JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيف تصنع خلطة المشاط الخليجية

كيف تصنع خلطة المشاط الخليجية


كيف تصنع خلطة المشاط الخليجية


من المعروف أن كل اقليم من اقاليم الوطن العربي تكون له عاداته وتقاليده المختلفة قليلا عن غيره ويبرزهذا الاختلاف في كثير من التفاصيل الحياتية اليومية ويوجد هناك تقريبا أربعة اقاليم وهم الخليج والشام ومصر وشمال افريقيا حيث توجد هناك تقاليد وعادات متوارثه لكل اقليم.

خلطة المشاط الخليجية


خلطة المشاط الخليجية تشتهر بها دول الخليج عموما وهى خلطة مكونة من مجموعة من الاعشاب ولها فوائد في تنعيم وتكثيف الشعر بشكل جيد ويعتقد أن هذه الخلطة ذات اصول هندية وهى متقاربة وغير متطابقة مع خلطة المردومة التي تشتهر بها بلاد شمال افريقيا ومثلما تجد خلطة المشاط السعودية واليمنية بالخليج تجد أيضا خلطة المردومة الليبية والتونسية في شمال افريقيا.


تحكى الكثير من الاساطير والحكايات عن المشاط وعن المردومه في تاثيرها الايجابي البالغ في تنعيم وتكثيف الشعر والعمل علي تقويته ومنع تساقطه وتباع الان خلطة المشاط في دول الخليج  وتكون في عبوات جاهزة مثل الحناء حيث يتم شرائها ومن ثم يتم خلطها منزليا بماء الورد وبعض الزيوت وتطبق على الشعر تماما كما الحناء.

طريقة عمل خلطة المشاط الخليجية


اليوم في هذا الموضوع سوف نضع لكم طريقة سهلة لاعداد خلطة المشاط منزليا وذلك لمن لا يجد فرصة في الحصول عليها جاهزة وتجربتها على الشعر للاستفادة من مزاياها التي يتحدث عنها الكثيرين، ذن المشاط هى عبارة عن خليط لمساحيق نباتات ومواد عطرية تعمل مع الماء أو ماء الورد علي هيئة عجينة رقيقة ويظفر بها شعر الرأس.

مكونات خلطة المشاط


- محلب - قرنفل - زعتر - اكليل الجبل أو روز ماري - بردقوش - نشا سنامكي - ترمس مطحون - ورق آس - زر ورد - حبهان هيل - ميراميه بمقدار ملعقه طعام كبيرة من كل نوع.

- يجب أن تكون جميع المكونات مطحونة بشكل جيد وناعمة ثم يتم خلطها جيدا بملعقة خشبية حى تتداخل ويصبح لونها موحد.

- يؤخذ منها مقدار من 4 الى 6 ملاعق كبار على حسب طول الشعر ويتم عجنهم بماء ورد أو ماء مقطر ويضاف الى الخليط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة زيت خروع وملعقة زيت اكليل الجبل أو زيت الذرة.

- يتم المزج حتى تكون شبيهه تماما بعجن الحناء.

- يتم قلب الشعر الى الامام ويتم توزيع الخليط بالتساوي على فروة الرأس وعلى الشعر باكمله.

- يتم تغطية الشعر بغطاء رأس بلاستيكي لمدة 8 ساعات ثم يغسل الشعر بعد ذلك بالماء والشامبو المناسب للشعر.

- يمكن عمل هذه الخلطة كل 10 أيام.

- هذه الخلطة لها رائحة طيبة تستمر أياما.


الاسمبريد إلكترونيرسالة