JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أهمية تقوية الجهاز المناعي الذاتي في فصل الشتاء

أهمية تقوية الجهاز المناعي الذاتي في  فصل الشتاء

أهمية تقوية الجهاز المناعي الذاتي


من الطبيعي أننا في بدايات فصل الشتاء نحتاج الى تقوية جهازنا المناعي وذلك لأن الجسم السليم يبدأ من الغذاء الجيد المتوازن حيث أنه على مر الزمان كان رواد الطب القديم والشعبي ينصحون بأغذية معينة ومحدده لزيادة مناعة الجسم ولحمايته أيضا من الأمراض التي تنتهكه.

الآن يوم بعد يوم يثبت العلم الحديث أن هناك أغذية محددة تساعد في وقاية الجسم من الأمراض دون غيرها وتكاد أن تكون متطابقة تماما مع ما حدده حكماء وأطباء العصور القديمة ومع ما وصل اليه العالم اليوم، فلماذا نضيع في متاهات التفاصيل لنثبت هذه المعلومة أو تلك لأن الطب القديم بلا منازع هو الأصل في كل العلوم الطبية الحديثة والتي ستأتي دون أدنى شك من حيث قواعد الطب الاساسية.


أطعمة تقوي المناعة


1 - الزبادي "ياغورت" : الزبادي يساعد على تقوية المناعة في الجسم وذلك لاحتوائه علي المغذيات الحيوية (البربيوتك) وهي مجموعة من البكتريا التي تعمل على التخلص من البكتريا الضارة التي توجد في الأمعاء وتبقيها خالية من الجراثيم المسببة للأمراض، وعلى الرغم من أن المغذيات الحيوية متاحة في شكل مكملات غذائية جاهزة تباع في الصيدليات إلا أن دراسة من جامعة فيينا بالنمسا أكدت أن تناول الزبادي فعال أيضاً للتخلص من الجراثيم الضارة.

وفي دراسة أخرى سويدية أجريت على 181 عاملاً من عمال المصانع لمدة 81 يوماً وقد جاءت نتيجتها بأن تناولهم المكملات الغذائية المحتوية على بكتريا الزبادي أدي لانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض لديهم إلى 33%، ويفضل خبراء التغذية بأن تناول علبتان يومياً من الزبادي مفيد بشكل كبير للغاية.

2 - الشعير والشوفان : الشعير والشوفان يساعدان على تقوية المناعة في الجسم وذلك لاحتوائها على البيتا جلوكان وهو أحد أنواع الألياف التي تتمتع بقدرة فائقة كمضاد للميكروبات ومضادات الأكسدة، وقد أظهرت دراسة نرويجية أجريت على الحيوانات أن تناول هذا المركب جعل الحيوان أقل عرضة للإصابة بالانفلوانزا وإصابات الجلد الفيروسية وتعزز المناعة بالجسم.

وتعتبر البيتا جلوكونات هي سكريات توجد في الخلايا الجدارية للبكتريا والفطريات والخمائر والطحالب والنباتات وتستخدم في علاج أمراض كثيرة مثل ارتفاع الكولسترول والسكري والسرطان، ويمكن أن يساعد أيضا على زيادة كفاءة المضادات الحيوية، ويفضل تناول الحبوب الكاملة من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.


3 - الثوم : فوائد الثوم لتقوية المناعة كثيرة حيث يحتوي الثوم على الأليسين وهي مضاد حيوي فعال ضد البكتريا، وكان باحثون من بريطانيا قد أجروا دراسة عن تناول الثوم لمدة 12 أسبوع اذ كان ثلثا الذين تناولوا الثوم قد انخفضت لديهم معدلات الإصابة بالبرد، وفي دراسة أخرى قد أشارت إلى أن من يتناول حوالي 6 فصوص أسبوعياً من الثوم تقل لديهم فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقين بنسبة 30% وانخفاض سرطان المعدة بنسبة 50%، ويمكن تناول فصين من الثوم يومياً وإضافة الثوم المفروم إلى الطهي.

4 - الأسماك : الاسماك تساعد على تقوية المناعة في الجسم وذلك لأن الأسماك تعتبر من أغنى الأغذية بالسلينيوم التي تساعد خلايا الدم البيضاء لانتاج السيتوكينات وهي تعمل على مقاومة الفيروسات مثل فيروسات الانفلوانزا، وتعتبر الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأوميجا-3 وهي تعمل على الحد من الالتهابات وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين وتحمي الجسم من البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

5 - حساء الدجاج : شوربة الدجاج تساعد على تقوية المناعة في الجسم ووجد باحثون من جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة أن حساء الدجاج يعمل على الحد من التهابات الخلايا وهذا اكتشاف مهم حيث أن أعراض البرد تبدأ في الظهور نتيجة لتراكم الخلايا البيضاء في الشعب الهوائية، ويعمل الحامض الأميني السيستين الذي ينطلق عند طهي الدجاج على علاج التهاب الشعب الهوائية، حيث أنه يشبه عقاقير الأستيل سيستايين الدوائية لذلك فإن حساء الدجاج من أهم الأغذية في تعزيز المناعة ويفضل تناوله عند الشعور بأعراض البرد.

