اخر الأخبار

شركات المحمول موبايلات الجيل الخامس تسبب مخاطر لصحة المستخدم؟

شركات المحمول موبايلات الجيل الخامس تسبب مخاطر لصحة المستخدم؟

هل شبكات الاتصال الخاصة بالجيل الخامس تسبب مخاطر لصحة المستخدم؟

كثرت التحذيرات الصحية والمخاوف حول مخاطر شبكات الجيل الخامس مع بدء انتشار خدمات شركات المحمول الخاصة بشبكة اتصالات الجيل الخامس المعروفة بـ باسم "5 جي - 5G"، فما هي الحقيقة والوهم وسط هذه التحذيرات؟


نبذة تعريفية حول شركات محمول موبايلات الجيل الخامس

شبكة اتصال 5 جي هي ثورة هائلة جدا في عالم الاتصالات حيث توفر للمستخدم سرعة فائقة في نقل البيانات مقارنة بتكنولوجيا الجيل الرابع. مما يتيح إمكانية نقل مليارات البيانات بسرعة فائقة وتسمح هذه التكنولوجيا بالربط بين الأجهزة الإلكترونية المختلفة ما يساهم في انتشار تقنيات متعددة منها السيارات ذاتية القيادة والمصانع المشغلة آليا، والعمليات الجراحية عن بعد والروبوتات "الذكية"، وغيرها.

وتستخدم شبكة موبايلات الجيل الخامس نطاق ترددات أعلى بكثير من تلك المستخدمة حاليا، والتي قد تتخطى 26 غيغاهرتز مستقبلا وكلما علت هذه الترددات كانت الموجات أقصر مما يتطلب زيادة عدد الهوائيات و يثير مخاوف المنظمات غير الحكومية.

شركات المحمول والترددات الراديوية وصحة الإنسان

مصادر الترددات الراديوية من حولنا كثيرة ومنها الهواتف النقالة وحتى أجهزة التلفزيون والراديو وايضا شبكات الإنترنت اللاسلكية، وبرغم أن الأبحاث الي الان لم تثبت خطر 5G وأن التعرض للحقول الكهرومغناطيسية منخفضة القوة يشكل خطراً على الصحة إلا أنها ما زالت تثير المخاوف. وتشير بعض الدراسات لإمكانية زيادة خطر الورم الدماغي على المدى الطويل لدى مستخدمي الهواتف النقالة بشكل كثيف وهذا ما حمل منظمة الصحة العالمية عام 2011 لتصنيف الترددات اللاسلكية بأنها "قد تكون مسرطنة للإنسان" مع توصية باعتماد وسائل استخدام الهاتف بعيدا عن الرأس.

وفي عام 2016، قدرت الوكالة الوطنية الفرنسية للأمن الصحي للغذاء والبيئة والعمل أن الموجات اللاسلكية قد تؤثر على الوظائف الإدراكية للأولاد، وعلى ذاكرتهم وقدرتهم على التركيز والتنسيق، وأوصت بالحد من تعريض الأولاد لها.

شبكة موبايلات الجيل الخامس تحدث تأثيرات بيوليوجية وصحيّة

تقول منظمة الصحة العالمية إن الأثر البيولوجي الرئيسي للحقول الكهرومغناطيسية الناجمة عن الترددات اللاسلكية هو أثر حراري، ما يعني ارتفاع الحرارة في المناطق المعرضة لهذه الحقول وأوضح الخبير في الوكالة الوطنيّة الفرنسية للأمن الصحي للغذاء والبيئة والعمل أوليفييه ميركل أن بعض الدراسات أشارت لوجود تأثيرات بيولوجية في مجالات محددة كالنوم أو الضغط.

ويشرح الباحث إبراهيم سلماوي من المعهد الفرنسي للبيئة الصناعية والمخاطر أن الإجهاد مثلا يرفع نسبة الأدرينالين والجهد الجسدي يرفع حرارة الجسم وهذا رد فعل فيزيولوجي طبيعي وتظهر المشاكل إذا كان تراكم الآثار البيولوجية يفوق قدرة جسم الإنسان على التأقلم مما يؤدي لعواقب على صحة الإنسان.

خلاصات حول سلبيات 5G

حول أضرار ال 5G ما زالت الأبحاث تجرى للتأكد من الآثار الصحية لشبكة موبايلات الجيل الخامس والتي ستختلف حسب التردد فعند الـ 70 غيغاهرتز لا يكون الدماغ معرضا للخطر ويكون التركز سطحيا على مستوى البشرة والأذنين، وبحسب أوليفييه ميركل تستعد الوكالة الوطنية الفرنسية للأمن الصحي للغذاء والبيئة والعمل لعمل دراسة تحليلية حول الآثار التي قد تحدث بسبب إشارات شبكة الجيل الخامس على الإنسان، وتأمل في إتمامها بحلول "نهاية 2020".

ليست هناك تعليقات