اخر الأخبار

تحضير اكلات للصيام المتقطع

تحضير اكلات للصيام المتقطع

تحضير اكلات للصيام المتقطع

الصوم المتقطع intermittent fasting نظام يليه الناس في تحديدهم أوقات تناولهم للطعام، ينحصر بين مراحل الغذاء وفترات الانقطاع عن الطعام. إنه لا يكون على ارتباط بنوع الأكل أو عدد سعرات الوحدات الحرارية، بل يصبح على علاقة بالأوقات التي تتناول فيها الأكل.


وللقارئ البسيط، فإنه ليس النسق المعتاد لما يسمعه عن الريجيم أو الدايت، تلك صورة غير كلاسيكية. إذ تحتوي أساليب الصيام المتقطعة الدارجة صومًا لبرهة 16 ساعة متكرر كل يومًا أو صومًا لمقدار 24 ساعة، إثنين من المرات.

فوائد الصوم المتقطع:

فقدان الشحوم جدوىٌ هائلةٌ، إلا أنّها ليست العلة الذي يدفعك لمحاولة منظومة الصوم المتقطع

- الصوم المتقطع يجعل يومك أكثر بساطةً :

الصوم المتقطع يضيف المتعة لنمط الدنيا، حالَما أستيقظ لا أقلق بصدد الإفطار فحسب أشرب قدَحًا من الماء. أستمتع بالأكل والطهي؛ مثلما أن تناول ثلاث وجباتٍ في اليوم لم يكن عبئا غير أن حقًا الصوم المتقطع أبسط إذ تناول أكلةٌ واحدةٌ يجعل متكرر كل يوم أبسط من ذي قبل.

- الصوم المتقطع يطيل السن :

يعرّف العلماء بأنّ نهج تحديد السعرات أداة لإطالة السن، ومن فكرة منطقيةٍ هذا صحيحٌ، حالَما تتضور جوعًا جسمك يسعى حماية وحفظ إبقائك حيًا.


لا أعرف ما يخطر ببالك إلا أنّي معنيٌ في التمّتع بحياةٍ أطول. ف تجويع النفس ليس فاتحًا للشهية. النبأ السار، أن الصوم المتقطع ينشط كثيرًا من الأساليب وطرق العمل التي تعين على تمديد الحياة، كالحد من سعرات الوحدات الحرارية، وبعبارةٍ أخرى تَستطيع الاستحواذ على مزايا تمديد الحياة دون تجويع نفسك.

- الصوم المتقطع قد يخفف من مخاطرة الكدمة بالورم الخبيث :

في محاولات ودراسات أجريت على الصلة بين الورم الخبيث والصيام إذ أظهرت التقارير نتائج موجبةٍ. وتشير تلك الدراسات التي أجريت على عشرة مرضى جرحى بالورم الخبيث حتّى الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي قد تتضاءل على يد الصوم قبل الدواء، ويدعم ذاك الاستنتاج أيضًا دراسةٌ أخرى استخدمت فيها الصوم يومًا بديلًا مع مرضى المرض الخبيث وأدّت على أن الصوم قبل الدواء الكيميائي من حاله أن يكون السبب في أجود أحجام الشفاء وهبوط عدد حالات الوفاة.

- الصوم المتقطع أكثر سهولة بشكل أكثرٍ من اتباع حميةٍ غذائيةٍ :

فشل الأنظمة الغذائية ليس نتيجة لـ نمط الأغذية وإنما نتيجة لـ عدم التزامنا بها لوقتٍ طويل. وليست مشكلة نمط التغذية وإنما مشكلة التصرف الغذائي، ذاك ما يميّز نمط الصوم المتقطع بأنّه يذكرك بالأكل أثناء الزمن كمثال على هذا :

استنتجت تلك الدراسات بأن نهج الصوم المتقطع تخطيطيةٌ ناجحةٌ لضياع الوزن للذين يتكبدون من بدانةٍ مفرطةٍ.

طرق للصيام المتقطع :

- الأسلوب والكيفية الأولى : وهي الأشهر إذ يمتنع الواحد عن الغذاء لوقت تبلغ إلى 16 ساعة، وشرب أي سوائل إلا أن بلا سكر أو سكر دايت، ويتناول لمقدار 8 ساعات عقب هذا الغذاء المسموح به.

- الكيفية الثانية لنظام الصوم الطبي : صوم يوم كامل لوقت 24 ساعة مطردة إثنين من المرات في الأسبوع إلا أنه غير مفضل عند العديد من أطباء فقدان الوزن.



رجيم الصوم

كثيرا من الاشخاص رجال وحريم قاموا بتجربة نسق رجيم الصوم الطبي المتقطع لبرهة شهر، وقد كان النتائج مبهرة بشكل كبير، إذ أتت التحاليل لتلك الأفراد مدهشة عن ذي قبل. قد تلمح هبوط كمية الشحوم بالدم، وهبوط نسبة الخلايا السرطانية بصورة قوية، وايضاًً قلة نسبة السكر بالدم، وطبعا التخسيس بشكل كبير، ذلك الإطار جيد للشخصيات الذين لا يودون بتناول أكلة الإفطار.

يعتمد نمط الصوم المتقطع على عدم تناول التغذية مرحلة تبلغ إلى 16 ساعة، وتناول الغذاء فحسب أثناء 8 ساعات في اليوم، وعن الآلية التي يعتمد فوقها النسق في فقدان وزن الجسد، وفقد الكمية الوفيرة من الكيلوغرامات .

يعتمد ذاك النسق على 16 ساعة صوم كل يومً والإفطار 8 ساعات، يمكن تناول أي مشروب طوال مرحلة الصوم إلا أن دون إضافة سكر، مع الإحجام عن تناول أي قوت أثناء مدة الصيام، حتى يستطيع البدن من إذابة الدهون المتراكمة.

وفي الصيام المتقطع للمبتدئين يجب ألا تزيد سعرات الوحدات الحرارية طوال اليوم عن 1500 ثمن حراري. أن يكون الفارق بين الوجبات من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الأكل اللي يتاكل في نظام الصيام المتقطع

الأكلة الأولىتتضمن على البروتين، مثال: البيض أو التونة، وشحوم صحية مثل: الأفوكادو والمكسرات غير المملحة، بقرب المواد المعدنية مثل : الخضراوات وخصوصا الجرجير.

الأكلة الثانيةأكلة خفيفة يمكن تناول الموز أو المكسرات.

الأكلة الثالثةالأكلة الأساسية، نبدأ بالشوربة الخفيفة سواء فراخ أو لحمة، ثم نتناول البروتين،

ثم النشويات، يمكن إضافة الخضراوات والفاكهة حتى تحس بالشبع خلال مرحلة الصيام.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل

بعد تجربتك مع الصيام المتقطع واتباع ذاك النسق يعاونك على خسارة 11 كيلو بالشهر، ويجب الحذر والتدقيق على شرب المياة كثيرا وشرب بما يعادل 8 أقداح على أقل ما فيها في اليوم، وفي وضعية ظهور أي مظاهر واقترانات ينبغي العودة إلى الدكتور لحظياً.

موضوعات ذات صلة



ليست هناك تعليقات