JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

افضل 10 وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه

افضل 10 وصفات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه

افضل 10 وصفات تكثيف شعر


توجد هناك العديد من الأسباب التي تؤثّر بشكل كبير على كثافة الشّعر منها أسباب وراثيّة وهرمونية وأسباب أخرى قد تعود في الغالب إلى تلك التصرّفات الخاطئة التي نقوم بها في التعامل بأسلوب خاطئ مع الشعر مثل استعمال المواد والمنتجات الكيميائية بكثرة أو لاستعمالنا الصبغات أو نتيجة فرد الشعر بالأدوات الكهربائية باستمرار هذا مما يرهق الشعر كثيرا ويؤدي الى ضعف البصيلات.

قمنا بالبحث عن أفضل 10 خلطات تكثيف وتطويل الشعر بشكل فعال لكي يعيد الانتعاش والترطيب إلى شعرك لأن العلاج الوقائي هو خير من فوات الأوان لذلك قبل أن نحل المشاكل السطحية التي تواجه الشعر يجب علينا أولا أن نرى أصل المشكلة ونحلها من الجذور ولزيادة كثافة الشّعر يجب اتّباع عدّة طرق لاسترجاع حيويّة الشّعر وكثافته وليس فقط وصفات الزيوت وغيرها بل ان هناك اشياء اخرى يجب اتباعها.


عادات يوميّة لتكثيف الشعر ومنع تساقطه


لأنّ الوقاية خير من العلاج، فإنّه من المهم معرفة العادات التي تضرّ بالشّعر وتجنّبها وأهمّ هذه العادات :

1 - التوقف عن استخدام الصّابون واستعمال الشّامبو بدلاً منه وعليكم اختيار الشّامبو النّاعم حتّى لا تتعب بُصيلات الشعر وتؤثّر بالسلب على نموّه، كما أنّ البلسم يساعد على تسريح الشّعر بسهولة ويحافظ عليه رطباً.

2 - تغيير كيس المخدّة القطني واستبداله بآخر حريريّ حتّى لا يحتكّ بالشعر كثيراً فيؤدّي إلى تساقطه.

3 - تناول الفواكه والخضروات بشكلٍ دائم مع كلّ وجبة والاكثار من شرب السوائل.

4 - غسل الشّعر مرّتين في الأسبوع لأن الماء السّاخن أثناء الاستحمام ينظف الشّعر جيّداً لكنّه يؤذي فروة الرّأس لذلك يستعمل في البداية الماء الفاتر ثم الماء البارد في النّهاية.

5 - بعد تجفيف الشّعر باستخدام المنشفة نقوم بمشط الأطراف للتّخلص من الرّطوبة.

6 - استعمال كريم خاصّ للأطراف الجافّة مثل الفازلين لمنح الشعر اللّمعان المطلوب.


أفضل 10 وصفات لتكثيف الشّعر وتطويله


توجد هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم لتكثيف الشّعر وتطويله واليكم أكثر هذه الوصفات استخداماً وفائدة :

1 - وصفات الثّوم :

- نقوم باحضار فصّين مبشورين من الثّوم + قطعة مذابة من الزّبدة ونخلطهما جيدا وندلك بهما فروة الرّأس بحركاتٍ دائريّة باستخدام أطراف الاصابع ثمّ نغطّي الرأس بغطاءٍ بلاستيكيّ لمدّة ساعتين ثم نغسل الشعر بالشّامبو جيّداً، تكرّر هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع.

- كما أن هناك طريقة أخرى لاستخدام الثّوم ولكنّها مُتعبة ومرهقة حيث تتطلب تدليك فروة الرّأس بماء الثّوم بعد دقّه ثم تركه على الشّعر من الصّباح حتّى المساء وغسله بالشّامبو كالمعتاد، للتخلّص من رائحة الثّوم عن الشّعر يمكن شطف الشعر بماء النّسكافيه.

- لاستخدام الثّوم مع زيت الزّيتون نقوم بطحن الثّوم ونضيف الزّيت واللّيمون إليه ثمّ ندلّك الرّأس به بشكلٍ مُستمرّ ونغطّيه لمدّة ساعة ثمّ بعد ذلك نغسل الشّعر كالمعتاد بالماء الفاتر وشامبو لا يحتوي على الصّابون، تكرّر هذه العمليّة مرّة أو مرّتين في الأسبوع وسوف نجد كثافة واضحة عند الاستمرار على ذلك.

2 - وصفة البيض :

- نقوم بإحضار بيضة مخفوقة بشكلٍ جيّد ونمزجها مع ملعقتين من زيت الزّيتون وملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل ونخلط هذه المكوّنات بشكلٍ جيّد ونضعها على الشّعر لمدّة 15 دقيقة ثمّ نشطف الشّعر جيّداً، للحصول على لمعانٍ إضافيّ نقوم بإضافة خلّ التفّاح زيادة على الخلطة السّابقة ونضعها بنفس المدّة ثمّ نغسل الشعر بالشّامبو.


- تضاف ملعقة من العسل وزيت الزّيتون إلى بياض بيضة ونخلطها جيّداً حتى تصبح كالعجينة ونضع الخليط على الشّعر ونتركه لمدّة 20 دقيقة ثمّ نشطفه بالماء البارد والشّامبو، تكرّر هذه العمليّة بانتظام لمدة 4 أسابيع.

- نضع بياض بيضتين على الشّعر ونتركه لمدّة 15 دقيقة ويكرّر هذا القناع بشكل مُنتظم لشعر أكثر لمعانًا وتألّقاً.

