JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أفضل الأغذية لتنظيف الكبد من السموم

أفضل الأغذية لتنظيف الكبد من السموم

أفضل الأغذية لتنظيف الكبد من السموم


يعد الكبد هو أهم اعضاء الجسم وبالطبع فهو اكثرهم تأثيراعلى صحة الانسان وقوة مناعته اذ يعتبر هو مطبخ البدن الذي تتم به عمليات معقدة لمعالجة كل ما يتناوله الانسان من أغذية ومشروبات، من أهم وظائف الكبد هي إنتاج العصارة الضرورية لعملية الهضم التي تتكون من أملاح وكوليسترول وماء ومادة البيليروبين فهذه العصارة تساعد الأمعاء الدقيقة في تحليل الطعام وامتصاص الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات.

للكبد دورًا أساسيا في عملية تخثر الدم وحمايته من التجلط حيث يعمل على تخزين الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم ويقوم باستقلاب البروتينات وانتاج مادة الألبومين Albumin وهو البروتين الأساسي الموجود في الدم، كما يؤدي مهمة تصفية وتنقية الدم وتعزيز عمل الجهاز المناعي واستقلاب مادة البيليروبين التي تعد هى أهم مكونات عصارة الكبد وهي تخزين الحديد الذي يتم انتاجه من تحليل الهيموغلوبين بالتوافق مع النخاع الشوكي من أجل استخدامه لاحقًا في تكوين كريات الدم الحمراء.


10 أطعمة تساعد على تنظيف الكبد من السموم


يقوم الكبد بتخزين الكربوهيدرات التي تتحلل في الكبد الى جلوكوز والتي تنساب مع مجرى الدم للحفاظ على مستوى الجلوكوز بالجسم لمده بالطاقة لذا فانه يحتاج الى الاهتمام بعمله وتعزيزه بتناول اغذية ومشروبات تساعده على أداء مهامه بشكل جيد وبدون متاعب وذلك اذ أردنا تحقيق توزان صحي ومناسب يجعل الجسم قادرا على مواجهة المتاعب الصحية بمختلف انواعها.

أهم الأغذية والمشروبات التي تنظف الكبد من السموم


1 - الخضراوات الورقية :

تعتبر الخضراوات الورقية من الأكلات المميزة التي تساعد على التخلص من السموم التي توجد بالكبد هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على تحفيز عمل المرارة الصفراوية التي تساعد على تنقية الجسم من الشوائب التي توجد بالدم، من أمثلة الخضراوات الورقية المفيدة للكبد السبانخ وأوراق الهندباء وأوراق الجرجير والخس.

2 - الجريب فروت :

الجريب فروت يعد من أنواع الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي والذي له دور مهم في تنظيف الكبد من السموم هذا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الدم من المواد الكيميائية والسموم ولهذا يجب الحرص جيدا على تناول ثمرة من الجريب فروت يوميا.

3 - الأفوكادو :

يحتوي الأفوكادو على مادة الجلوتاثيون التي يساعد على تحسين وظائف الكبد وتنظيفه من السموم، إضافة إلى أنه يساعد على تنشيط الكبد للقيام بوظائفه الطبيعية.


4 - الحبوب الكاملة :

تعد الحبوب الكاملة من الأطعمة المميزة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل فيتامين ب الذي يساعد على تنظيف الكبد من السموم بالإضافة إلى أن الحبوب الكاملة تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدلات الأيض المختلفة، من أمثلة الحبوب الكاملة التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم القمح والشوفان والنخالة والأرز البني.

5 - البروكلي :

تناول البروكلي والقرنبيط يعتبر من الأشياء المهمة التي تساعد على التخلص من السموم التي توجد بالكبد اذ إنه يحتوي على مادة الجلاكوسينولات التي تساعد على تحسين وظائف الكبد بالإضافة إلى وجود الألياف الغذائية المهمة في البروكلي.

6 - الثوم :

الثوم يحتوي على السيلينيوم والأليسين وهي من العناصر التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم ولهذا يجب الحرص على وجود الثوم في أنواع الأطعمة المختلفة.

7 - عصير التفاح :

يحتوي عصير التفاح الطازج على حمض الماليك الذي يساعد على تنظيف السموم التي توجد بالكبد بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من السموم والمواد المسرطنة التي توجد بالدم.

8 - عصير الليمون :

تناول عصير الليمون من الأشياء المهمة حيث إنه يساعد على إنتاج أنزيمات الكبد والتخلص من السموم التي توجد به بالإضافة إلى الكثير من الفوائد المتعددة لعصير الليمون لتنظيم عملية الهضم.

9 - عصير البنجر " شمندر" :

البنجر يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على طرد السموم من الكبد بالإضافة أيضا إلى التخلص من الشوائب التي توجد بالدم كما أنه يساعد على تعزيز وظائف الكبد.

10 - مشروب النعناع :

النعناع يساعد على الوقاية من الإصابة من السموم التي قد تصيب الكبد هذاا بجانب أنه يساعد على الوقاية من تراكم الدهون على الكبد ويمكنكم تناول مشروب مغلي النعناع قبل النوم بشكل يومي.


الاسمبريد إلكترونيرسالة