6 - الشاي : الشاي يساعد على تقوية المناعة في الجسم حيث أشارت دراسة أجريت مؤخراً في جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي 5 مرات يومياً لمدة أسبوعين كانوا أكثر مقاومة من غيرهم للفيروسات، ويعود الفضل في هذا الأمر إلى الحامض الأميني إلـ - ثيانين وهو يوجد بوفرة في الشاي الأخضر والأسود على السواء.


7 - اللحم البقري : اللحم البقري هو من الاطعمة التي تقوي المناعة ويعتبر الزنك من أكثر العناصر الغذائية نقصاً عند البشر خاصة لمن يتناولون اللحم نادراً أو لا يأكلونه مطلقاً، حيث تعتبر اللحوم هي المصدر الأول للزنك ونقص الزنك في الجسم يساعد على زيادة خطر العدوى، فهو يعمل على مساعدة الخلايا البيضاء على العمل بكفاءة ويمكن أن توفر 85 جراماً من اللحم حوالي 30% من القيمة الموصى بها يومياً من الزنك بجانب أن هناك أيضا مصادر أخرى للزنك مثل اللبن والدجاج.

8 - البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة هي من الاطعمة التي تقوي المناعة وربما لا نشعر بأهمية الجلد مثل باقي أجزاء الجسم ولكن الجلد هو خط الدفاع الأول للجسم لحمايته من الفيروسات والبكتيريا ويحتاج الجلد إلى فيتامين (أ) ليبقى في حالة صحية جيدة حيث يلعب دوراً رئيسياً في انتاج الأنسجة الضامة وهو عنصر أساسي من الجلد حسبما يشير "ديفيد كاتز"مدير مركز يل جريفين للأبحاث الوقائية.

البطاطا الحلوة تعتبر هي أفضل مصادر فيتامين (أ) وذلك لأنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم، حوالي 65 جراماً من البطاطا الحلوة تمنحك 170 سعراً حرارياً وأيضاً 40% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (أ)، وهناك أيضاً أغذية أخرى غنية بالبيتا كاروتين إذا لم ترغب في تناول المزيد من السكريات مثل الجزر والكوسة والقرع والشمام.

9 - عيش الغراب"الفقاع" : عيش الغراب هو من الاطعمة التي تقوي المناعة لقرون طويلة واستخدم الناس عيش الغراب كغذاء صحي لمقاومة الأمراض التي تعصف بالجسم والآن عرف العلماء في العصر الحالي سبب هذا الاهتمام بعيش الغراب في تعزيز المناعة عبر القرون الماضية، حيث يؤكد الدكتور دوجلاس سكار مدير معهد طب الأعشاب في واشنطن أن الدراسات التي أجريت مؤخراً أشارت إلى أن فطر عيش الغراب يعمل على زيادة انتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء بشكل يجعلها أكثر عدوانية ضد الأمراض وهو بالتأكيد أمر جيد لتعزيز المناعة وينصح الخبراء بتناول من 10 إلى 30 جرام يومياً للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.


الأعشاب التي تتقوي الجهاز المناعي


1 - الحبة السوداء : وهي التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية.

2 - عسل النحل : وهو من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض، ويؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

3 - التمر : يمتازالتمر بفوائد عديدة، منها : تأخير مظاهر الشيخوخة وتهدئة الأعصاب ومقاومة القلق، كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية وذلك نظراً لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

4 - زيت الزيتون : يعتبر زيت الزيتون من أهم المصادر الغذائية المحتوية على احماض أوميجا -3 وهو الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي يفيد الجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL.

كذلك يعتبر زيت الزيتون مليء بعناصر حديدية مقوية للجسد، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات، كما يعمل على تخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.

5 - الخضراوات والفاكهة الطازجة : تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن هذه العناصر الطبيعية البيتاكاروتين Beta-carotene ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat.

 6 - البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية : للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، هذا بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة.

أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة


الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو، بينما يعد العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ من افضل أنواع الفاكهة المقاومة للسرطان.


الاسمبريد إلكترونيرسالة