ma3lomah.com

مدونة معلومات خاصة بالصحة والجمال والبشرة والموضة والكثير من المعلومات المهمة والمفيدة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استخدام الخل في الزراعة

استخدام الخل في الزراعة

استخدام الخل في الزراعة


يستخدم الخل في الزراعة كمبيد فطري حشري للأعشاب الضارة هذا بالإضافة لفوائد أخرى كثيرة فإذا كنت مزارعا ولا يخرج استخدام الخل من المطبخ فسوف تعلم أنك في خطأ جسيم عندما تقرأ هذه المعلومات المهمة، تابع معنا.

فوائد الخل للنبات


هل تعلم أنه من خلال بحث ضخم جدا في اليابان عن فوائد الخل للزراعة تبين فيها أن الخل يجعل النباتات أكثر تحملا للجفاف كما أن الكمية التي تستخدم هي 1 ملعقة لكل 1 لتر وعند استخدام الخل يجب اتباع ما يلي قبل الرش أو سقي كل النباتات فبحكم أنه يستخدم كمبيد أعشاب يجب أولا التجريب بعينة لضبط الكمية وعدم الرش في فترة الظهيرة فاذا أعطانا نتيجة ناقصة نستطيع زيادة الكمية قليلا وان اعطانا نتائج قوية أدت للاضرار قمنا بخفض الكمية وان اعطانا النتائج المرجوة أكملنا السقي أو الرش.


استخدام الخل كسماد لزيادة حموضة التربة


إذا كنت تمتلك النباتات التي تنمو بشكل أفضل في التربة الحامضية مثل نباتات الزينة وأهمها الجاردنيا والازاليا والفل فعليك إضافة معلقة كبيرة من الخل على لتر مياه وري التربة بها مرة كل أسبوعين فذلك سوف يساعد على تقليل ال ph للتربة مما يساعد على سهولة إمتصاص عنصر الحديد الهام لتلك النباتات.

استخدام الخل للوقاية من الآفات


يستخدم الخل للوقاية من الافات الضارة ويمكنكم إضافة معلقة خل على لتر مياه ورش بها أوراق النبات كل 14 يوم وذلك لزيادة مناعة النبات ضد الحشرات والرخاويات والفطريات مثل الذبابة البيضاء والبق الدقيقي والبياض الدقيقي والبياض الزغبي وحشرة المن.

استخدام الخل كمبيد حشري صديق للبيئة


في حالة الإصابات الحشرية في أولى مراحلها يمكن إضافة معلقة كبيرة من الخل مع معلقة كبيرة من الصابون السائل ورش بها الاوراق مرتين بالاسبوع فهذا المحلول قد يقضي على الذبابة البيضاء وعلي حشرة المن وذبابة الفاكهه وغيرهم الكثير، وتوخَّ الحذر عند رشه على النباتات لأن عُشبة المريمية على سبيل المثال تموت إذا تم رشها بالخل عن طريق الخطأ.

يستخدم الخل كمُبيد حشري صديق للبيئة حيث أن الرخويات تعد آفات حقيقية لأنها تأكل الخضراوات وخاصة الخس والنباتات عامةً وخاصةً نبات الهوستا ويمثل الخل في هذه الحالة سُمًا للرخويات وإذا رششت الرخويات به مباشرة فسوف يقضي عليها تماما، ويمكنك القضاء على الحلزونات بنفس الطريقة لأن الخل هو مُبيد أعشاب.


استخدام الخل لمحاربة العُشب غير المرغوب فيه أو الأعشاب الضارة


هل لديك حشائش تظهر بين ألواح الرصف على الممشى ولا يمكنك إزالتها باليد؟ لا تستخدم مُبيدات الأعشاب المعروفة الضارة للبيئة، بل عليك استخدم بديلًا صديقًا للبيئة مثل الخل قم باحضار 4 لتر من الماء المغلي وملعقتين كبيرتين من الملح و5 ملاعق كبيرة من الخل ثم قم بمزجهم جميعًا معًا ورُش بهم الأعشاب الضارة عندما يكون الجو حارًا.

