اخر الأخبار

نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن من الحمل

نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن من الحمل

الحمل

الحمل هو عمليةٌ فيزيولوجيةٌ تتم حالَما تُخصِّب الحيوان المنوي البويضة عقب إطلاقها من المبيض طوال الإباضة، ثمَّ تنتقل البويضة المخصبة إلى ضِمن الرحم، إذ يصدر التعشيش، ويظل الحمل التام لبرهة أربعين أسبوعًا، وهنالك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن يقع تأثيرها على الحمل، إذ أنَّ الحريم اللواتي يتلقين التخزين المبكرة أثناء الحمل يكون لديهنَّ حملٌ صحي وولادةٌ طبيعيةٌ دون مشكلات، ومن الهامِّ علم الممارسات الغذائية التي على الحامل اتخاذها أثناء مرحلة الحمل لضمان قضاء مدة الحمل دون مشكلات وللحفاظ على صحة الجنين ضِمن الرحم، وهكذا سلامته خارج الرحم؛ لهذا سوف يتمُّ في ذلك الموضوع التكلم عن تغذية الحامل بالشهر الثامن بالإضافة لبعض التعليمات التغذوية.
وأفاد باحثون من جامعة إلينوي، أنَّ اتباع نظام غذائي للحامل عالي الشحوم قد يؤهب الولد وراثيًا للإصابة بمرض السكري في المستقبل على يد ارتفاع اصدار الغلوكوز من كبد الولد حتى الآن الإنجاب،
ولذلك ينبغي أن تكون الدسم وحيدة عدم الإشباع وأوميغا 3 أو الشحوم الصحية البدائل اللازمة للدهون، ومن الأمثلة على الأغذية الغنية بالشحوم غير المشبعة الأحادية زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت عباد الشمس وزيت السمسم وزيت الكانولا والأفوكادو والكثير من المكسرات والبذور.

اقرئي ايضاالوزن المثالي للجنين في الشهر التاسع من الحمل

ما هو غذاء الحامل في الشهر الثامن ؟

اذا كنتي قد وصلتي حالا إلى الشهر الثامن من الحمل ، فانتي إلى حد ما مستعدة ويجب ان تكوني علي تأهب للولادة وتبدأي بالتحضير ، ويجب عليكي ان تتفهمين انه هنالك قليل من التغييرات الهامة التي تتم لجسمك والتي سوف تمري بها أثناء تلك المدة ، فكلما كنتي أكثر قربا إلى اليوم الضخم، سينطلق جسمك في اظهار إشارات العبء ، مثلما ان وزنك سيزيد وسيكون من العسير عليك التحرك بكثرة، وستبدين عسيرة ومجهدة بشكل كبير لهذا عليك نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن من الحمل و ما تتجنبيه و تحرصي علي تناوله لتحافظي علي صحتك و صحة جنينك .

التغييرات التي تحدث للحامل في الشهر الثامن :

لدى دخول الحامل إلى الشهر الـثامن من الحمل، الرحم يتوسع ويخلق العديد من الضغوط على المعدة لذا تصاب بعسر الهضم وحرقة المعدة ايضا وتلك المضايقات الدارجة طوال تلك المدة اذا قامت بتناول وجبات ضئيلة طوال اليوم، ويجب أيضاً ان تتناول الأكل دون التسرع وهذا لعدم خسارة العدد الكبير من الوزن فهذا من الممكن أن يعين في تخفيض تلك المظاهر والاقترانات ، واتباع نظام غذائي صحي أسلوب حياة متنوع من الممكن أن يكون هام أثناء تلك المدة لردع آلالام الجسد والإرهاق ، وسوف يعاون ايضاًً بكثرة في إنجاب ولد صلب وصحي.

غذاء الحامل في الشهر الثامن :

أثناء الشهر الثامن من الحمل، يمكن لك الاستحواذ على أضخم معدل جائز من الوزن وجسمك يصبح أثقل ، ولذا هو على وجه التحديد المبرر خلف انك يقتضي عليك اتباع منظومة غذائي صحي والجمع ما بين التدريبات البدنية الخفيفة، مثل السَّير ، و تناول قليل من الأغذية في إطار طعام الحامل في الشهر الثامن والتي منها :

نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن من الحمل

يقتضي تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن في تغذية الحامل في الشهر الثامن :

طوال الأشهر الأخيرة من الحمل، من الجوهري أن تأكلي الأغذية التي هي غنية بالحديد والكالسيوم ، وخسارة الدم من الممكن أن يكون جزءا من عملية الولادة ، لهذا ستكونين بحاجة من التيقن من أنك تقومين بضمان ما يكفي من الحديد في الإطار الغذائي المختص بك ، وأيضاً الكالسيوم هام لابقاء عظام الولد صلبة ، وتشتمل على تلك الاطعمة :

- الخضار الورقي الاخضر
- الجوز
- المشمش
- الفاكهة مجففة
- صفار البيض
- اللحم الطري
- السمك
- بضائع الألبان
- الموز

الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل في الشهر الثامن

من أصعب الأشهُر التي تتخطى بها المرأة أثناء مدة حملها هو الشهر الثمن جراء ثقل الجنين وضغطه على بطنها وجميع أعضاء بدنها.


