JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

علاج ألم البطن وتقلصات المعدة في شهر رمضان

علاج ألم البطن وتقلصات المعدة في شهر رمضان
علاج-ألم-البطن

قد يحدث كثيرا وتصاب باعراض التهاب المعدة وتحس بعذاب مفاجي في بطنك. حيث ان ألم البطن وتقلصات المعدة والمغص في شهر رمضان تحدث عادة نتيجة حصول المعدة علي كم عارم من سعرات الوحدات الحرارية في أكلة الإفطار علي دفعة واحدة من غير تعطيل مما يؤدي الي تشنجات عضلات المعدة . وذلك لان في تناولك للأكل مرة واحدة دون توقف تبدأ بالضغط علي المعدة فوق العمل المألوف لها في غير رمضان. وينصح بأن توجد فترة تريح فيها المعدة بين تناول المشروبات من بين 5 الي 15 دقيقة ثم بعد الصلاة تبدأ في تناول وجبة الأكل الرئيسة لوجبة الافطار. كما ينصح أيضا في حالة الاحساس بحدوث تشنجات في المعدة بأكل الأطعمة الغنية بالكاسيوم مثل الألبان والخضروات والفواكه.

أسباب ألام عضلات الجسم بصفة عامة في رمضان :

من المعتاد أن يكون ألام العضلات نتيجة لـ سوء الأكل و عدم الحصول علي المركبات الغذائية الكافية و لاسيماً قلة تواجد البوتاسيوم و الكالسيوم لأن ذاك يؤدي إلي ندرة الأملاح داخل الجسم. وتشتمل على بعض العوامل الأخري مثل الإنفلونزا و دمامل العضلات و مرض الذئبة و الإجهاد و الضغط النفسي و رضوض العضلات و الإستعمال مرتفع السعرات الحرارية للعضلات . اضافة الي ذلك فإن تناول المياه المثلجة فورا لدى الإفطار يسفر عن حدوث تشنجات عضلات المعدة .

يمكن لك ايضا القضاء على تشنجات عضلات المعدة بكيفية سهلة عن طريق تناول الكثير من السوائل في الفترة ما بين السحور وبين الإفطار. وبعض من السوائل التي يمكن لك تناولها قبل أكلة السحور أو بعد أكلة الإفطار .

علاج ألم البطن وتقلصات المعدة في شهر رمضان
علاج الم البطن

هنالك العديد من الذين يتكبدون من امراض المعدة والتهاب الامعاء وخصوصا بعد تناول أكلة الإفطار والتي علي الرغم من كونها الأكلة الأولي سوى أنها قد تشتمل أنماط وفيرة وأغذية عدة ومتغايرة يقبل الإنسان علي تناولها بشراهة دون تبطل بعد وقت طويل في الصوم، ولذا ما ينتج عنه سلبيات ومشكلات وفيرة من أبرزها قلاقِل الجهاز الهضمي والذي يسبب الإحساس بالوجع وحالة من عدم السكون داخل حدود منطقة البطن، وفي تلك المقالة سوف نتعرف معًا علي أساليب بسيطة لدواء ألم البطن وتقلصات المعدة في رمضان، فتابعو معنا.

أسباب ألم البطن في رمضان

مثلما في مرة سابقة وذكرنا لكم اكلات سهلة جديدة واكلات نباتية للصوم . لهذا  ينصح بتوزيع أكلة الإفطار إلي اكثر من وجبة ضئيلة تحتوي معدلات عددها قليل من القوت. منعا لوجود مشاكل في الجهاز الهضمي والاحساس بإيذاء في البطن، وظهور مثل اعراض سرطان المعدة. ومن الممكن تفسير عوامل آخري وأخطاء منتشرة يفعلها القلائل تؤدي بسبب وجود تلك المشكلة علي ذلك النحو:

1 - تناول نسبة كبيرة من المياه الباردة دفعة واحدة على معدة خاوية.

2 - تناول نسبة كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات علي أكلة الإفطار.

طرق علاج ألم البطن في رمضان

يتوفر الكثير من الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج المعدة والقولون وتستخدم للتخلص من ألم البطن في شهر رمضان، نلخصها لكم في السطور التالية:

الزنجبيل:-

وهو عشب مهم جدا منذ القدم لمداواة العديد من الأمراض ومن أكثر هذه الأمراض أهمية ألام البطن وعلاج المعدة والجهاز الهضمي، ومن الممكن استعماله ايضا بأكثر من أسلوب وكيفية إما بواسطة مضغة وهو نضر، أو تناوله علي شكل شاي، أو إضافته إلي قليل من أشكال الأغذية والمأكولات المتناولة.

شاي البابونج الدافئ:-

وهو وصفة مهمة وتساعد بشكل كبير علي علاج التهاب المعدة حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات، لذا يقدم نصح بتناول كوبا واحدا منه بعد أكلة الإفطار.

بذور الشمر:-

بذور الشمر وهي من الأدوية النافعة للغاية والعاملة علي الإنقاص من أوجاع البطن مثلما أنها تستخدم ايضا في حالات عسر الهضم، وتستخدم إما على يد مضغها أو تناولها علي في كوب شاي.

النعناع الدافئ

وهو من أشهر الأدوية الطبيعية التي تعين علي الإنقاص من العديد من المشكلات التي تصيب المعدة فهو يمنح الشعور بالراحة حيث أنه يتضمن على المواد الهامة العاملة علي توطين الوجع على نحو طبيعي.

طرق علاجية لألم البطن

توجد الكثير من الأساليب العلاجية الأخري للتخلص من ألم البطن في رمضان، ومنها:

* صودا الخبز، وهي تعين بشكل كبير في القضاء على أوجاع وتشنجات المعدة، ويحدث تحضيرها بواسطة إضافة ملعقة من الحجم الصغير منها وخلطها مع الماء الدافيء وبالتالي تناولها مرات عدة علي مدار اليوم.

* خل التفاح، ويستخدم عن طريق خلطه مع كوب من الماء وملعقة من العسل وتناوله.

* القرفة، وهي من الأدوية النافعة والمهمة التي أثبتت فعاليتها في دواء أكثرية المشكلات التي تصيب المعدة.


وبالتالي نصبح قد ذكرنا لكم أساليب علاج ألم البطن وتقلصات المعدة في شهر رمضان،. دمتم فيراية الله وحفظه.

شاهد أيضا

أجمل اكلات رمضانية سهلة وخفيفة بالخطوات 2020

ازاي اعمل أكلات صيامي بمناسبة الصوم الكبير

تحضير اكلات للصيام المتقطع

الاسمبريد إلكترونيرسالة