استخدم الخل كمُبيد للفطريات


هل تعاني نباتات وورود حديقتك من بقع سوداء أو من أمراض فطرية أخرى؟ قم بأخذ ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض واخلطهما جيدا مع 4 لتر من شاي السماد العضوي ثم رش نباتات حديقتك بهذا الخليط وشاهد الفرق، أما بالنسبة للورود فإن الطريقة ستختلف قليلًا قم بأخذ 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح وامزجهم مع 4 لتر من الماء وذلك للسيطرة على تلك الأمراض الفطرية.

بالطبع لا تنسا وضع شاي السماد العضوي على الورود وذلك للحصول على أفضل النتائج، وللقضاء على البياض الدقيقي قم بخلط ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح مع 4 لتر من الماء ثم رُش بهم نباتاتك فسوف يساعد ذلك في القضاء على المشكلة تماما.

استخدام الخل لوقاية النباتات من الحيوانات


يستخدم الخل لوقاية النبات من الحيوانات كل ما عليك هو أن تقوم برش النباتات بمحلول الخل والماء حيث ذلك سوف يساعد بشكل كبير على إبعاد بعض الحيوانات عن النباتات مثل القطط والكلاب والقوارض.


استخدام الخل لتنظيف وتعقيم الأدوات الزراعية


يعتبر الخل من أفضل الأشياء التي تقوم بتنظيف الادوات الزراعية بشكل جيد فبعد أن تنتهي من عملية البستنة يمكنك أن تقوم بنقع أدواتك في مياه تحتوي على صابون وخل لتنظيفها ومنع أنتقال الملوثات عند أستخدامها مرة أخرى.

استخدم الخل لحماية أشجار الفاكهة


هل تم غزو أشجار فاكهتك بذباب الفاكهة؟ قم بتجربة هذا الحل للقضاء على ذباب الفاكهة فهو قاتل وفعال، أحضر كوبًا من الماء ونصف كوب من خل التفاح وربع كوب من السكر وملعقة من دبس السكر ثم قم بمزج هذه المكونات معًا وخذ علب الصفيح القديمة بدون أغطيتها واصنع فتحتين في الطرفين المتقابلين بالصفيح لتثبيت أسلاك بها ثم اعقد الأسلاك وأضف كمية صغيرة من الخليط إلى كل علبة وعلِّق علبتين أو ثلاث علب في كل شجرة وعليك أن تتحقَّق من العلب بشكل منتظم لإعادة الملء والتنظيف عند الضرورة.

استخدام الخل لإنجاح الإنبات


لنجاح وزيادة معدل إنبات البذور يمكنك أن تقوم بنقع البذور في كوب ماء مع معلقة خل لمدة يوم قبل الزراعة.


استخدم الخل لإبعاد الأرانب


قك بنقع أكواز الذرة في الخل واستخدمها لإبعاد الأرانب، هل تأكل الأرانب الخضروات في حديقتك وخاصة الفول والبازلاء؟ انقع أكواز الذرة في الخل المُركَّز لبضع ساعات وانتظر إلى أن تتشربه تمامًا كما يمكنك كذلك نقعها طوال الليل إذا أردت وبعد ذلك قم بتصفية الأكواز حول رقعة الخضروات وسوف تبقى الأرانب بعيدة عنها، أعِد نقع الأكواز كل أسبوعين.

رش العتبات بالخل للتخلص من النمل


هل تعاني من مستعمرات النمل؟ مرة أخرى يمكنك رش الخل المُركَّز على النمل ولن يظهر النمل بعدها في أي مكان قريب وهذه الطريقة فعالة وتكون أكثر فعالية إذا تتبعت أثر النمل وقمت برش الخل عليه حتى تصل إلى الجحر الذي يأتي منه إلى منزلك، كل ما عليك هو رش العتبات وإعادة الرش مرة كل يومين للتأكد من عدم ظهور النمل مرة أخرى.


عن الكاتب

Mal3lomah 1

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ma3lomah.com