اخر الأخبار

حركات خاطئة اثناء الحمل تؤثر على الجنين

حركات خاطئة اثناء الحمل تؤثر على الجنين

حركات خاطئة اثناء الحمل تؤثر على الجنين

هل حقًا يلزم سكون الحامل في الأشهُر الأولى؟ وإلى أي مجال محتمل أن تكون تلك السكون؟ هل هي سكون تامة في الفراش مثل أكثرية مشاهد السينما؟

وما الحركات الخاطئة خلال الحمل؟ هل من المحتمل مزاولة عدد محدود من التدريبات البدنية في طوال الحمل؟

كل تلك الأسئلة نجيب عنها في ذاك النص فتابعو معنا.

معتقدات خاطئة وذائعة بين الحوامل

- تأكل الحامل أحجام تكميلية، لهذا فإن غالبية الحوامل نجدهن ممتلئات ولا يستطعن الحركة وكل ذاك ظناً منهن أنهن سيجعلن الجنين أكثر صحة وأضخم.

- عدم الحركة لدى النوم وتحويل الوجهة، بل يقتضي الاستيقاظ ثم تحويل الوجهة وهذا حتى لا يلتف الحبل المخبأ بشأن رقبة الجنين ولذا غير صحيح فالطفل محفوظ ضِمن البطن ومن الجائز أن يحصل ذاك دون أي مبرر للحركة في هذا وتحويل الوجهة.

- شكل البطن يبرهن أن جنس الوليد، هل هو ذكر أم أنثى؟ وذلك ايضاًًً من المعتقدات الخاطئة فالطريقة الوحيدة للوقوف على ما لو أنه الجنين ولداً أم بنتاً هي الأشعة ذات الموجات فوق الصوتية‍.

- شرب أحجام كبيرة من الماء تكون السبب في صعود احتباس الماء بالجسد. وذلك معتقد غير صحيح، فالماء يخفف من حدوث الإمساك، مثلما يخفف من الكبس على الكليتين لأنه يقوم بغسلهما.

- لا تأخذي حمامات دافئة فهي تشعرك بدوخة وذلك غير صحيح فالحمامات الدافئة جيدة ضد الحمامات الساخنة التي تكون سببا في اتساع الأوعية الدموية الأمر الذي يسفر عن هبوط ضغط الدم.

- توقفي عن أداء التدريبات الرياضية خوفاً على حملك، وذلك معتقد غير صحيح، فعلى المرأة الحامل أداء التدريبات الرياضية إلا أن باتخاذ الانتباه والحذر فالرياضة تساعدها على تصليح عضلات البطن وتنقيح الوضعية النفسية لها ومعارضة الحزن والكآبة واستقدام السكون، وأجود أشكال الرياضة لها هي اليوغا والسباحة خاصةً، إلا أن يلزم أن تراعي أن يكون حمام السباحة معقماً ونسبة الكلورين واقعة ومن غير شك مع التخفيف متى ما احتاجت لذا، ويجب أن تتذكر الحامل بأن تستشير الدكتور قبل الافتتاح في مزاولة أي برنامج رياضي.


ما الحركات الخاطئة طوال الحمل؟

إليكي أشهر الحركات الخاطئة التي تفعلها الحامل وتؤذيها أو تؤذي جنينها:

- الحركة الزائدة عن الحد أو مزاولة مبادرات عنيفة أثناء الأشهُر الأولى، قد تسفر عن الإجهاض من وقت لآخر، فتجنبي الحركات الوفيرة والعنيفة أثناء الحمل.

- الحركات التي تحتاج ثني الجذع والحوض، مثل : ترقية السجاجيد من الأرض.

- الحركات التي تفتقر حمل أغراض ثقيلة.

حركات خاطئة تؤثر علي الجنين

مع بداية مرحلة الحمل، تحرص كل إمرأة أن تحمي وتحفظ سلامتها وصحة جنينها بمقدار المستطاع، غير أن قد تفعل شؤون تضر بصحتها وصحة جنينها دون أن تدرك، ولذلك نقدم لك أكثر أهمية هذه الأخطاء التي يلزم أن تحذري منها أثناء الحمل.

- عدم التقيد بإرشادات الدكتور

ثمة فحوصات ضرورية يقتضي أن تجريها المرأة مع بداية الحمل، وقد تتأخر عقب الحريم عن ذلك، غير أن في العالم الحقيقي تلك الفحوصات أساسية بشكل كبيرً للطمأنة على صحة الجنين، فيجب زيارة الدكتور ليخبرك بتلك الفحوصات الهامة ويطمئن على صحة الصبي.

- كثرة تناول الكافيين

من الممكن أن تتكاثر فرص الإجهاض في وضعية كثرة تناول المشروبات التي تتضمن على كافيين، وخصوصاً أثناء الأشهُر الأولى من الحمل. إن كنت معتادة على شرب الشاي، القهوة، أو المشروبات الغازية قبل الحمل، فيجب التقليص منها بمقدار الإمكان، أما المشروبات الغازية فمن المحبذ تجنبها على الإطلاقً طوال الحمل.


- قلة النوم أثناء الحمل

تترك تأثيرا قلة السبات في مرحلة الحمل وعدم إنتظامه على تقدم الجنين، إذ أنه يتطلب إلى إمداده بالأكسجين والغذاء بصورة مستمرة، ويؤثر عدم السبات المنتظم على نسبة الدم التي تبلغ إليه على يد المشيمة، وبذلك من الممكن أن يكون سببا في قليل من القلاقل في قلب الجنين.

