ma3lomah.com

مدونة معلومات خاصة بالصحة والجمال والبشرة والموضة والكثير من المعلومات المهمة والمفيدة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين في الشهر الثامن


الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين في الشهر الثامن

الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين في الشهر الثامن


سوف نعرض لكم اليوم مجموعة أكلات تزيد من وزن الجنين لمن يبحث عن طرق زيادة وزن الجنين وفوائد الأكل للجنين وأكلات تتسبب في نقص وزن الجنين سنجيب الان علي جميع ما سبق في فقرات متتالية فتابعوا معنا.

اكلات تزيد من وزن الجنين


دائما ينشغل بال الأمهات كثيرًا وخصوصا في الثلث الأخير من الحمل بزيادة وزن الجنين، ويتسائلون هل يزيد في المعدل الطبيعي أم لا؟ وما هي الأكلات الصحية التي تساعد على النمو السليم للجنين الي حتى أن يجيئ موعد الولادة، اليوم عزيزتي سوف نزيل عنكي كل الحيرة إذ يمكنكي الان التعرف على كل ما يتعلق بوزن جنينك في السطور الاتية.


زيادة وزن الجنين


من المعروف أن الجنين يكتسب وزنًا فعليا في الشهور الأولى والشهور الوسطى من الحمل، حيث أنه بداية من الشهر السابع تقريبًا يبدأ في اكتساب الوزن بمعدل أسرع كما أن هذه الفترة تبدأ فيها الدهون بأخذ مكانها تحت الجلد ليبدأ في كسب مظهره الطبيعي الذي يولد به حيث تختفي التجاعيد ويحافظ الوزن على دفء ودرجة حرارة جسم الجنين بعد الولادة.

يبدأ يتضاعف وزن الجنين في الشهرين الثامن والتاسع حتي يصل في هذه الفترة إلى متوسط وزن يتراوح ما بين 2500 الي 4000 جرام وهذا الوزن يعتبر هو المعدل الطبيعي لزيادة وزن الجنين المستمر إذ يكتسب الجنين وزنا أسبوعيًّا من 200 إلى 250 جرامًا تقريبًا وبالطبع يجب العلم بأن جنينك سوف يكتسب وزنه عن طريق غذائك أنتي.

علي الرغم من أنه توجد هناك تحكمات وعوامل أخرى كثيرة تعمل علي زيادة ونقصان الوزن للجنين ولكن يظل العامل الرئيسي هو تغذية الأم نفسها بالأطعمة الجيدة والسوائل الصحية المفيدة ويمكنكي التعرف على جدول تطور وزن وطول الجنين في أثناء الحمل عن طريق الطبيب المتابع.

أكلات تزيد وزن الجنين


يمكنكم تجربة نقصان وزن الطفل في أثناء الحمل وينصح الاطباء بقائمة مهمة من الأكلات والمشروبات التي تساعد في تضاعف الوزن والولادة بصحة جيدة ومعدل وزن طبيعي في الأسبوع الثاني من الشهر التاسع مثل الموز والمكسرات والبيض والعصائر الطازجة والفاكهة والخضروات والحليب والبروتين والسكريات الصحية وبامكانك متابعة جدول تغذية الحامل شهرًا بشهر ومعرفة فوائد الأكل للجنين هنا علي موقعنا.


فوائد الموز للجنين


الموز هو فاكهة غنية بالبوتاسيوم ويعتبر من الفواكه المفيدة والمغذية التي تساعد في زيادة وزن الجنين وذلك دون تأثير على وزن الأم فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ويعد من الفواكه المهمة في أثناء الحمل اذ يحافظ علي نسبة الحديد في الجسم ويعمل علي الحفاظ علي نسبة الهيموجلوبين كما أنه يقلل من الشعور بالقيء والغثيان خلال فترة الحمل نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من حمض الفوليك، يمكنكي تجربة مزج الموز مع ملعقة عسل نحل وكوب زبادي لفائدة مضاعفة.

فوائد المكسرات للجنين


المكسرات غنية بالزيوت والمعادن المفيدة لوزن الجنين وجهازه العصبي حيث تحتوي على المعادن الأساسية الهامة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس اذ تساهم في تطور الجنين بشكل صحي وتعتبر مصدرًا جيدًا للدهون الصحية غير المشبعة التي تحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات الدماغية، فوائد المكسرات للحامل وللجنين كثيرة ومتعددة وبالرغم من أنه توجد هناك تخوفات كثيرة حول تناول المكسرات أثناء الحمل إلا أن الدرسات أثبتت أنها مفيدة للسيدة الحامل.


فوائد البيض للجنين


فوائد تناول البيض للحامل كثيرة حيث أن البيض غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى ومن أهم فوائد البيض للحامل فهو يعمل علي خفض نسبة السكر في الدم لأنه منخفض في الكربوهيدرات ويعزز نمو الجنين السليم لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين كما يعزز نمو دماغ الجنين لأنه غني بالكولين المعدني وأحماض أوميجا 3 الدهنية، البيض المسلوق تحديدا يعد عنصر جيد وليس الأومليت وذلك لكي تحصلي على كل الفوائد الموجودة في البيض دون التعرض لدهون إضافية من القلي.

