اخر الأخبار

هرمون FSH دوره في الانجاب وعلاجه بالاعشاب

هرمون FSH دوره بالانجاب وعلاجه بالاعشاب
هرمون FSH

هرمون FSH دوره في الانجاب وعلاجه بالاعشاب

مثلما هومعلوم طبيا . تقوم أعضاء الجسد المُختلفة . مثل الدّماغ والغدد الصمّاء بافتتاح الهرمونات في الدّم لتنظيم عمل بقية أعضاء الجسد، وتلك الهرمونات هي مواد كيميائيّة مُعقّدة. تُفرزها الغدد بكمّيات وفق عوز البدن . ومن أبرز تلك الغدد الغدّة النخاميّة والتي تبقى أدنى الدّماغ . وتنقسم لقسمين: نخاميّة أمامية نخاميّة خلفيّة، وكلاهما يُفرزان أكثر أهمية الهرمونات في الجسد. وهي الهرمونات التي تتحمل مسئولية التّكاثر، والتقدمّ، وإدرار البول، والهرمونات المُنظّمة للغدد الأخرى، وكأنّها تعمل عمل مقر الريادة والسيطره في البدن الإنساني . من تلك الهرمونات التي تُفرزها الغدة النخاميّة الهرمون المُنشّط للحويصلة، والذي يُعرف اختصاراً بـ(FSH).

هرمون FSH

التعريف الطبي لهرمون تنشّيط الحويصلة Follicle Stimulating Hormone) هو واحد من الهرمونات الجنسيّة التي تُفرزها الغدة النخاميّة الأمامية، وهو متمثل في مواد بروتينيّة سُكّرية تقوم بتحضير عمل أعضاء الجهاز الإنجابيّ لدى الذّكر والأنثى. ويحدث إفرازه لدى الإنسان والحيوانات.


أهمية الـ FSH :

الوظيفة الرّئيسة لهرمون FSH هي تجهيز عملية النّمو والبلوغ، والعمليات التناسليّة في البدن الآدمي. ومن أبرز وظائف ذلك الهرمون ما يلي:

1 - يقوم الهرمون لدى كلا الجنسين الذكر والأنثى بتحميس وتحفيز نضوج الخلايا الجنسيّة، وتجهيز عمل الهرمونات الجنسيّة المُختلفة.

2 - عند الذكر، يشتمل الهرمون على خلايا سيرتوليّة (بالإنجليزية: Sertoli cells) والتي تُفرز بروتينات مُرتبطة بالأندروجين ووظيفتها ترتيب عمل الخِصية وإفرازاتها. 

3 - لدى الأنثى يقوم الهرمون بتفعيل الحويصلة وخصوصاً الخلايا الحُبيبيّة (بالإنجليزية: Granulosa cells)، وتتدنى معدلات ذلك الهرمون فيما بعدً. وهو هام للغايةً في بِدء فترة التّبويض عند الأنثى، ويلعب دوراً حاسماً في الحُويصلات التي تشرع بالتّبويض.

وظيفة هرمون FSH عند الذكور:

هرمون FSH لدى الذكور لا يُعتبر ذو أهمية كبيرة كالأناث، غير أن وجوده ايضاً هام للذكور وانتظام عمله الجنسي ، ومن تلك الوظائف ما يلي:

* تقع ضرورة ذاك الهرمون لدى الذكور، بدوره على حث الهرمونات الجنسية، لإكمال دورة عمل متكاملة لإنتاج الحيوانات المنوية، إذ يقوم FSH بتشجيع الخصيتين على إفراز التسوستيون، وتحضير تلك الهرمونات، والتي تُجَهِزُ لعملية إصدار الحيوانات المنوية، وهكذا يلعبُ الـ FSH دوراً هاماً في إحتمالية حدوث الحمل، ويُعدُ نقصه أو تزايده واحد منُ أبرز العوامل المؤديةِ بسبب وجود العقمِ عند الرجال.

* مثلما يقوم هرمون FSH بأسلوب ملتوي على ظهور إشارات البلوغ، من تبدل في الصوت، وتطور للشعر على الجسم، وغيره من إشارات البلوغ، وهذا لارتباطه المباشر بالهرمونات الجنسية.

وظيفة هرمون FSH عند الأناث :

لهرمون FSH نفوذ وتأثير أضخم لدى الأنثى من الذّكر، لأنه اكتُشِفَ في البداية عند الأنثى. ولذلك الهرمون تأثيرات عدة بأسلوب مباشر وملتوي أيضا يُستخدم في تمييز قليل من الأمراض والفحوصات.ومن أكثر أهمية تلك الوظائف ما يلي:

1 - يُعتبر عاملاً مُهمّاً في التّحكم بإنتاج البويضات عند الأنثى، فهو يُعتَبر مُنشِّطَاً للمبايض لإنتاج البُويضات ووصلها إلى المقدار المُناسب، وفي حال أُصيبت المبايض بتضاؤل لسبب ما، مثل تكيُّس المبايض، أو وصول المرأة لسن اليأس، أو تعرضها للعوامل الخارجيّة المُؤثّرة، فيتكاثر إفراز الـ FSH، ممّا يُشير إلى وجود مُشكلة ما.


2 - يُعتبر عاملاً مُساعداً ومحفزاً لهرمون LH الذي يقوم بإخراج البويضة من جرابها الحاضن لها، وهذا بعمليّة تفجر الجراب.

3 - قياس احتياطي المبايض من البُويضات.