- استخدام الصبار "الألوفيرا" والبيض معاً لمفعول سحريّ على الشّعر وتمزج هذه المُكوّنات ونضعها على الرأس ونتركها لمدّة ساعة على فروة الرّأس ثمّ نغسلها بالماء العادي، تكرّر هذه الخلطة بانتظام للحصول على شعر طويل وكثيف.

3 - وصفة البصل :

يحتوي البصل على الكبريت الذي يحفّز الشّعر على النّمو، نقوم باستخراج عصير البصل ونضعه على الشّعر لمدّة 15 دقيقة وبعدها نقوم بشطفه مع شامبو.

4 - وصفة البطاطس :

هذه الوصفة تفيد الذين يعانون من مرض الثّعلبة، نقوم بتقشير البطاطس وبشرها ثمّ نضعها في الخلّاط مع قليل من الماء حتّى يتجانس قوامه ومن ثم نضع المزيج على فروة الرّأس لمدّة من 15 الي 20 دقيقة ثمّ نغسله.

5 - وصفة الحلبة :

تعتبر الحلبة هي عنصر مهمّ جدا لزيادة طول وكثافة الشّعر، نقوم بنقع بذور الحلبة لمدة ليلة كاملة ثمّ نطحنها في اليوم التّالي لتكون على شكل عجينة ثم نضيف ملعقتين من الحليب العادي أو حليب جوز الهند ونستخدم الخليط قناعاً للشّعر لمدّة 45 دقيقة على الأقل ثمّ نغسله فهذا القناع يعزّز نمو الشّعر وسماكته ويزيد من نعومته.


6 - وصفة الزّيوت المتنوّعة :

من أفضل الزّيوت لتطويل وتكثيف الشّعر : زيت جوز الهند والخردل والزّيتون والخروع والرّوزماري والجوجوبا والخزامى وبذور الكتان وهي كلّها مفيدة للشّعر، يمكن استخدام كلّ نوع على حدة ويمكن خلطها أو بعضاً منها واستخدامها.

7 - وصفة الموز :

يُعتبر الموز مُرطّباً جيّداً للشّعر وذلك لأنّه غنيّ بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين A، نقوم بـ هرس موزة ونضعها على الشعر لبعض الوقت ومن ثم نشطفه كما يمكن أيضاً إضافة القليل من الحليب أو العسل إليها.

8 - وصفة الكركديه :

نصنع عجينة من زهرة الكركديه الممزوجة بزيت جوز الهند أو السّمسم ونضعها على فروع الشّعر ونتركها بعضاً من الوقت ثمّ نغسله جيّداً، تعمل زهرة الكركديه على تقوية الشّعر وتخليص الفروة من القشرة.

9 - وصفة الشّاي الأخضر :

يُستخدم الشّاي الأخضر بعدّة طرق، حيث يمكنك وضع منقوع الشّاي الأخضر على جميع فروة الرّأس ومن ثم شطفه بالماء البارد في صباح اليوم التّالي، أو عن طريق شرب الشّاي يوميّاً ليساعد على استرخاء الشّرايين وبالتّالي تصبح الدّورة الدمويّة أقوى فيصل الدّم إلى بُصيلات الشّعر ويمدّها بالمواد الغذائيّة الضّرورية، أو باستخدام الشّامبو الذي يحتوي على الشّاي الأخضر.


أطعمة تفيد الشّعر وتغذّيه للحصول على شعر ينعم بالصّحة


في البداية لا بد من الاعتماد على نظام غذائيّ صحّي متوازن يؤمّن للشّعر كل ما يلزمه من العناصر الضّرورية واليكم أهمّ هذه الأغذية :

1 - اللّحوميات : وهي التي تضمّ اللّحم الأحمر والدّجاج والأسماك والكبد فهي غنيّة جدّاً بالبروتينات التي تزوّد الشّعر بالأحماض الأمينيّة الضّرورية لنموّه ومنع تساقطه وذلك لأنّ نقصها يُعتبر هو أحد العوامل الرّئيسة لتساقط الشّعر، أمّا الكبد فيعتبر هو منجماً للحديد الذي يعطي الشّعر قوّته، وتُصنّف الأسماك أيضا مصدراً رئيساً لأوميغا 3 التي تُحافظ على رطوبة فروة الرّأس وتمدّ الشّعر بحيويّته المطلوبة.

2 - الأوراق الخضراء : مثل الخسّ والملوخيّة والجرجير والسّبانخ التي تُعتبر غنيّة بالفيتامينات والمعادن المُساهمة في إنتاج المادّة الزّيتية في بُصيلات الشّعر وهذه المادّة ضروريّة لتأمين رطوبة الشّعر لحمايته من التّعرض للجفاف والتّقصف.

3 - الحبوب الكاملة : تزوّد الشّعر بفيتامينات B الهامّة جدّاً لتأمين صحّة الشّعر ومقاومة الشّيب واستعادة الشّعر لونه الطّبيعي وكذلك تنظّم إفراز المادّة الزّيتية للمحافظة على رطوبة الشّعر.

4 - الجوز والمكسرات : غنيّة بالبروتينات والأحماض الدّهنية التي تزوّد الشّعر ببنية قويّة خلال مراحل التّكوين وتعطيه المُرونة والطّراوة كما تمدّه بمعادن السّيلينيوم والزّنك اللّذان يحميان فروة الرّأس من القشرة والجفاف، كما أن مُشتقات الألبان قليلة الدّسم هي مصدرٌ مهمّ للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضّرورية لنموّ الشّعر.

5 - التّوت والأفوكادو : يحتوي الأفوكادو على فيتامين E والدّهون غير المُشبعة لنمو الشّعر، أمّا التّوت فإنّه يزوّد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشّعر وتحافظ على صحة فروة الرّأس.


الاسمبريد إلكترونيرسالة