JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

افضل الاطعمة المهمة للحامل في الشهر الرابع من الحمل

افضل الاطعمة المهمة للحامل في الشهر الرابع من الحمل

افضل الاطعمة المهمة للحامل في الشهر الرابع من الحمل

لقد تمت الجولة الاولى من الحمل بمشاكلها وخطورتها وتهيؤات الثلاثة أشهر الأوائل ويبدأ الشهر الـرابع للحامل وتبدأ معه المدة الثانية من الحمل.

حتى الآن أشهُر الوحم والأعراض المنرفزة والمغيظة التي تتم للمرأة أثناء الجولة الأولى في الحمل تبدأ منظومة أحدث للتغذية الصحيحة والصحة الجيدة لكِ وللجنين. ويُعد الشهر الرابع من أشهُر الحمل الممتعة لأن البطن تبدأ تكبر وتنتفخ مع كبر وتقدم الجنين وتبدأ هيئات خارجية الحمل تبدو على الحامل. تفتقر المرأة الحامل في ذلك الشهر للتغذية الصحيحة والصحية. وجمعنا لكِي لائحة بأهم وافضل الاطعمة المهمة والهادفة والصحية لكي أثناء تلك المدة من حملكِ.

جدول غذاء الحامل في الشهر الرابع - البقوليات

من أفضل الاطعمة الصحية والمفيدة أثناء الشهر الـرابع من الحمل هي البقوليات لأنها تمثل منبع غني وهام للبروتينات التي تحتاجها المرأة الحامل بقوة في الشهر الـرابع، مثلما أن الجنين يبدأ في الإزدهار ويحتاج لأطعمة تعين في هذا.


البقوليات أيضًا تأخذ دورا في تدعيم صحة الجهاز المناعي عند الحامل وتمد الجسد بالحديد والبروتينات. لذا، يقدم نصيحة متخصصون الطعام بما يختص الحمل بوجوب تناول جميع أشكال البقوليات مثل العدس. كما يمكن لك استعداد شوربة العدس وتناوليها في أكلة العشاء قبل الغفو فهي تشعرك بالشبع وبالقدرة على الغفو، مثلما يمكن لكِي تناول الفول في وجبتي العشاء والفطور. لا تنسي تناول الحمص لتقوية الذاكرة ولتحسين خلايا الذهن عند الجنين، مع تناول الفاصوليا الخضراء واللوبيا.

الأسماك نظام غذائي متكامل للحامل

وجبات الأسماك من الأغذية النافعة والهامة أيضًا من طليعة الشهر الـرابع وحتى انتهائه لأنه يقوي العظام ويعطي الحامل الطاقة والحيوية والنشاط ويعزز من صحة الجنين ويسهم في نموه على نحو صحي. وجميع أشكال الأسماك غنية بالحديد والكالسيوم والبروتينات وعدد عظيم من الفيتامينات والأحماض الدسمة والزيوت النباتية التي تعاون على تقدم ذهن الجنين وتحجب إصابته بأي تشوهات. 

احرصي على تناول حصتين من وجبات الأسماك المتنوعة في الأسبوع أثناء الشهر الـرابع من الحمل. كما يمكن لكِ ايضا تناول السمك المشوي بالليمون وسمك التونة وسمك السالمون الغنيين بأحماض الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة النافعة للحامل والجنين، بالإضافة ايضا لسمك القد وسمك الماكريل والمحار والكافيار وسمك المكرونة والسردين مع وجبات الجمبري والكابوريا.


الفواكه المجففة

من أكثر الأغذية التي تلتحق لفهرس الأغذية الصحية والمفيدة للمرأة الحامل خلال الشهر الـ4 هي تناول جميع الفواكه المجففة لما فيها من منافع كبيرة جدا وسحرية في تكوين الجنين وتقوية عظامه والحد من إحساس المرأة الحامل بالإمساك وعسر الهضم. 

الفواكه المجففة تتضمن على حجم هائل من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والماغنسيوم والحديد ومن أكثر أهمية أشكال الفواكه المجففة هي التين المجفف والمشمش والأراصيا والزبيب والتمر. تلتحق إليهما جميع أشكال المكسرات غير المملحة المعبأة بأحماض الأوميغا 3 التي تضيف إلى نسبة الدم في بدن الحامل بهدف غذاء الجنين. لذا، أكثري من تناول اللوز والجوز وعين الجمل والكاجو والبندق والفستق.

السلطات

حالَما نذكر لائحة بالاطعمة المهمة الغذائية والنافعة لصحة المرأة الحامل وجنينها فلابد من ذكر أطباق السلطات مثل سلطة الخضروات التي تتضمن جميع أشكال الخضروات الورقية الطازجة مثل البندورة والخيار والجزر والملفوف والفجل والبقدونس والبنجر مع قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون.

