اخر الأخبار

أضرار تناول الأناناس بشكل دائم

أضرار تناول الأناناس بشكل دائم

أضرار تناول الأناناس بشكل دائم

هل سألتم أنفسكم من قبل عن أضرار تناول الأناناس ؟ أن الأناناس هو أحد الفواكه الرائعة التي يفضلها العديد من الناس حول العالم. كما انه أيضا فاكهة غنية جدا بالمواد المغذية. و بالرغم من أنه فاكهة لذيذة ومغذية. فإن تناول الكثير من الأناناس قد يكون ضار للجسم. حيث قد يؤدي تناول الكثير منه إلى الإصابة بمرض السكري وتسوس الأسنان وظهور بعض تفاعلات الحساسية.

المشاكل والاضرار الصحية التي يسببها تناول الاناناس بشكل مستمر

بالإضافة إلى ذلك فإن الأناناس يحتوي على مادة تسمى البروميلين. والتي تعمل على قتل الخلايا السرطانية. ولكن وجود كمية كبيرة منها قد تؤدي لمشاكل خطيرة وبعض التفاعلات مع الأدوية.


الأناناس فاكهة رائعة و مفيدة. ولكن الإكثار من تناولها قد يسبب العديد من المشاكل الصحية والتي تشمل ما يلي:

- قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم : لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. ولكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر. وتناول الكثير منه يوميا بشكل دائم قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.

- إرتفاع السكر في الدم بشكل مزمن : فهو أحد عوامل الخطر الرئيسية في الإصابة بمرض السكري. ولأن ثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات. والذي يعادل أكثر من 40 % من الكمية الموصى بها يوميا من السكر. فإن تناول الأناناس بشكل دائم قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

- الحساسية : يعتبر الأناناس وعصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تتسبب في ظهور الحساسية وعادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام. ولكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. وعادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق. وطبعا بإستثناء الحالات الشديدة. فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم.

- وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم : البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة. حيث أنه يدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل الألم الناتج عن الإلتهابات. كما أنه قد يلعب دورا كبيرا في محاربة نمو الخلايا السرطانية. و لكن بالرغم من ذلك فإن الحصول على الكثير من البروميلين له بعض الآثار الجانبية والتي تشمل القيء والإسهال والغثيان.

أضرار تناول الأناناس بشكل دائم


- قد يتفاعل الأناناس مع بعض الأدوية : تشير الدراسات إلى أن مادة البروميلين قد تسبب ترقق الدم وان الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يتناولوا الأنانس عند تناولها. كما أن الأناناس يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية والمهدئات والأدوية المضادة للنوبات.

- يزيد البروميلين من فعالية الأدوية : والذي قد يبدو لك شيئا جيدا ولكن في الواقع فإنه يشبه تناولك لجرعة زائدة من العلاج. كما أن البروميلين قد يزيد من الآثار الجانبية لبعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية. فمثلا تناول الأناناس مع الأموكسيسيللين قد يسبب الشعور بآلام في الصدر ونزيف الأنف والحمى والقشعريرة.

- يساعد الأناناس على تسوس الأسنان : من المعروف ان الأناناس من الفواكه شديدة الحموضة. ومن أضرار تناول الأناناس ان تناول ثمرة واحدة من الأناناس بشكل دائم يوميا لفترة طويلة قد يعرض الأسنان للتآكل. و قد تزيد المشكلة إذا كنت تقوم بتنظيف اسنانك بعد تناول الطعام وذلك لأن الأسنان ستضعف بسبب الحمض وتتأثر بسهولة عند إستخدام فرشاة الأسنان.


و بعيدا عن أضرار تناول الأناناس. فإن الأناناس يقدم بعض الفوائد للجسم والتي نذكر منها ما يلي :

ماهي أهمية وفوائد قشور الأناناس ؟

- يحتوي الأناناس على كميات هائلة من المغذيات.

- الأناناس فاكهة مغذية للغاية. حيث يوفر كوب واحد من الأناناس حوالي 131 % من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين ” C “. و 76 % من الكمية اليومية الموصى بها من المنجنيز.

- يحتوي على عناصر غذائية أساسية أخرى مثل فيتامين B6 والنحاس والثيامين والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والنياسين. وكميات ضئيلة من فيتامينات ” A، K ” والفوسفور والزنك والكالسيوم.

فوائد البروميلين

بعد ان تحدثنا عن أضرار البروميلين. فيجب ايضا أن نعلم فوائد البروميلين للجسم حيث تشير العديد من الأبحاث إلى أن البروميلين يساعد على الهضم عن طريق تكسير البروتينات بحيث يستطيع الجسم إستخدامها فيما بعد كما أنه مضاد قوي للإلتهابات مما يساعد في علاج بعض الحالات مثل إلتهاب المفاصل.

وفي النهاية. لا شك في أن الأناناس هو أحد الفواكه الرائعة والمفيدة للغاية لصحة الجسم. والتي تحتوي على العديد من المواد الغذائية. ولكن لا تتناول الكثير منه لفترات طويلة. وإذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأناناس. فستشعر بعدم الإرتياح لفترة قصيرة في كل مرة تتناول فيها الأناناس. لذلك من الأفضل تجنب تناوله تماما.


ليست هناك تعليقات