اخر الأخبار

خطوات تجديد ثقتك في نفسك دون عناء - وداعا للخجل

خطوات تجديد ثقتك في نفسك دون عناء - وداعا للخجل

خطوات تجديد ثقتك في نفسك دون عناء - وداعا للخجل

تعتبر الثقة بالنفس امرا مهما جدا في جانب الشخصية التي تحتاجها الشخصيات في إنهاء حياتهم بنجاح، ويتوفر الكمية الوفيرة من الشخصيات الذين يسعون لتلبية وإنجاز حاجز أسفل من الثقة بأنفسهم وأحياناً تذهب جهودهم.

الثقة بالنفس

إنّ الثقة بالنفس من كثر اهميتها تعتبر شبه وظيفة لدرجة أنّ هؤلاء الذين يفتقدون لها يجدون صعوبات كبيرة في تقصي نجاحاتهم على النطاقين الشخصي، والوظيفي.

وفي أغلب الاوقات العديدة قد تصبح الثقة بالنفس سبب في تأخرنا في علاقاتنا اليومية، بل وفي أعمالنا كذلكً نتيجة التردد وعدم الإقدام والثبات، وكل ذاك نابع من ضياع الفرد الثقة في ذاته، وأنه لن يمكن له القيام بأمر ما لتضاؤل إمكاناته مثلما يخيل له.


وضعف الثقة هذه نابع من عدم تقدير ومراعاة الفرد لذاته، وكثرة مضاهاة ذاته بغيره، بل وأحياناً يقوم بجلد نفسه نفسياً جراء أخطاء خيالية أو أعذار توفيق تمكنه، لهذا فإن سبيل استعادتك ثقتك في نفسك يبدأ منك أنت، واعمل على وافق ذاتك مثلما هي وتعديلها لا أن تحبطها، إليك عشرة خطوات لاسترجاع الثقة في نفسك وتعزيزها.

خطوات استرجاع وتعزيز الثقة النفس

- لا تهتز ثقتك بنفسك :

قبل أن نبدأ أريد أن أحييك على شجاعتك ورغبتك في تجديد ذاتك. الثقة في النفس عامل أساسي في التوفيق في الحياة. الثقة بالنفس تجذب الجنس الآخر، الثقة بالنفس تعزز الإحساس الموجب. في تلك المقالة المتميزة ستكتشف بناءا على حيل نفسية متطورة كيف تزيل هواجسك و لديك ثقة من حديد لتحقق كل اهدافك في الحياة.

حالَما نصرخ للمرة الأولى في الحياة فإننا نصبح معبئين بـ مائة% من الثقة في النفس، ثم تبدأ ثقتنا بالنفس بالاهتزاز مع البرمجة التي تتلقاها من المجتمع ومن الإحباطات أو الفشل الذي قد يصيبك في محاولات حياتك. عليك أن تعي أنك هنا حالا تتعلم كيف تنمي ثقتك بنفسك ولا تتعلم كيف تبنيها لأنها متواجدة أصلا بداخلك فلو قمت بحصة من الإيحاء الذاتي لتذكرت كثير مدد حياتك إذ كنت تنبض بالثقة.

وداعا للخجل مالذي يفقدك الثقة بالنفس؟ 

قد تتفاجئ إذا قلت لك أن ما يفقدك الثقة بنفسك هي على الأرجح نفس الدوافع الخفية التي جاءت بك لذا الشأن، دعني أفسر لك.

يمتاز الانسان بمجموعة من الحاجات النفسية التي تجيء مقيدة في أدمغتنا والتي تَستطيع أن تلاحظها على نحو جلي عند الأطفال لأنهم يعبرون عنها على نحو بارز أما حين نكبر فنتعلم كيف نخفيها . 


خطوات تجديد الثقة في النفس

الرضى والتقبل الاجتماعي : تفتقر على أن تكون مقبولا لدى الآخرين. امتلاكك لأفكار جدلية أو سلوكات غريبة سيعرضك لتبعات اجتماعية كالاضطهاد والعزلة و هو الذي يضر بفرصك في المكوث وفي تعزيز الثقة بالنفس . الأسد الأوحد يلقى حتفه جوعا.

الاستحسان الاجتماعي تقدم في عصرنا القائم ليجتاز غريزة المكث إلى وجوب الانتماء للجماعة كحاجة نفسية في حاجز نفسها. التقبل مدة أعمق في الموافقة، التقبل هو أن يشطب موافقة شخصيتنا مثلما هي بعيوبها و بأخطائها. 

التأكيد : نفتقر لمن يؤكد لنا قيمتنا ويزكي ثقتنا بنفسنا ويكيل لنا المديح حتى وإذا كان غير مستحق. 