يمكن لكِ تناول سلطة الكرفس وسلطة الخس فجميع تلك الخضروات غنية بالفيتامينات التي يحتاجها بدن المرأة الحامل طوال الشهر الـرابع من الحمل. فهي تعمل على تزايد تدفق الدم إلى الجنين لتغذيته وتعاون ايضا على ارتفاع نسبة الأكسجين.

يمكن لكِ تناول سلطة الفواكه التي تشتمل على معدل كبيرة من الحديد والكالسيوم والمعادن والألياف الغذائية والتي تتضمن ثمار الفراولة والكيوي والموز والخوخ والعنب والمانجو والجوافة مع عصير البرتقال ورشة فانيليا.


سلع الأجبان

من اللازم أن تتناول المرأة الحامل بالشهر الرابع أغلب مشتقات الألبان والجبن فلابد من تناول قدحان من اللبن خالي الدسم في الغداة وقبل الغفو لمد الجسد بالكالسيوم والحديد والطاقة والكثير من البروتينات. يمكن لكِ تناول الزبادي خالي من السكر لأجل أن تتجنبي الاشمئزاز والتقرف الصباحي.

لا تنسي الجبن الشيدر والجبن القريش والجبنة البيضاء مع البندورة والخيار والجبن الرومي، مع تناول شرائح من الخبز الأسمر وملعقتين من المربى أو تناولي قطعة من الكيك بالحليب سوف تمنحك طاقة وتغذية كبيرة لك ولطفلك.

أطعمة مهمة للحامل في الشهر الرابع

يُعد الشهر الرابع للحمل مطلع مدة السكون، أو قد يطلق فوق منه عدد محدود من الناس مدة "شهر العسل" فيما يتعلق لمرحلة الحمل، نظرًا لاختفاء قليل من المظاهر والاقترانات المؤذية والمقلقة، كالغثيان والقيء والصداع والنعاس والانتفاخ. وفيها أيضًا يقل إحساس الحامل بالقلق ويحل محله قليل من النشاط، حيث تبدأ في الإحساس بحركات الجنين وتبدو إشارات الحمل على بطنها، وتزيد ضرورة حصول الحامل على أكلات صحية متكاملة، لضمان نموه الصحيح والمرور من مدة الحمل بسلام.

أغذية ينبغي أن تحرصي على تناولها في أول أشهُر الثلث الـثاني من الحمل:

المأكولات الغنية بالألياف :

يوجب عليكِ الإكثار من تناول المأكولات، التي تتضمن على نسبة أنسجة عالية في جميع أكلة، مثل الحبوب التامة والشوفان والخضراوات الخضراء وخبز القمح البني مقابلًا من الخبز الأبيض البسيط.


الأحماض الدسمة اللازمة :

احرصي على تناول الأغذية الغنية بذلك النمط من الأحماض للتقليص من أخطار الإنجاب المبكرة أو هبوط وزن الولد الصغير لدى الإنجاب، أي تناولي الاطعمة التي تتضمن على معدلات كافية من الأوميجا 3 و6 و9 والأحماض الدسمة مثل أسماك المياه العذبة والتونة المعلبة والمكسرات وزيت الزيتون.

سلع الألبان :

يتكاثر احتياجكِ واحتياج طفلكِ للكالسيوم بالشهر الـرابع، وربما يصف لكِ طبيبكِ في أوله فيتامين "د" كمكمل غذائي، إلا أن يتعين عليكِ معاونة طفلكِ في تكوين عظام أمتن بتناول ما يعادل لترًا متكرر كل يومًا من اللبن أو الحليب الرائب، وتَستطيعِ الإكثار من تناول الزبادي أيضًا.

الاطعمة الغنية بالحديد :

يتطلب جسمكِ إلى حجم كبيرة من الحديد في ذلك الشهر، لهذا احرصي على تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء، مثل : الجرجير والسبانخ والسلق، والبقوليات، مثل: الفول والعدس والفاصوليا، ميزةً عن تناول اللحوم والدجاج، إلا أن عليكِ التحقق من غسلها وطهيها جيدًا، لأن اللحوم غير المطهية جيدًا قد تجلب فيروسات وبكتيريا خطيرة، وابتعدي عن تناول اللحوم الصانعة واللحوم من خارج البيت، لعدم ضمان صحتها وأسلوب وكيفية طهيها.


الفواكه الطازجة :

احرصي ايضا على تناول الفواكه الطازجة في ذاك الشهر، حيث تتصاعد فرص الرض بالحموضة وحرقان المعدة، لأن الفواكه تشتمل على نسبة عالية من الأنسجة والماء وعديد من الفيتامينات والمعادن، التي تخفف عنكِ ذاك، لهذا احرصي إلى أن تكون الفواكه الطازجة الموسمية جزءًا لا يتجزأ من النسق الغذائي المختص بكِ بالشهر الرابع من الحمل.


الاسمبريد إلكترونيرسالة