JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

علاج الامساك أثناء الحمل وأفضل طريقة للوقاية

علاج الامساك أثناء الحمل وأفضل طريقة للوقاية

علاج الامساك أثناء الحمل وأفضل طريقة للوقاية

الامساك أثناء الحمل هو أحد أهم المشاكل المعروفة التي تعاني منها العديد من النساء الحوامل. فكما هو الحال ايضا مع الكثير من أعراض الحمل الأخرى فإن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بالامساك، وأهمها التغييرات الهرمونية وارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون. واليوم في هذا المقال سنتكلم عن علاج الامساك أثناء الحمل. وأسباب الامساك أثناء الحمل.

تتثمل أهم أسباب الإصابة بالامساك أثناء الحمل في التالي :


- هرمونات الحمل هي من أكثر الأسباب الرئيسية لحدوث الامساك. وذلك لانها قد تؤدي إلى استراحة الأمعاء وبطء حركتها. 

- تمدد الرحم قد يؤدي إلى الضغط على الأمعاء. وهذا يؤثر أيضا على الهضم وحركة الأمعاء. 

- سوء التغذية أثناء الحمل. مثل تناول نظام غذائي تنقصه الألياف الغذائية التي تلعب دورا هاما في حركة الأمعاء. 

- هرمونات التوتر الناجمة عن المخاوف من الولادة أو اكتئاب الحمل يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالامساك أيضا. 

- فيتامينات ما قبل الولادة التي تكون ممتلئة بالحديد قد تتسبب أيضا في الامساك. فان كنتي تبحثي عن علاج الامساك أثناء الحمل فتابعي معنا . 


أعراض الامساك عند الحامل

من المعروف ان الامساك من أكثر المشاكل المزعجة التي تتسبب في حدوث الأعراض الاتية:

- عدم الراحة في المعدة والانتفاخ.

- نزول البراز الصلب الجاف الذي قد يكون مؤلما مع عدم الشعور بالتفريغ الكامل.

- فقدان الشهية والشعور بالمغص الشديد وتشنجات وآلام في البطن.

علاج الامساك أثناء الحمل وأفضل طريقة للوقاية

علاج الإمساك عند الحامل بالاعشاب والعديد من الطرق الناجحة والتدابير الوقائية اللازمة التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بالامساك وعلاج الامساك أثناء الحمل وأفضل طريقة للوقاية وتتمثل في التالي :

الإكثار من تناول الألياف الغذائية : علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى يتمثل في الألياف الغذائية اذ تساعد علي تعزيز عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء. وبالتالي قد تساعدك تناول الأطعمة الليفية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على الوقاية من الامساك وعلاجه وتحسين نزول البراز عبر الأمعاء. كما تعتبر الأطعمة الليفية الخضراء. مثل العديد من الخضروات كالخس والخيار والفواكه مثل الكيوي من الملينات الطبيعية القوية.

الإكثار من شرب السوائل : الإكثار من شرب السوائل هو علاج الإمساك المزمن للحامل حيث انه شئ في غاية الأهمية بالنسبة للجميع وخصوصا للنساء الحوامل للوقاية من الجفاف والعديد من الوظائف الحيوية للجسم. كما تلعب السوائل دور مهم في الحفاظ على البراز طريا وسهل المرور من الأمعاء.

الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 – 12 كوبا من المياه يوميا : يمكنك أيضا تناول السوائل الدافئ. مثل الماء الساخن والليمون للمساعدة في تحفيز التمعج (الانقباضات المعوية التي تساعدك على التبرز). كما يعد عصير الخوخ اختيارا جيدا للعديد من حالات الامساك أثناء الحمل، لأنه ملين ممتاز.

علاج الامساك أثناء الحمل وأفضل طريقة للوقاية
علاج الامساك أثناء الحمل



الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات المكررة : الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض قد تتسبب في تكون البراز الصلب الجاف والإصابة بالامساك. لذلك يجب الابتعاد عن تناول هذه الأطعمة للوقاية ولعلاج الامساك أثناء الحمل.

تقسيم الوجبات على مدار اليوم : ان كنتي تبحثي عن افضل طريقة للوقاية فحاولي ان تتناولي ست وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة. فهي لم تحد من الإصابة بالامساك فحسب، بل تقلل أيضا من الغاز والانتفاخ.

تناول الزبادي : الزبادي علاج سريع للإمساك عند الحامل اذ يحفز حامض البروبيوتيك الموجود في الزبادي البكتريا المعوية المفيدة التي تسهم في تحطيم الطعام بشكل أفضل مما يساعد أيضا على تحسين حركة الأمعاء وجعلها تعمل بشكل طبيعي وصحي.

الذهاب إلى الحمام مباشرة عند الحاجة : وهذا لان عدم الذهاب للحمام عند الحاجة يمكن أن يضعف العضلات التي تتحكم في الأمعاء مما يؤدي إلى الإمساك. لذلك يجب قضاء الحاجة مباشرة وعدم تأجيلها لوقت آخر.

النشاط قليل الجهد : لان عدم الحركة قد يؤدي إلى عدم حركة الأمعاء أيضا وكسلها وبالتالي الإصابة بالامساك. بينما حفاظ المرأة الحامل على نشاطها وممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام وبموافقة الطبيب. قد يساعد هذا على تحسين حركة الأمعاء بشكل صحي وبالتالي تخفيف وعلاج الامساك أثناء الحمل.

النظر إلى فيتامينات ما قبل الولادة : إذا لم تشعري بالتحسن التام من الامساك أثناء الحمل. وكانت فيتامينات ما قبل الولادة قد تسبب لك الكثير من الانزعاج بسبب الامساك. يجب عليكي الذهاب إلى طبيبك الاستشاري لتبديل الجرعة أو وصف مكملات او فيتامينات أخرى تحتوي على نسبة أقل من الحديد.


أضرار الامساك أثناء الحمل

- في معظم الحالات لا يسبب الامساك أثناء الحمل مضاعفات. ولكنه قد يتسبب الامساك الشديد والمزمن في تطور بعض الحالات الصحية ومن ناحية أضرار الإمساك عند الحامل فهي تتمثل في :

- البواسير. والشرخ الشرجي. ومتى يجب زيارة الطبيب.

- وهناك بعض حالات الامساك أثناء الحمل التي تتطلب زيارة الطبيب مباشرة. والتي قد تشمل الآتي:

- الغثيان. وآلام في المعدة والقيء واستمرار الامساك لمدة أطول من 1-2 أسابيع

- نزيف من المستقيم وعدم التحسن بعد استخدام الملينات.


الاسمبريد إلكترونيرسالة