4 - يمكن تحديد القلاقِل والاضطرابات التي تطرأ على الدّورة الشهريّة عند المرأة بواسطة نسبة ذلك الهرمون في الجسد.

5 - التّمييز في تشخيص فشل المِبيض الضروريّ وفشل المِبيض الثانويّ.

6 - علم الأسباب المُرتبطة بتشوّه الكروموسومات.

اسباب الزيادة أو النقصان في إفراز هرمون FSH :

يتأثّر ذاك الهرمون بعدة أسباب تؤدّي إلى ندرة أو صعود كميّته، وكون ذلك الهرمون مُهمّ للغايةً قد يؤثّر على نحو رئيسي على قليل من الوظائف الجسميّة الأساسيّة، ومن أكثر أهمية تلك الأسباب:

1 - اسباب خَلْقِيَةً تؤدّي إلى حطْفٍ إفراز الـ FSH.

2 - اسباب ترجع للتأثّر بالعوامل الخارجيّة، مثل أخذ ادوية مُؤثّرة على الغدد، أو التعرّض لبعض الأشكال من الإشعاعات، أو حدوث بعض الانواع من الأورام التي تُصيب الغدد.

3 - قلة تواجد هرمونات الذّكورة الناجم عن تضاؤل الخِصية، ممّا يؤدّي إلى صعود نسبة الـ FSH في البدن.

- من العوامل السّابقة توضح أهمية اجراء فحص نسبة إفرازات وتواجد الـ FSH، كون الزّيادة تُشير إلى إنعدام وجود الحيوانات المنويّة في السّائل المنويّ أو قِلّتها، ممّا يجعل الغدّة النخاميّة تضيف إلى إفرازات الـ FSH لارتفاع تشجيع الخِصية لإنتاج الحيوانات المنويّة.

النّسبة الطبيعية لهرمون FSH :

تحليل FSH من بين الفحوصات التي قد تجريها الأنثى لدى الأطباء نتيجة لشكوك ببعض الاختلالات الهرمونيّة، وهنالك معدلات طبيعيّة مُعيّنة ينبغي أن يُحافظ البدن عليها، وتلك المعدلات والنسب هي:

* درجة ومعيار هرمون FSH في غير أوقات التّبويض أدنى أو تساوي عشرين mIU/ml.

* درجة ومعيار هرمون FSH أثناء عمليّة الإباضة أربعين mIU/ml.

* معدّل هرمون FSH لدى الأنثى قبل البلوغ عشرة mIU/ml.

* أما لدي الذكر فيكون الهرمون بمعدل ثابت أثناء عمره لدى الإنسان الطبيعي وتصل 22 mIU/ml.

علاج ارتفاع الهرمون بالاعشاب :

1 - نقدم نصيحة بالغذاء الصحي المتكامل المنتظم والإكثار من تغذية الفواكه والخضروات ، وتجنب الخبز الأبيض والنشويات وايضاً ثبات الحالة النفسية قبل جميع الأشياء .

2 - تناول خلطة عسل النحل مع حبة البركة . الحبه السمراء .

3 - التركيزعلى تناول الخضروات وخصوصاً البروكلي والجزر.

4 - خلطة اولى : بردقوش + بابونج + مريمية + يانسون + جنسنج + زنجبيل + شمر تلك وصفةٌ فاخرةٌٌ لعلاج إزدياد هرمون FSH وجميع الإختلالات الهرمونية . .

كيفية التحضير فهي على النحو التالي :
تؤخذ نسبٌ متساوية من هذه الأعشاب ، والمقصود بنسب متساوية أي نفس المقدار من الجرامات لكل عشب . مثلاً خمسين جرام من كل نبات . يُطحن كل نباتٍ لوحده طحناً جيد ثم تُمزج جميع الأحجام مع بعضها جيداً . ثم يؤخذ معدل ملعقة من الحجم الصغير من الأعشاب في قدَح ويُصب فوقها الماء المغلي وتُغطى لمقدار 1/4 ساعة ثم تُحلى بالعسل وتُشرب مرة في الصباحً على الريق ومرةً في المساء قبل النوم بساعة .
وفي حال وجود تكيُّس على المبيض فلا يقتضي إستخدام المريمية مع الوصفه .

5 - زيت الزيتون : عمل مساج بزيت الزيتون الدافئ ، ويكون من نهاية الفخذ للبطن فوق منطقة المبايض من أدنى لأعلى لمدة خمس دقائق ، ويكرر لمدة أسبوع .

6 - خلطة ثانيه :
معدلات متساوية من البابونج واليانسون وزرع الكتان . تُطحن جميعاً وتُعبأ في زجاجه " برطمان" نقي مُحكم الإقفال ٠
يؤخذ قدر ملعقة من الخلطة ويضاف لها قدَح ماء مغلي وتُشرب 3 مرات في اليوم بعد الاكل مع انتباه شرب عصير العنب وأكل العنب مع الوصفة وأكل الترمس وشُرب منقوعه .

7 - البردقوش : أخذ بحوالي 6 ملاعق من نبات البردقوش وتُنقع في كمية 3 أكواب من الماء المغلي من الليل الى الفجر . تُصفّى ويُشرب منها طوال اليوم قدَح عقب كل أكلة .

8 - القسط الهندى :
يطحن جيداً ويؤخد منه حجم معلقه على كمية فنجان قهوه من الماء ويُحلى بالعسل ويشرب 7 مرات فى اليوم مرة بعد كل صلاة ومرة وقت الضحى ومرة قبل النوم .


ليست هناك تعليقات