JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر

عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر

عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر

من المعروف أن العين من أكثر الأماكن الحسّاسة بالجسم، ويمكن أن تتأثر بأبسط الأشياء، لذلك يجب الإنتباه للحفاظ عليها وحمايتها من خلال تجنب بعض العادات الخاطئة التي تسبب ضعف النظر والعديد من المشكلات الأخرى التي تؤثر على العين، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهم هذه العادات وكيف نتجنبها.

التحديق في الهاتف عادة خاطئة تؤدي الي ضعف النظر :

التحديق المستمر في الهاتف يؤدي إلى تأثيرات سلبية كبيرة على قوة النظر، وخاصةً إذا كانت النصوص بحجم صغير وتحتاج إلى تدقيق لقراءتها، ومع مرور الوقت تظهر بعض الأعراض مثل عدم وضوح الرؤية، وآلام الرأس والدوار، وهي علامات تدل على ضعف النظر.


ولكي تتفادي هذه المضاعفات، يجب عليك تقليل التحديق في الأجهزة اللوحية بقدر الإمكان، وإعطاء العين فرصة لتستريح، وحاول تكبير خط النصوص إلى أقصى حد.

مشاهدة التلفاز ليلاً عادة خاطئة تؤدي الي ضعف النظر:

النظر إلى أي شاشة ليلاً يسبب أضرار على صحة العين، بسبب تغيير مستويات الضوء سريعاً، وبالتالي تعمل العين على معالجة هذه التغييرات والتكيف معها، مما يؤدي إلى إجهاد العين، كما أن هناك أعراض أخرى مثل الشعور بالصداع وجفاف العين واحمرارها، وينطبق ذلك أيضاً على مشاهدة التلفاز ليلاً أو النظر في أي شاشة أخرى، كما لا ينصح بالقراءة في ضوء خافت لما لها من آثار سلبية على صحة العين، ويفضل إضاءة نور جيد أثناء القراءة.

فرك العين عادة خاطئة تؤدي الي ضعف النظر:

هي من العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص دون معرفة أضرارها الجسيمة على العين، ففرك العين باستمرار يمكن أن يؤثر على صحة الأوعية الدموية تحت الجفون، وهذا يسبب مشاكل صحية بالعين تؤدي إلى ضعف النظر بمرور الوقت، ويمكن أن تكون اليد ملوثة وحاملة للبكتيريا والجراثيم، وبمجرد لمسها للعين تسبب مزيداً من التهيج والالتهابات لذلك ينصح باستخدام الكمادات الباردة على العين لتهدئة تهيجها بدلاً من القيام بفركها بأصابع اليد.

عدم تناول الأطعمة الصحية يؤدي الي ضعف النظر:

الطعام وصحة العين بينهما ارتباط وثيق، حيث يمكن أن يتسبب سوء التغذية في ضعف النظر، وهناك بعض الأغذية تساعد في تعزيز صحة النظر وقوته، ولذلك يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية المختلفة وإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي، فالخضروات والفواكه من الأطعمة الهامة والمفيدة لصحة العين، حيث تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة، مثل فيتامين E، C، بالإضافة إلى الزنك وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وجميعها عناصرها هامة وتحافظ على قوة النظر.

تعرض العين للمواد الكيميائية الضارة يؤدي الي ضعف النظر:

التعرض للمواد الكيميائية الضارة، لا يؤثر على الجهاز التنفسي فحسب، بل لها تأثيرات خطيرة على صحة العين أيضاً ويمكن أن تسبب ضعف النظر، وتشمل المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف المنزلي ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر وغيرها، ولذلك يفضل إرتداء النظارة الواقية للعين أثناء استخدام المواد الكيميائية، كما يفضل عدم الإكثار من التعامل معها بشكل مباشر.

وضع مكياج داخل العين عادة خاطئة تؤدي الي ضعف النظر:

يعتبر مكياج العين من أساسيات الجمال لدى المرأة، ولكنه يمكن أن يضر بصحة العين بصورة كبيرة، لذلك ينصح بتجنب وضع أي مستحضرات داخل العين لما لها من تأثيرات سلبية عليها بمرور الوقت، كما يفضل الإبتعاد عن منطقة داخل العين، فيجب عدم وضع تحديد العين على خط الرموش الداخلي لأنه يمكن أن يسبب تهيج العين ونمو البكتيريا بها، كما ينصح بالتخلص من مكياج العين كل ثلاثة أشهر واستبداله بمنتجات جديدة، وعدم مشاركة المكياج الشخصي مع أحد لأنه يعتبر من الأدوات الشخصية التي لا يمكن أن تستخدمها أكثر من إمرأة، كما يجب التأكد من اختيار مكياج ذو جودة عالية وماركة مشهورة، ومصدر موثوق،


ارتداء العدسات الملونة عادة خاطئة تؤدي الي ضعف النظر:

العدسات الملونة تضفي مظهراً جذاباً للعين والوجه، وهو ما قد يضر بصحة العين ويسبب العديد من المشكلات مثل التهابات العين وتهيجها وإصابتها بالعدوى التي يمكن أن تصل إلى انعدام الرؤية في حالة كانت العدسات من نوع سيء، لذلك ينصح بالتوقف عن ارتداء عدسات العين الملونة، وفي حالة الاضطرار لارتداء العدسات، يجب اختيار واحدة من نوع جيد لتقليل آثارها السلبية، كما يجب التأكد من غسل اليد وتطهيرها جيداً قبل وضع العدسات ،كما يستلزم إزالة عدسات العين قبل النوم حتى وإن كانت عدسات طبية.

عدم النوم جيداً عادة خاطئة تؤدي الي ضعف النظر:

يؤدي الحرمان من النوم إلى العديد من الأضرار الصحية على الجسم، كما أنه يؤذي العين، فيمكن أن يسبب جفافها والشعور بوخز العين إلى جانب الشعور بالألم والإلتهابات، لذلك ينصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً لا يقل عن 7 ساعات ليلاً، مع وضع الهاتف خارج غرفة النوم.

عدم ارتداء نظارة الشمس :

هل عدم لبس النظارة يضعف النظر؟ يتسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس في الإصابة بحروق الشمس على السطح الأمامي للعين (التهاب ضوئي)، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وهذا يعني وجود مشاكل في قوة البصر، ولذلك يجب الحرص على ارتداء النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل في فترة النهار لحمايتها من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، ويجب اختيار نظارة شمسية ذات جودة عالية لكي تقوم بحماية العين من الشمس بنسبة مائة بالمائة.

وفي ختام مقالنا وبعض عرض جميع العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة العين نوصيكم بالإهتمام بصحة العين، وتجنب هذه العادات.


الاسمبريد إلكترونيرسالة