التقييم : هو رغبتنا في اعتراف المجتمع لنا بالجميل والاعتراف بما حققناه بواسطة الحمد والدلائل والميداليات والألقاب.

العاطفة : نتطلب إلى التفهم، العطف والمودة والرحمة. نتطلب إلى فرد يقول لنا أنتم نور أعيننا.

الحذر : الشهرة تجيء مع غفيرة فوائد، وفي كم المشهورين الذين هم على تأهب لتصرُّف أي شيء ليحافضوا على الأضواء. بل ايضا في انزعاج الشقيق العارم من شقيقهُ الضئيل لأن الأخير يحظى بكامل الانتباه.

خاطب نفسك بغير سلبية : تقدير ومراعاة الناس لك نابع من الأسلوب والكيفية التي تنظر بها لنفسك، ونظرتك لنفسك هي الأساس الذي ستعتمد فوق منه في مستقبلك، فأنت إذا أكثرت من عتاب نفسك وترديد صفات سلبية لنفسك بقولك بأنك فاشل، فذاك من حاله أن يحبطك ولن يدفعك للتقدم للأمام.

لا تقارن نفسك بالآخرين : ان كنت تريد ان تساعد نفسك في تعزيز الثقة بالنفس إن سنة الله في خلقه وكونه أن جعل الناس مختلفين، وجعل بعضهم لبعض درجات، فأنت لا تشبه أحداً، أنت لك شخصيتك المستقلة وقدرات التي وهبك الله إياها، إن مضاهاة نفسك بالآخرين وجّه مبعث على الإحباط ولن يدعوك للتقدم، وسبيلك للتخلص من ذاك أن تفتش عما تمتاز به وتعمل أعلاه لتنميه وتظهره للآخرين.

لا تطمع في الكمال  : من الجيد أن تقوم بأعمالك على الوجه الأكمل، إلا أن ثق أنك لن تبلغ لدرجة الكمال لأنه غير جائز للبشر؛ حيث إنها طابَع تفرَّد بها الله سبحانه وتعالى، ولا يبقى في الكون شيء يبلغ إلى ظرف الكمال هذه أبدأ.

ركز على الموضوعات التي يمكن لها تغييرها : ان تبذل جهدك في شيء لا تقدر عليه وجّه لن يفيدك في شيء، بل ركز طاقتك في تحويل نفسك إلى الأمثل طول الوقتً، ولا تفكر في شؤون أنت تعجز عن تغييرها.


قم بعمل ما يعجبك دون عناءاجعل القاعدة التي تحكم حياتك هي التلذذ بما تفعل، وانصحك بممارسة تمارين الثقة بالنفس للتخلص من الخجل وسنوضحها تفصيلا في مقال تالي فإنك إذا كنت تتلذذ بالقيام بأمر ما فإن أسلوب وكيفية تفكيرك ستزداد موجبة، لذلك خصص وقتاً للمتعة والاسترخاء، ويمكن لك مشاركة الآخرين اهتماماتك فهذا له من الآثار الموجبة التي تعزز ثقتك بنفسك.

احتفل بإنجازاتك الضئيلة كيف تتخلص من الخجل والخوف الاجتماعي ؟ تيقن أنه لم يولد واحد من العظماء عظيماً على الفور، بل شق هؤلاء طريقهم من القعر إلى الأوج، باذلين من الجهد أعظمه ومن الطاقة أقصاها، لهذا اعلم أنك لتلتحق إليهم عليك أن تزايد نفسك وتثقفها، فضع لنفسك أهدافاً معقولة يمكن لك تحقيقها، وعقب تحري كل مقصد قم بالاحتفال بإنجازك وكافئ نفسك على ذلك الإنجاز.

ساعد الآخرين إن مشاركة الآخرين أمورهم ومساعدتهم لا يحسن مزاجهم فحسب، بل سيشعرك بالرضا عن نفسك، لقيامك بأمر ترك أثراً في الآخرين، وتعرف على أن مؤازرة للمستضعفين يزيدك سعادة ورضا.

لا تصاحب طائفة المحبطينعليك أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين يساندونك في تقصي أهدافك ويشجعونك على القيام بها، لهذا عليك أن تبتعد عن رفقة السوء الذين يبثون فيك روح التدهور والوهن ولا تستسلم لإحباطاتهم ولا تكترث لهم بل خالط الناس الذين يشاركونك نفس الاهتمامات والذين تحس معهم بالألفة والراحة .

كل هذه اشياء تزيد الثقة بالنفس وتساعد في تعزيز الثقة بالنفس.ونتمنا ان يكون المقال نال اعجابكم. في حفظ الله.

شاهد ايضاصفات رجل برج الثور

ليست هناك تعليقات