JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل

تحتاج النساء الحوامل في الشهور الاولي إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن أكثر من الآخرين وخاصة حمض الفوليك (بالإنجليزية Folic acid) والذي يعتبر أحد أشكال فيتامين ب9. ويوجد في العديد من الأطعمة والمكملات الغذائيّة والأطعمة المدعمة ولزيادة جرعة حمض الفوليك للحامل أهمية كبيرة في بعض العمليات الحيوية في الجسم مثل إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ ايضا على صحة الدماغ ومنع تساقط الشعر وإنتاج المادة الوراثية ووقاية للأم والجنين ولكى يتمتعن بفوائده العديدة الدكتورة هند محمد سلمي «استشاري النساء والتوليد» توضح فوائد حمض الفوليك للحامل.

حمض الفوليك أثناء الحمل:

يجب ألا تقل الجرعة اليومية من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل عن 400 ميكروغرام وذلك لأن عيوب الأنبوب العصبي غالبا ما تحدث خلال هذه الفترة من الحمل والأنابيب العصبية هي أناببب جنينية تشكل في نهاية المطاف العمود الفقري والدماغ للجنين. ويمكن أن تسبب عيوب الأنبوب العصبي حالات خطيرة في العمود الفقري والدماغ، بما في ذلك السنسنة المشقوقة وهي حالة لا تغلق فيها أجزاء العمود الفقري بشكل صحيح لذا فإن الجرعة الموصى بها قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى تختلف عن الجرعة المخصصة للأشهر الأخيرة من الحمل إذ يجدر رفعها إلى 600 ميكروغرام خلال الفترة الممتدة ما بين الشهر الرابع والشهر التاسع من الحمل فهو يساعد جسم المرأة الحامل في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم. فقر الدم قد يسبب مضاعفات الحمل، مثل انخفاض الوزن عند الولادة و الولادة المبكرة و فقر دم الرضيع.


حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى

- حمض الفوليك، يفيد في العديد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى للنساء الحوامل في الشهور الاولي وللمرضعات ايضا في تطور الأجنة. وتحتاج النساء الحوامل إلى ضعف الكمية الموصى بها من الحديد المعدني.

حمض الفوليك للحامل في الشهر التاسع عنصر هام جدا في خلايا الدم الحمراء. وقد تصاب النساء الحوامل اللائي لا يحصلن على كمية كافية من الحديد بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

- ومن فوائد حمض الفوليك للحامل في الشهور الأخيرة فهو يدعم الجهاز المناعي ويساعد الجسم على إنتاج البروتينات وتقسيم الخلايا وتوليف الحمض النووي للخلايا الجديدة.

- كما يساعد حمض الفوليك الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية وخلايا عصبية، وهي الخلايا المتخصصة الموجودة في النخاع الشوكي والدماغ.

- يساعد B - 12 هذه الخلايا على العمل بشكل صحيح. فهو أمر حاسم لصحة العين وتنمية البشرة، حمض الفوليك قد يقلل ايضا من خطر تسمم الحمل. 

- تجدر الإشارة إلى أن حمض الفوليك موجود في الخضراوات مثل الهليون، والسبانخ، والبروكلي، والقرنبيط، والكرنب، والخس، والبازيلاء. الحبوب، مثل العدس وبذور دوار الشمس. الحليب وصفار البيض. الكلى والكبد من بعض أنواع الحيوانات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب تناول كبد الحيوانات بكميّة كبيرة أثناء الحمل. الفواكه، مثل الكيوي، والبرتقال،

شاهدي ايضا :



الاسمبريد إلكترونيرسالة