ma3lomah.com

مدونة معلومات خاصة بالصحة والجمال والبشرة والموضة والكثير من المعلومات المهمة والمفيدة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبات كف مريم الاسطوري للنساء

نبات كف مريم الاسطوري للنساء

نبات كف مريم الاسطوري للنساء

نبات كف مريم الاسطوري للنساء


شجرة كف مريم أو حسب مسماها العلمي Vitex agnus-castus هي شجرة يتجاوز طولها أربعة امتار وتكون أوراقها متساقطة ورمادية فضية وتتحمل درجة حرارة تصل الي 42 درجة مئوية كما أن لها قدرة هائلة على تحمل الصقيع والتعرض المباشر لأشعة الشمس وكل عوامل المناخ القاسية.

نبتة مريم لها قدرة كبيرة على تحمل الملوحة الشديدة فهى تحتاج إلى تربة رطبة دائما ويمكن زراعتها في الأماكن العامة والشوراع وحدائق المنازل وموسم الزرع الأساسي لها هو فصل الشتاء وجني ثمارها يكون في فصل الصيف كما أن لها رائحة مقبولة وطعم مر وحار ولها العديد من الإستخدامات الطبية عبر التاريخ الطبي القديم والحديث.


نبذة تعريفية عن نبات كف مريم الاسطوري للنساء


شجرة كف مريم الاسطورية للنساء لها أسماء كثيرة مثل حشيشة أبو شبح وحب الفقد وعشبة الرهبان وعشبة العفة وشجرة ابراهيم وفلفل الراهب وغيرهم الكثير من الاسماء المختلفة ولكن اسم كف مريم هو أشهرهم علي الاطلاق ويعتقد الكثير أن التسمية جاءت من أسطورة تدعي أن السيدة مريم عليها السلام كانت تقبض بيدها عليها أثناء ولادتها.

لنبات كف مريم مكانة كبيرة تكاد تكون شبه اسطورية لدى سكان أغلب البلدان الآسيوية كما أن لها أهمية طبية في حياتهم فإن الحجاج القادمين من ايران وافغانستان وباكستان واندونسيا وغيرهم يحملون معهم هذا النبات لبيعه في أيام الحج والعمرة ولذلك تراه في مكة المكرمة منتشرا بكثرة.

فوائد عشبة كف مريم


- هو نبات طبيعي غني بالفوائد الكثيرة اذ يساعد بشكل كبير في القضاء على الميكروبات ويسهل ويعجل الولادة المستعصية.

- يعالج متلازمة قبل الحيض pms حيث يتم تناول عشبة مريم شربا عن طريق الفم فتقلل أعراض متلازمة ما قبل الحيض للحد من آلام الثدي والتهيج والإكتئاب وسوء المزاج وتقلبات الغضب والصداع وللحد من إنتفاخات البطن .

- تستخدم عشبة نبات مريم في حالات عدم إنتظام الدورة الشهرية متلازمة وأعراض ما قبل الحيض التي منها الطمث الإكتئابي pmdd وعلاج عقد الثدي والداء الكيسي الليفي وإضطرابات ما قبل الطمث الإكتئابية.

- تساعد نبتة كف مريم في علاج العقم عند النساء وفي علاج الإجهاض الناتج عن انخفاض هرمون البروجسترون والتخلص من النزيف كما تساعد الجسم في التخلص من المشيمة بعد الولادة والعمل على زيادة حليب الثدي حيث يتم تناول العشبة شربا عن طريق الفم.

- تفيد بشكل كبير في تدفق البول وعلاج تضخم البروستاتا الحميد ولكنها تضعف الرغبة الجنسية تماما لذلك نجد أن احد اسمائها في قائمة الاعشاب عشبة الرهبان.

- تستخدم نبتة مريم في طرد الطفليات ومنع لدغ الحشرات اذ تقضي على البراغيث والذباب والبعوض بشكل فعال وذلك عندما يتم وضعها على الجلد لذلك يكثر استخدمها في الاماكن الريفية في مختلف مدن العالم الممتلئة بالحشرات الطائرة.

- تساعد في علاج حب الشباب والعصبية والتوتر وحالات الخرف ومشاكل المفاصل ونزلات البرد وإضطربات المعدة والطحال وألام العين وإلتهابات الجسد والتورم.


أضرار عشبة كف مريم


من المعروف أن لكل شيء حدين أحدهما سلبي والاخر ايجابي وفيما يلي سوف نعرض لكم الإثار الجانبية لهذه العشبة :

- اضطربات المعدة والغثيان والحكة وبعض الطفح الجلدي وبعض اضطربات النوم وزيادة الوزن.

- يوجد بعض التدخلات الدوائية لعشبة كف مريم ولذا لا يفضل أخذ العشبة أثناء الحمل والرضاعة لكي لا يحدث تداخل هرموني كالتهاب بطانة الرحم.

- يمكن أن تتداخل هذه العشبة مع التلقيح الاصطناعي وقد تفسد فعالية الإخصاب بالمختبر لذلك ننصحكم بعدم استخدام العشبة مع مثل هذه الحالات.

- في حالة أخذها كعلاج لمرض الباركنسون يجب عليكم استشارة الطبيب وذلك منعا للتداخل الدوائي.

- تتداخل مع الأدوية الكيميائية العصبية التي تصرف لمرض الفصام والإضطربات النفسية لأن لها تأثير على مادة كيميائية بالدماغ وهي الدوبامين .

- تتداخل عشبة نبات كف مريم مع استعمال حبوب منع الحمل ومع الاستروجينات وتقلل من تأثيرهم.

اجريت حول ثمار النبات الكثير من الأبحاث العلمية المبكرة التي بدأت على يد الدكتور الالماني الشهير جيرهارد ماديس Gerhard Madaus الباحث فى النباتات وذلك فى عام 1930م حيث تم استخلاص المواد الفعالة فى الثمار الجافة من نبات كف مريم والتى لها أثر قوى فى إطلاق هرمون البروجسترون من معاقله فى الجسم بعد تنبيه الغدة النخامية بأن تأمر المبايض بإنتاج القليل من هرمون الاستروجين عندما يوجد فى الدم الكثير منه وبذلك تعيد التوازن إلى ميزان الهرمونات الأنثوية فى الجسم. -

ملاحظة هامة : يجب العلم بأنه يوجد نبات عربي سمي باسم كف مريم ولكن يوجد إختلاف كلي في الشكل والتركيب والتأثير بينها وبين عشبة كف مريم التي نتحدث عنها في هذا الموضوع لذلك يجب الحذر واستشارة طبيب أو اخصائي أعشاب.


عن الكاتب

Mal3lomah 1

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ma3lomah.com