اخر الأخبار

هل ممكن الحمل بعد استئصال قناة فالوب وعملية شيل الرحم؟

هل ممكن الحمل بعد استئصال قناة فالوب؟

رأينا الكثير من التعليقات تدور حول ( هل من الممكن الحمل وهل يكون طبيعي بعد استئصال قناة فالوب ؟ ام يحدث حمل خارج الرحم بواسطة التلقيح المهجري؟ ام غير ممكن ؟ وما هي فرصة الحمل بعد استئصال قناة فالوب وعملية شيل الرحم ؟ كل هذا سنتعرف عليه الان في هذا المقال فتابعو معنا .

ما هي قناة فالوب ؟

قناة فالوب هي القناة ذات الأهمية التي تربط بين المبيض والرحم، وتنتقل البويضة ايضا عن طريقها للرحم، وقد تتم لها بعض المشكلات الصحية عند السيدات. إذ يتسرع القليل من الاطباء في القيام باستئصالها. وعلى الرغم من امكانية تجنب هذا الاستئصال في عدد كبير من الاحيان. وقد يحدث استئصال قناة فالوب طبيا لمداواة مجموعة مختلفة من المشكلات الصحيه التي توجه الإناث . ومنها :

المشاكل الصحية التي تستدعي لاستئصال قناة فالوب

1 - حدوث حمل خارج الرحم.

2 - انسداد قناة فالوب.

3 - تمزق قناة فالوب .

- سرطان أنبوب فالوب، وهو قليل الحدوث، غير أنه أكثر شيوعا في الإناث اللواتي يحملن طفرات جين BRCA. إذ يبدأ مرض خبيث المبيض في بعض الأحيان في أنابيب فالوب، وقد يخفف استئصال قناة فالوب من مخاطرة الاصابة بمرض خبيث المبيض، مثلما يتنبأ الاطباء .

5 - استئصال قناة فالوب كوسيلة مستدامة لتحديد النسل.

فرصة الحمل بعد استئصال قناة فالوب وعملية ازالة الرحم

* في حالة عدم الحاجة الي عملية ازالة الرحم وفي وضعية استمرار المبايض عقب استئصال قناة فالوب.
فعند عدم وجود عملية استئصال الرحم سوف يظل حدوث الدورة الشهرية. فإزالة قناة فالوب وحدها لن تسبب العقم، ومن الممكن الانجاب مع أنبوب فالوب واحد فقط . مع استمرار عمل واحد من المبايض. واستمرار الدوره الشهريه وحدوث الإباضة. لو كان أنبوب فالوب المتبقي سليم و صحي.

* إلا أن في وضعية إزاحة قناتي فالوب الاثنتين.
يشير إلى أنه غير ممكن حدوث الحمل طبيعيا ولا يكون هناك احتياج لاستعمال طرق منع الحمل، و ذاك في وضعية وجود الرحم، من الممكن أن يكون على الأرجح حدوث الحمل بمعاونة تكنولوجيا الحقن او التلقيح المجهري.

ومن الجوهري وعى ان استئصال قناة فالوب لا يترك تأثيره على إصدار الهرمونات الأنثوية مثل عملية شيل الرحم، وقد يسبب استئصال قناة فالوب تتالي حالات الحمل خارج الرحم، وتكون هناك إمكانية صعود بقدر 15 % من المكابدة من توالي علاج الحمل خارج الرحم مع عملية استئصال قناة فالوب.

شاهد ايضا

هرمون FSH دوره في الانجاب وعلاجه بالاعشاب

تقوية المبايض وتنشيط الأخصاب والمساعدة علي الحمل

برد الرحم ( الاسباب - الوقاية - العلاج )

ليست هناك تعليقات