ma3lomah.com

مدونة معلومات خاصة بالصحة والجمال والبشرة والموضة والكثير من المعلومات المهمة والمفيدة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأشواجندا أو الجنسنج الهندي "Ashwagandha"

الأشواجندا أو الجنسنج الهندي Ashwagandha
الأشواجندا

الاشواغاندا أو الجنسنج الهندي Ashwagandha

‪‎‪نبتة الأشواجندا هي بالأساس شجيرة تنمو في الأنحاء الحارة و القاحلة في الهند و كثيرا ما يصدر تشويش فيها لتشابه اسمها مع جذور الجنسنج الكلاسيكي الا ان للاشواغاندا فوائد عديدة  و جائز ان نجدها شمال افريقيا ايضا.

حشيشة الأشواجندا من المواد التي قتلت بحثا و ما تزال تتحفنا باسرارها و حتى هذه اللّحظة تم استخلاص ما يعادل 35 سفينة كيميائي منها .

اهم المواد المؤثرة فيها هي :-

* - المواد القاعدية :
1 - ايزوبيليترين isopelletierine
2 - انافيرين Anaferine

* المواد الستيرودية :
1 - ويذانلويدز withanolides
2 - ويذافرينيز withaferins

* المواد الكيرتوزونية :
1 - سايتواندوسايد من 1 الى 4 sitoindosides I-IV

ماذا تفعل اشواجندا للجسم؟

- ما يميز تلك الحشيشة انها غفيرة الوظائف فهي تعمل كمضاد التهاب.

- منظم و مجدد لعمل جهاز المناعة - مضاد اكسدة - مدعوم لتصنيع الخلايا الدموية الحمراء - هناك ابحاث كذلكً تتكلم عن إمتيازاته كمقاوم لنشوء الاورام.

- اثاره تتوزع بين جهاز الغدد و الجهاز الدوري و الجهاز التنفسي و الجهاز المناعي إلا أن حتي الان لم يبلغ الزبائن للالية التفصيلة لطريقة عمل كل تلك الاثار فلا تزال لغز لكنه صاحب فائدة كبيرة.

الاستخدمات الطبية الاستشفائية و الوقائية :-

- يستعمل في إطار التدابير العلاجية للروماتيزم و التهاب المفاصل و تلك الامراض هي فقرة التهاب مناعي و ازدياد مجموعة من الاجسام المناعية تهاجم اجزاء من اجسادنا و للان لم يبلغ العلماء الى شرح كامل لتلك الحالات.

- يستعمل أيضاً من قبل الرياضيين و رافعين الاثقال كمانع لحالات الالتهاب الناجم عن احتكاك و تهيج المفاصل و الاوتار لازدياد فعالية الاداء الرياضي.

- يستعمل كمغذي و كمقوي عام لارتفاع الفعالية و الانتاجية اليومية.

- و تصنف الأشواجندا في إطار الاعشاب المسمية adaptogens أي مضادات القلق و الارهاق اليومي فهي تعمل علي ترميم التلفيات الالتهابية اليومية الناتجة عن افرازات البدن الهرمونية الطبيعي الناتجة عن القلق.

- و في دراسة اثبتت ان استهلاك 125 مللي غرام الى 5 غرام كل يوم لمدة 3 اشهر من مطحون جذور الحشيشة يؤدي الى تخفيض معدلات الكورتيزول و هو هرمون القلق والتوتر بقدر 35 % .

- و في دراسة اخرى تم اثبات دور الاشواجندا في تنقيح مختلف خلايا الدم و الإنقاص من معدلات الكوليسترول.

- يستعمل كمحفز للخصوبة الذكورية بواسطة ارتفاع عدد الحيوانات المنوية و قوة و حركة الحيوان المنوي.

- يستخدم في موضوع امراض العقل المتغايرة الابحاث و التقارير متناقضة و يتطلب الأمر بحث واف اكثر لتأكيد النفع .

ما هي الآثار الجانبية لأشواجندا؟


أشواغاندا مماثلة للعقاقير الدوائية الشائعة، دون آثار جانبية. ففي تجربة تمت على مجموعتين واحدة قد تلقت علاج نفسي والثانية تلقت علاج بنبات أشواجندا لمدة 12 أسبوع كانت النتيجة مدهشة.