فوائد العصائر الطازجة للجنين


من أفضل العصائر الطازجة لكي وللجنين هو عصير البرتقال حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر المهمة للجنين في الأشهر الأولى كما يساعد مذاقه الحمضي علي تقليل الشعور بالغثيان في أثناء الحمل، يعتبر عصير البرتقال هو مصدر مهم وغني بفيتامين ج ويُعد من أقوى مضادات الأكسدة التي تعزز جهازك المناعي، العصائر الطازجة مثل عصير البرتقال والجوافة والفراولة والكنتالوب والبطيخ تمنح الجنين فوائد الفاكهة وتزيد من وزنه بسرعة.

فوائد الفاكهة والخضروات للجنين


يعتبر اتباع نظام غذائي صحي في خلال فترة الحمل هو أمرا بالغ الأهمية وذلك لضمان صحة كلّ من الأم والجنين ويمكن الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم عن طريق تضمين النظام الغذائي بما في ذلك الفواكه والخضراوات والخبز والحبوب ومصادر البروتين ومنتجات الألبان، وأيًّا كان شكل الخضروات والفاكهة سواء كانت نيئة مثل الجزر والخيار والطماطم والجرجير أو مطبوخة كالسبانخ والملوخية والبطاطس والبسلة ويجب عليكِي الاهتمام بالحصة التي تتناولينها منها.


فوائد البروتين للجنين


البروتين يعزز طاقتك ويمدّ طفلك بالأحماض الأمينية الضرورية لنموّه، فما هي ما كميّة البروتين التي تُعتبر ضرورية للجسم؟ تبلغ الكمية الغذائية الموصى بها يوميًا من البروتين في أثناء فترة الحمل 60 جرام رغم أنّ بعض أخصائي التغذية يوصون بتناول 100 جرام وتُعتبر أي كمية تتراوح بينهم مناسبة، يعد البروتين من أكثر العناصر التي تمنح الجنين وزنًا إضافيًّا ويمكنكي تناول البروتين الصافي الذي يكون موجود في اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والأمر نفسه مع بعض أنواع البقوليات والحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والشعير.

فوائد الحليب للجنين


الحليب كامل الدسم ومشتقاته مثل اللبن الرائب والزبادي والأجبان غير المصنعة أو المعلبة مثل الجبن القريش فهي تعطي الجنين الدهون الصحية التي يحتاجها جسمه للنمو وتساعد علي نمو الجنين بشكلٍ طبيعي وأسرع، من أهم فوائد الحليب للحامل هو نمو عظام الجنين بشكلٍ طبيعي وهذا يحتاج إلى كميّة من الكالسيوم يجب أن تتوفر بشكل يومي من الحليب كما يوفّر البروتين للجنين وهذا يعمل على زيادة تدفق الدم للجنين ويوفر أيضا فيتامين د للجنين وهذا ما يحميه من الكساح قبل وبعد الولادة.

 فوائد السكريات للجنين


فائدة تناول كمية معتدلة من السكريات في أثناء الحمل اذ يعتبر تناول السكريات من وسائل تحفيز الجنين على الحركة فإذا كنتي لا تشعرين بحركة جنينكِ يمكنكي القيام بتناول بعض الحلويات ثم الانتظار قليلًا وسوف تشعرين بحركته، نقصد هنا السكريات الصحية مثل التمر وبعدد محدود يوميًّا مثل تمرة أو اثنتين والعسل الأسود وبامكانك التنويع في طرق تناوله عن طريق المزج والطهي بأشكال مختلفة، يجب عليكي تجنب الأطعمة المعلبة ومنتجات الأجبان المصنعة المحفوظة وممنوعات الأطعمة التي نبهكي بها الطبيب في الثلث الأول من الحمل.


أكلات تتسبب في نقص وزن الجنين


توجد هناك أكلات لا تساعد جنينك في اكتساب الوزن بل ربما تضره ويجب عليكي تجنبها تمامًا في الثلث الأخير من الحمل وخصوصا إذا كان جنينك قليل الوزن بالفعل وهي : المشروبات الغازية والكافيين بمختلف أنواعه والأطعمة المعلبة المضاف لها ألوان صناعية ومكسبات طعم والوجبات الغنية بالدهون لأن هذه الدهون ليست دهون جيدة لكِي ولطفلك ولكنها دهون تؤثر بالسلب عليكي وعليه وتزيدك في الوزن بلا فائدة وأيضا الحلويات الدسمة الغنية بالسكريات ابتعدي عنها حتى لا تعرضي نفسك لسكري الحمل.

في الأخير كل الأمر يعود لتغذيتك أنتي بشكل مباشر وربما يصف لكي الطبيب بعض العقاقير الطبية التي تحسن الدورة الدموية لكي ولجنينكِ ومن ثم سوف يصل الغذاء له بشكل أفضل فيزيد في الوزن، إذا ظل طفلك أقل من 2500 جرام حتى موعد الولادة وكان الحمل يسير بلا مشاكل صحية وأعضائه مكتملة النمو فلن يحدث شيء وربما يطلب الطبيب وضع الرضيع في حضّانة مدة مؤقتة بغرض الاطمئنان على عمل وظائف جسده جيدًا وأن صحته على ما يرام إلى أن يكتسب الوزن المناسب الذي يمكنكي من التعامل معه بشكل طبيعي.

أما إذا كان وزن الجنين يعاني من النقصان بشكل ملحوظ فيجب عليكي المتابعة الدورية لدى الطبيب المختص وذلك لتتأكدي أولًا من أن الغذاء يصله عبر المشيمة بأسلوب جيد ولا يوجد أي معوقات حتى تطمأني من زيادة وزن الجنين وأن رحلة الحمل تسير على ما يرام.


عن الكاتب

Mal3lomah 1

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ma3lomah.com