اخر الأخبار

فيتامينات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل

فيتامينات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل

فيتامينات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل

من المعروف انه عند بداية الدخول في الشهر الرابع من الحمل تكون المرأة وقتها قد وصلت إلى نهاية المرحلة الأولى من الحمل وبدأت في استعدادها للدخول في المرحلة الثانية وعند بدأ الشهر الرابع من الحمل في الأسبوع ال14 وينتهي في الأسبوع ال17 هذا الوقت يحتاج الي فيتامينات ضرورية للمرأة.

لذلك اليوم سنتحدث في هذا الموضوع عن فيتامينات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل.

أهم الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل

- يخف الشعور بالتعب والإجهاد والغثيان والتبول ويزداد الوزن نتيجة فتح الشهية وتناول الأطعمة التي كانت تكرهها المرأة الحامل من قبل. وتؤثر هرمونات الحمل على الأمعاء وتؤدي إلى حدوث القليل من الإمساك. وتتمدد الأوعية الدموية ويزداد حجم الدم. وهذا يؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف. وتظهر أوردة الساقين بوضوح تحت الجلد. والمعاناة والشعور بعدم الراحة عند استخدام العدسات اللاصقة مما قد يسبب جفاف في العينة.


التغذية الصحية والمناسبة للأم وجنينها في الشهر الرابع

في بداية الشهر الرابع من الحمل يحتاج جسم المرأة الحامل إلى تناول فيتامينات ضرورية كالمزيد من السعرات الحرارية والفيتامينات والحديد بشكل خاص. بالإضافة إلى المعادن والمواد الغذائية التي تساعد على نمو طفلك بطريقة سليمة وصحية كما عليكي انتي الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها لكي الطبيب ويشدد على تناولها.

قومي ايضا بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب والبقوليات كما يجب عليك التقليل من الأطعمة المعلبة والمغلفة والوجبات السريعة لأنها تحتوي على مواد حافظة ونسب كثيرة من الصوديوم فاحرصي على خفض نسبة الدهون في الجسم عن طريق تناول الحليب خالي الدسم والزبادي وتجنبي ايضا تناول الأطعمة الجاهزة المبردة مثل الدواجن واللحوم ومنتجات الحليب غير المبسترة. لأنها قد تحتوي على نسب كثيرة من الليستيريا والسالمونيلا والتوكسوبلازمة فهي ليست فيتامينات ضرورية.


كيفية التغلب على عسر الهضم والإمساك

عندما يحدث عسر الهضم والإمساك للمرأة الحامل نتيجة تناول الغذاء الغير صحي والعادات الخاطئة والإفراط في الطعام أو النوم المباشر بعد تناول الوجبات ولكي تتجنبين تلك المعاناة بشعور عسر الهضم أو الإمساك قومي بمعرفة حبوب الشهر الرابع من الحمل واتبعي الاتي :

فيتامينات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل
فيتامينات ضرورية للمرأة

- احرصي دائما على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف مثل الفواكة والخضروات وايضا حبوب الكورن فليكسل فهي فيتامينات ضرورية ولأن قلة الألياف في الجسم تؤدي إلى الشعور بعسر الهضم.

- قومي بأخذ كمية كثيرة من المياه لأن عند وجود المياه بنسب قليلة في الجسم سوف يعيق ويمنع مرور وصول الغذاء إلى المعدة .

- قومي بممارسة الرياضة ولكن لوقت قصير لأنها تساعد جدا على تنشيط الأمعاء فهي من الحلول الممتازة للحماية والتخلص من الإمساك والانتفاخ.

- يجب عليكي التخلص من الدهون والوزن الزائد لأن زيادة الدهون حول البطن تشكل ضغط غير عادي على المعدة لذلك احرصي على تناول الوجبات والأطعمة الخفيفة.

- تناول الزبادي لانه يعد افضل كالسيوم للحامل في الشهر الرابع فهو يساعد الجهاز الهضمي في القيام بأعماله بشكل منتظم مما تعمل على تنشيط البكتريا الحية الموجودة في المعدة.

- قومي ايضا بتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على كربونات الكالسيوم وهذا طبعا بعد إستشارة الطبيب.


اسماء فيتامينات للحامل في الشهر الرابع من الحمل

حمض الفوليك : حمض الفوليك من أفضل أنواع الفيتامينات للحامل اذ يساعد علي تقليل أدوية الشهر الرابع في الحمل حيث يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء والجهاز العصبي ايضا كما يساعد على نمو مخ الجنين. وفي حالة نقصانه في الجسم للمرأة الحامل قد يتسبب في حدوث الإصابة بفقر الدم للأم وجنينها ويحدث تشوهات في النخاع الشوكي.

فيتامين "أ" : يساعد فيتامين أ في نمو أسنان الجنين وعظامه. وايضا من الأشياء التي تحتوى على فيتامين أ : الجزر والفلفل الرومي والقرع.

فيتامين "ب" : حيث يقلل مخاطر الشهر الرابع من الحمل ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب اللحوم والألبان والخضروات والسمك.

فيتامين "ج" : يعتبر فيتامين ج فيتامينات ضرورية لانه يساعد الجسم في إمتصاص نسبة الحديد وتكوين كرات الدم الحمراء لدى المرأة الحامل وطفلها ويساعد على تقوية مناعة الجسم ومن الأشياء التي يحتوي عليها فيتامين ج هي البطاطة والفراولة والجوافة.

فيتامين "د" : التعرض للشمس يوميا من 5 إلى 10 دقائق مفيد جدا للمرأة الحامل من أجل الحصول على فيتامين د من الشمس لأنه يساعد جدا على امتصاص الكالسيوم وتثبيته في عظام الأسنان لذلك لابد من تناول الحليب ومشتقاته لزيادة نسبة فيتامين د في الجسم.

فيتامين "ه" : وهو يساعد في بناء الجهاز المناعي وتكوين العظام كما أنه مضاد فعال للأكسدة.


أهم التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الرابع من الحمل

في الأسبوع الرابع عشر تبدأ الكليتان بإفراز البول نتيجة امتلاء المثانة به ويبدأ البنكرياس باكتمال النمو وتتكون الأسنان ايضا ولكن تبقى داخل اللثة وتصبح عظام الجنين أكثر قوة عما كانت عليه من قبل.

وفي الأسبوع الخامس عشر يتحرك الجنين داخل السائل المنوي بعض الشئ، وتكون الأقدام أكثر طولا من زراعيه تبدأ الكليتان للعمل دون اكتمال النمو وتظهر الأعضاء التناسلية كما يكتمل نمو الأذن.

وفي الأسبوع السادس عشر يكون الجنين أكثر حركة ونشاط مهما كان عليه سابقا. كما تظهر أطراف الأظافر بشكل واضح وتبدأ الغدة الدرقية بالعمل داخل جسمه.

اما الأسبوع السابع عشر تنتظم درجة حرارة الجنين نتيجة بدء تراكم الدهون البنية كما تتكون الغضاريف ويكون الهيكل العظمي للجنين أكثر صلابة ويصبح الجلد رقيقا وشفافا وتصل المثانة إلى قمة نشاطها في هذا الوقت .

موضوعات ذات صلة :




ليست هناك تعليقات