كيفية الاعطاء و الكمية المحددة :-

- ممكن استعمال جذور و ثمار الشجيرة
- الكمية المحددة للجذور : هو من 2 الى 6 غرام من الجذور المطحونة كل يوم يكمل اكلها.
- محتمل كذلكً غلي الجذور على يد غلي 2 غرام في 150 مللي ليتر ماء لفترة 5 دقائق.
- او يأخذ كبسولات لمطحون الجذور و لا تتشابه المعايير باختلاف المنتج .
- ننصح بأخذ ثلاثمائة مللي غرام إثنين من المرات كل يوم لمدة شهرين على الاقل لظهور النتائج.
- لا ننصح بتجاوز 6 جرام كل يوم و الا تبرير ذاك بسبب وجود الاثار الجانبية مثل الاسهال و انخفاض الوزن المفاجئ مع خلل في أحجام الحرق الطبيعية و ذاك شيء يتم استغلاله من عدد محدود من الذين يفتشون عن نتائج حثيثة لتحويل الوزن.

المرضع و الحوامل :- لا نقدم نصيحة للمرضع او الحامل باخذ النبتة لعدم وجود بحوث تثبت امانها مائة% في تلك الحالات و هنالك تقارير تتحاور عن اخذ النبتة لاحداث الاجهاض.

مرضى السكري و الضغط :- لا يوجود تعارض مع تلك الحشيشة لمرضى السكري و الضغط او مع ادويتهم إلا أن ننصحهم عادةً برصد معدلات السكر و الضغط كل يوم و ذاك لان النبتة محتمل تؤدي الى انخفاض السكر و الضغط نتيجة لـ تفاعلها مع ادويته الماضية و اذا وقع ذاك نقدم نصح الموبوء بمراجعة الدكتور ليسحب ادويته الكيميائية.

الامراض المناعية و التقرحات المعوية و تقرحات المعدة :- لا يقدم نصح باخذه الا أسفل اشراف الدكتور.

كم من الوقت يستغرق اشواجندا للعمل؟

- و في بحث اقيم لوقت يقارب من ثلاثة اشهر على مرضى الارق تم اعطائهم كمية محددة خمسمائة مللي جرام لبرهة 12 اسبوع و قد قلصت من معدلات الاضطراب و الارق على نحو لافت.

- تم اثبات دورها أيضا في قلص معدلات السكر الصيامي لدى مرضى السكري الصنف الـ 2 عقب اعطاء 5 جرام كل يوم لوقت شهر واحد لاغير .

- في دراسة مدهشة إنتهت على عدد من الذكور الذين يتكبدون من العقم بعد 3 اشهر من اخذ مطحون جذور الأشواغندا بعيار 5 غرام كل يوم 14 % من العينة نهضت باخصاب القرينة حتى مرحلة طويلة من العقم بين الشخصين والصنف التي نجح معها ذاك الدواء هي ما كانت تتكبد من عقم التوتر والقلق.

هل من الآمن تناول اشواجندا يوميًا؟


وجدت دراسة أخرى صغيرة قد أجريت على ستة أشخاص كانوا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ، مع مكملات الأشواجندا يوميا لمدة 30 يومًا ، انخفاض في مستويات السكر الصائم في الدم بشكل فعال جدا مثل دواء السكري الذي يؤخذ عن طريق الفم .


ملخص الموضوع :-

شجيرة الاشواجندا او العبعب المنوم Withania somniferaيستعمل فيها الجذور او الثمار لمقاومة الالتهابات و الاضرار البدنية الناتجة عن الافرازات الهرمونية الناتجة من الضغط النفسي بالتحديد هرمون الكورتيزول. وهي متوفرة في مقار ومراكز بيع الأعشاب الطبيعية.

و تستخدم من قبل الرياضين لازدياد فعالية المفاصل و الاوتار و تستخدم من قبل مرضى الروماتيزم و التهابات المفاصل بجرعة ثلاثمائة مللي جرام إثنين من المرات كل يوم لشهرين على الاقل لتبدو النتائج .

اقرأ ايضا :




عن الكاتب

Mal3lomah 1

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ma3lomah.com