مثلما أن أعلى نسبة لتدفق الماء بالمشيمة تتم طوال سبات الحامل، وتأخر الغفو يترك تأثيرا في نسبة وصول الأكسجين والغذاء له.

- إرتداء ملابس ضيقة

عدد كبير من الإناث يحاولن تخبئة الحمل وبروز البطن بالملابس الضيقة، وذلك ايضاً من الأخطاء التي لا يقتضي أن تفعلها الحامل.

فالملابس الضيقة تضغط على البطن، وهكذا تعرقل حركة الدورة الدموية بأسلوب طبيعي، ومن الممكن أن يبلغ الشأن إلى الإجهاض.

مثلما أن الملابس الضيقة تكون سببا في ارتفاع فرص الرض بالحموضة، وخصوصاً خلال الثلث الأخير من مدة الحمل.

- التدخين السلبي

حتى وإن كنت إمرأة غير مدخنة، فلا ينبغي أن تتعرضي لدخان واحد من الشخصيات سواء القرين أو التواجد في مواضع عامة بها تدخين من حولك.

راحة الحامل في الأشهُر الأولى

تظهر فقرة سكون الحامل في الأشهُر الأولى، وكأنها وجدت لتوضع في مشاهد السينما المصرية فحسب! عصريا، نجد أن جميع الأطباء ينصحون بالحركة العادية والخفيفة للحامل في مختلف أشهُر الحمل، فيمكنك إعتياد أداء عاداتك اليومية على نحو طبيعي، من تجهيز الأكل وتنقية المنزل والذهاب إلى مكان البيع والشراء.

أما الحركة الممنوعة في أشهُر الحمل الأولى، فهي الحركات الشرسة أو حمل أشياء ثقيلة.


الراحة التامة للحامل

قليل وجودهًا ما يطلب الدكتور من الحامل أن توجد في الفراش وترتاح سكون تامة، ومن المعتاد أن يكون ثمة دافع لازم لتلك السكون، مثل المشيمة الأمامية. وإذا مناشدة منك الدكتور الراحة التامة ، فقطعًا سيخبرك، ما مرحلة تلك السكون الكاملة؟ وما الحركات أو المبادرات الممنوعة أثناء تلك الراحة؟ أما لو أنه حملكِ طبيعيًا دون أمراض تستدعي السكون في المنزل، فإن الأطباء ينبهون من السكون الكاملة، لما لها من مضاعفات عليكِ وعلى الجنين.


مضاعفات الراحة التامة

- مبالغة إمكانية حدوث جلطات الساقين والرئة.

- تضاؤل العظام ونقص الكالسيوم.

- قلاقِل الوزن؛ سواء ازدياده أو نقصانه.

- تزايد إمكانية الإنجاب القيصرية، وما لها من مضاعفات. الحزن والكآبة وتقلبات المزاج. 

هل أعمال البيت يقع تأثيرها على الحمل؟

يمكنك مزاولة الأفعال المنزلية اليومية أثناء مرحلة الحمل، بل إنها من الموضوعات المفضلة للحامل، سوى لو كنتِ تشعرين بالتعب، حيث تَستطيع : تجهيز التغذية متكرر كل يومًا، والذهاب إلى التسوق. غسل الصحون، وتجهيز القاعات. تعقيم المنزل، وتنظيمه. إلا أن احذري من حمل الغايات الثقيلة أو القيام بأي إجراءات عنيفة.

هل الحركة العديدة تضر الحامل في الأشهُر الأولى؟

متى تصبح الحركة في الحمل مضرة للجنين؟

الحركات الخفيفة والعادية للحامل في الأشهُر الأولى لا تضرها، بالعكس فهذه الحركات العادية، بل وقليل من التدريبات الرياضية مطلوبة، لما لها من لزوم: تفعيل الدورة الدموية لكل أعضاء البدن.

الحركة الخفيفة وعدد محدود من التدريبات تقلل من الاشمئزاز والتقرف الصباحي. 

الحركة الخفيفة تقلل من حدوث الإمساك.

الحركة الخفيفة تعمل على تليين مفاصل وأربطة مكان الحوض وتيسير الإنجاب الطبيعية.

الحركة والنشاط، يقللان من الإحساس بالإجهاد والتوتر على العموم.

مزاولة تمارين اللياقة متكرر كل يومًا تعينك على السبات على نحو جيد.

إرشادات للحامل في الأشهُر الأولى

اتبعي نصائح الدكتور في زيارات مواصلة الحمل.

مزاولة التدريبات البدنية الخفيفة في طوال الحمل تكليف جيد، مثل السَّير ثلث ساعة كل يوم، أو السباحة الخفيفة أو قليل من تمارين اليوجا البسيطة.

إعتياد أداء تمارين اللياقة البدنية أيضًا قضى هام، لتفعيل الدورة الدموية وتنقيح مزاجك ونومك.

الأفعال المنزلية اليومية لا تضر بالحمل ولا بالحامل، ليس إلا تجنبي حمل الموضوعات الثقيلة، والأعمال المنزلية الشديدة.

إعتياد أداء تمارين "كيجل" لتقوية عضلات الحوض أساسية في أشهُر الحمل الأولى، حتى تتجنبي مشاكل التبول اللا إرادي وضعف عضلات المهبل.

ليست هناك تعليقات