخدامها في عمليات التلقيح الصناعي بمختبرات الإخصاب لأطفال الأنابيب حيث أن عدم وجودها في السائل المنويّ لا يعني عدم إنتاجها في الخصية ولو بكميّات ضئيلة وهذه الطريقة تدور حولها كثير من الأراء وغالبية علماء الدين يعتبرها غير شرعية.

3 - سحب خزعة "عينة" من الخصيّة : ويتم ذلك بشكل عشوائي ثم استخلاص الحيوانات المنويّة منها ومن ثم تلقيح الزوجة بها ولكن هذه الطريقة تعتبر قديمة ولها آثار سلبية على أنسجة الخصية.

4 - عملية البحث عن الحيوانات المنويّة : يتم ذلك باستخدام المجهر حيث تعتبر من أحدث الطرق كما أعطت أملًا كبيرًا للفئة التي كانت نتائج الخزعات العشوائية غير مفيدة لها لكن هذه التقنية مازال نجاحاتها غير مؤكدة بشكل جيد ولا تتجاوز فرص نجاح مثل هذه التقنية 30%.


طرق علاج انعدام الحيوانات المنوية في الطب الشعبي


توجد هناك الكثير من الطرق والاساليب لعلاج انعدام الحيوانات المنوية في الطب الشعبي هذا بالاضافة الي انواع اخرى مثل الحجامه والوخز الابري والعلاج بالطاقه وغيرها، كما أن في الطب النباتي يوجد هناك الكثير من الوصفات التي يعول عليها في ذلك ومن اهمها :


1 - طريقة غذاء ملكات النحل والاعشاب

المقادير :

- 30 جرام غذاء ملكات نحل.

- 30 جرام حبوب لقاح.

- 30 جرام جنسنغ.

- 50 جرام طلع نخيل.

- 50 جرام بذر كتان.

- 30 جرام بذر فجل.

- 20 جرام بذر جرجير.

- 250 جرام عسل.



طريقة عمل الخلطة :

- يجب أن تكون جميع المكونات مطحونة وناعمة جدا ثم تخلط جيدا.

- يتم وضعها في علبة زجاجية ومن ثم يتم تناول ملعقة صغيرة صباحا على الريق وملعقة صغيرة قبل النوم لمدة 60 يوما .

2 - وصفة بذر الجزر "زريعة الجزر"

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات المجربة التي يمكن أن تكون لها نتائج ايجابية في علاج ضعف العدد وضعف الحركه والتشوهات في السائل المنوي، كما أنها مفيدة أيضا في حالات صفر سائل منوي لكن يجب الاستمرار بها من 60 الى 120 يوما من الاستعمال المتواصل.

بذر الجزر أو زريعة الجزر بالعامية تتوفر عند العطارين ويفضل شرائها حب ومن ثم طحنها بالبيت قبل تحضير الخلطة للاستعمال.

مكونات الوصفة :

- يؤخذ مقدار 100 جرام من بذور الجزر وتحمص قليلا على النار ثم تطحن جيدا وتخلط مع كيلو من عسل السدر أو الزعتر.

- يفضل اضافة 20 جرام مطحون حبة سوداء و10 جرام حلبة حتى تتجانس الخلطه تماما.

- ثم توضع في وعاء زجاجي ويتم تناول 3 ملاعق صغيرة من المعجون يوميا لمدة 30 يوما ومن ثم يعاد تركيب الخلطة مرة اخرى 30 يوم أو استعمال وصفة بذر الفجل للشهر الثاني.

- بعد الاستعمال 60 يوم لحالات ضعف العدد أو الحركه أو التشوهات يمكن اجراء تحليل سائل منوي فان وجد أن التحسن كاملا يتم التوقف عن الاستمرار في تحضير الخلطه وان وجد ان التحسن بسيط يستمر العلاج بهذه الطريقه 60 يوما اخرى.

- السانوج هو احدى نوعي الحبة السوداء أو حبة البركة ولكن تركيزه قوي لذا ان أراد أحد استعمال السانوج نتيجة عدم توفر حبة البركه تكون الكميه نصف المحددة أي 10 جرام بالخلطة.



3 - وصفة بذر الفجل

المكونات :

- كيلو عسل سدر أو زعتري أو ربيعي.

- مقدار كأس صغير من بذور الفجل المطحونة.

طريقة عمل الوصفة :

- نضع العسل في مقلاة على نار هادئة جدا ثم ننتظر حتى نرى سائل رغوة أبيض يطفو على السطح حيث نقوم بإزاله بالملعقة وفي نفس الوقت نأخذ بذور الفجل المطحونة تماما ونذرذرها على العسل ونصبر دقائق قليلة إلى أن نرى العسل قد تشرب بمطحون البذور تماما.

- نقوم برفع المقلاة من على النار ونضع المزيج في زجاجة ونحكم إغلاقها ونضعها في الثلاجة في الأسفل وليس في الفريزر.

- نأخذ منها كل يوم مقدار ملعقة طعام قبل الفطور وملعقة طعام قبل العشاء لمدة 30 يوم أو أكثر بقليل.

- يمكن اعادتها مرة اخرى لكن بعد عمل تحليل سائل منوي.

- ينصح بالتقليل من الجماع أثناء العلاج.

4 - عصير البصل والعسل

يعد عصير البصل المخلوط بالعسل من علاجات العقم ويمكن أن يكون مع احدى الوصفات الثلاث الأولى ويشرب منه مرة واحدة ظهرا حيث يفضل تحضيره يوميا والمقادير هي ملعقة عسل كبيرة ورأس بصلة متوسطة ويضرب بالخلاط ويشرب.

5 - عصير البرسيم

ويسمي "الصفصفه أو الفصفصه ورغم أهمية هذا النبات صحيا واعتباره من أهم مشروبات الشعوب بامريكا اللاتينية الا ان الكثرين يتجنبون تناوله لاسباب نفسيه باعتباره غذاء المواشي الاساسي لذا يحرمون انفسهم من فوائده وخاصة في علاج مشاكل الانجاب والعقم.

طريقة عمل وصفة عصير البرسيم :

وضع اوراق البرسيم في خلاط منزلي واضافة أي فاكهة معه أو عسل ثم شربه مثل أي عصير مرة واحدة في اليوم.


الاسمبريد إلكترونيرسالة