وتكون المرأة معرضة للكثير من المضاعفات منها سكري الحمل وازدياد ضغط الدم، الأنيميا الحادة وفقر الدم. مثلما تتكبد المرأة طوال الحمل بالشهر الثامن باضطرابات متعددة في المعدة منها الإمساك والانتفاخ والحرقة وعسر الهضم والآلام العنيفة في البطن. لهذا يتحتم أن الحفظ والتغذية التامة للمحافظة على صحتك وصحة جنينك لأنه الشهر الثامن هو التأهب لفرحتكِ المرتقبة ولكي تحدث الإنجاب ببساطة وتضمني رضاعة طبيعية مطردة ومريحة في مرحلة ما عقب الحمل.

أهم الأطعمة والتغذية المفيدة خلال الشهر الثامن؟

1- أغذية البروتينات
من أكثر المأكولات والوجبات الغذائية التي يحبذ أن تتناولها المرأة الحامل في الشهر الثامن هي ما تشتمل على نسبة كبيرة من البروتينات لأنها تحمي وتحفظ صحة الجنين وتسرع من نموه وتجعل الإنجاب ميسرة. وتتجنب تلك المأكولات حدوث فقر الدم وتقوي من جهاز المناعة عند الحامل ومن أشهر تلك الأغذية الغذائية الغنية بالبروتين هي جميع مشتقات الألبان من البيض والجبن واللبن. بالإضافة للأسماك واللحوم والدجاج إلا أن لا تفرطي فيها. احرصي على تناول جميع الحبوب والبقوليات منها الحمص والفول والعدس والفاصوليا. حاولي بمقدار الإمكان أن تتناولي حصة من الوجبات الغنية بالبروتينات كل يوم طوال الشهر الثامن من الحمل.

2- أطعمة الفيتامينات والمكملات الغذائية
من أكثر المأكولات الهادفة لك في الشهر الـثامن هي الأغذية الغنية بكل أشكال الفيتامينات والمكملات الغذائية لأجل أن تقوي الجهاز المناعي وتمنحك القدرة الكافية على جلَد ضغط الجنين وكبر حجمه. من أكثرها أهمية أغذية فيتامين "أ" المتواجدة في الكبدة والكلاوي والفؤاد والحليب والجبن والجزر وزيت السمك. أما أغذية فيتامين "ب 1" فهي متاحة في الخميرة وصفار البيض. وفيتامين "ب 2" تشتمل على الكبدة أيضًا والأسماك والمكسرات بكل أنواعها. أما فيتامين "ج" وفيتامين "سي" فتوجد كثيرا في الليمون والبرتقال واليوسفي. والبصل الأخضر.


3- أطعمة المعادن
من الأغذية الضرورية في الحمل طوال الشهر الثامن هي المأكولات والخضروات والفواكه الغنية بالمعادن الغذائية وتشتمل على معدن الحديد المتواجد كثيرا في السبانخ والباذنجان والكرنب والكبد والكلاوي وجميع انواع الفواكه المجففة والكاكاو. النحاس الذي يدمج بين البقول والكبد أما الفسفور واليود فهما متواجدان كثيرا في أغلب الأسماك منها سمك الماكريل والمحار والكافيار والجمبري والسردين، والماغنسيوم في المكسرات والبقوليات، والبوتاسيوم في الموز والمنجنيز في الخس والبطاطا وسلع القمح، والفول والعدس، والكالسيوم متاح في البيض واللبن والجبن القريش وجميع أشكال الأطعمة البحرية.

4- أطعمة الأنسجة والكربوهيدرات
يتحتم أن تناول جميع الأغذية المأمورية والغنية بالألياف الغذائية أثناء تلك المرحلة من الحمل وهذا لأجل أن يستفاد الجنين من الثمن الغذائية العالية التي تشتمل فوقها تلك الأغذية والتي تخلصك من حالات الإمساك الشرسة وعسر الهضم وحرقان المعدة ومن أبرزها جميع أشكال الخضروات الطازجة والخضروات الورقية منها الفاصوليا والبروكلي والبقدونس والقرنبيط والكرفس والشبت بالإضافة لحبوب الشوفان ومن الفاكهة الأفوكادو والمانجو. فيما الكربوهيدرات والنشويات فهي التي تمد الجسد بالطاقة وتزيد من وزن الجنين مثل البطيخ والتوت والكرز والأرز والمكرونة والخبز والبقول والبطاطا. أما اطعمة الشحوم فهي الزبدة والقشطة ودهن اللحم الحيواني والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت السمك. واطعمة السكريات ايضاًً من المأكولات النافعة للجنين مثل المربى والعسل والشكولاتة.


ليست هناك تعليقات